ملخص:

مقياس التقويم التربوي يدخل ضمن إطار مجموعة من التخصصات المهتمة بالتربية والتعليم كعلوم التربية علم النفس المدرسي وعلم النفس التربوي، وكذا علم الاجتماع التربية وهو التخصص المعني بهذا المقياس، ويتمحور حول عناصر متعددة تسعى إلى تجويد التعليم وتحسين الاكتساب والتحصيل الدراسي.

والاهتمام بالتقويم قديم قدم التعلم والتعليم، وإن كان يتلبس مصطلحات ومفاهيم أخرى أصبحت قريب منها حاليا كالقياس والعد والمراقبة.

والتقويم أنواع وأنماط فهو يأخذ أشكال كثيرة، وغالبا ما يكون على شكل ثنائيات، في التعليم الصفي نجد التقويم التشخيصي والتقيم التكويني او البناء والتقويم التحصيلص الذي يقيم تحصيل المتعلمين للمكتسبات. ويتم هذا وفق بناء الاختبارات التي تأخذ أشكال وأنماط تتلائم مع وضعيات تعليمية وموافق تربوية محددة.

Educational calendar

The scale of educational evaluation falls within the framework of a group of disciplines concerned with education, such as education sciences, school psychology and educational psychology, as well as sociology of education, which is the specialization concerned with this scale.

The interest in the calendar is as old as learning and teaching, although it wears other terms and concepts that are now close to them, such as measurement, counting, and monitoring.

Evaluation is types and patterns, as it takes many forms, and is often in the form of pairs. In classroom education, we find diagnostic evaluation, formative or constructive evaluation, and achievement evaluation, which evaluates the learners' achievement of the acquisitions. This is done in accordance with the construction of tests that take forms and patterns that are appropriate to specific educational situations and educational approvals.


أهدف المقرر

- يتعرف الطالب على التقويم التربوي من زوايا متعددة

- يتعرف الطالب على بعض المفاهيم القريبة للتقويم التربوية؛ العد، القياس، التقدير

- يكتشف الطالب على طريقة التقويم عموما.

- يتعرف الطالب على وظائف التقويم التربوي المتعددة

- يتعرف الطالب على أهداف للتقويم التربوية بالنية للتلميذ، للأستاذ للمؤسسة، للأولياء وغيرهم.

- يتعرف الطالب على المبادىء والأسس التي ينبي عليها التقويم التربوي ليكون تقويماً سليماً.

- يطلع الطالب على عوامل تعدد وتنوع أنواع التقويم التربوي وانماطه.

- يتعرف الطالب على أنواع وأنماط التقويم التربوية ودلالتها ومعانيها.

- يتعرف على الثنائية المتضادة في التقويم التربوي.

- يقف على أهم وأكثر التقويمات المستعملة في المنظومة التربوية الجزائرية.

- يتعرف الطالب على مفهوم علم التباري ونشأته باعتباره يهتم بدراسة نظام الامتحانات وطرق التنقيط وسلوك الممتحنين  

- يتعرف الطالب المشاكل المترتبة عن الامتحانات ونظام التنقيط في صيغتها التقليدية

- يتعرف على الأبحاث والتجارب التي أكدت المشاكل المترتبة عن الامتحانات ونظام التنقيط

- يتعرف الطالب على مفهوم الاختبارات في المجال التربوي والتعليمي

- يتعرف الطالب على أنواع الاختبارات التحصيلةي ويقف عند مميزات كل نوع وعيوبه.

- يكتشف الطالب أهمية الاختبارات التحصيلية وأهدافها.

- يتعرف الطالب على كيفية بناء الاختبار والأسس التي يعتمد عليه لذلك.

- يتعرف على مواصفات الاختبارات الجيدة التي تكون أقرب للموضوعية والمصدقية.

- يتعرف الطالب على أنواع مقاييس بناء الأسئلة الكيفيفة والكمية.

- يتعرف الطالب على أهمية سلم التنقيط في الاختبارت التحصيلية

- يتعلم الطالب بناء سلم وشبكة التنقيط للاختبارات وفق المعايير والمؤشرات

- يتعرف الطالب على سلاليم التقدير بعتبارها إحدى أدوات التقويم التي تشتمل على أوصاف لسلوكيات أو صفات أو سمات محددة.