اللقب: قليل 

الإسم : روميسة                              

الفوج:08

عنوان: تأخر الكلام

خطة البحث

1- ماهية تأخر  الكلام

2- اسباب تأخر الكلام

3- اعرض تأخر الكلام 

4- علاج تأخر الكلام                    1 -  ماهية تأخر الكلام  

أ‌- تعريف لغوي :

1- بالإنجليزية:delayed speach

2- بالفرنسية:retard de parole

3- حسب القاموس:

هو إصابة للسلسلة الكلامية؛ تظهر على مستوى إنتاجات اللفظية للطفل؛ فيتأخر في البدء بنطق الكلمة ذات معنى في الوقت المفروض لذلك.

ب‌- تعريف اصطلاحي :

هو من الاضطرابات اللغوية الشفوية ؛وهو اضطراب وظيفي؛ يتمثل في اضطراب الجانب الفونولوجي للوحدات اللسانيية. (أصوات و حروف)؛ حيث يحدث خلل على مستوى ترتيب وتسلسل أصوات حروف مكونة للكلمة ؛وهو متغير غير ثابت ،وهو مشكل على مستوى الإدراك السمعي و إنتاج الكلام حيث ان الطفل لا يدرك الخصائص الفيزيائية الأصوات بصفة جيدة فينتج عن هذا إنتاج كلمات مشوهة بدون إصابة في الجهاز السمعي أو القدرة العقلية لدى هذا الطفل.

/2 أسباب تأخر الكلام

من أهم أسباب التي تؤدي إلى هذا الاضطراب وهي  أسباب نفسية 

1- أسباب نفسية

أحيانا نجد تأخر الكلام راجع إلى مشاكل نفسية خاصة مع الأم مثل:

- الإفراط في الحماية 

- الشعور بالتجاهل والتهميش داخل الأسرة بالخصوص عند وجود الأخ الصغير شعوره بالغيرة تجعله يصر على عدم تكلم 

- وكذلك السخرية  والضحك على الطفل يعاني من تأخر مما يسبب ذلك بالخيبة وأحيانا يصاب بعقدة نفسية تجعله يصر على صمت وعدم الكلام  

2- اسباب عاطفية:مشاكل في النمو العاطفي.

3-اسباب وظيفية:عدم النضج في البنية الزمنية تنتج صعوبة في تحليل العناصر المتتالية من الناحية الزمنية مثل تسلسل الوحدات الصوتية للكلمة .

3- أعرض تأخر الكلام

تتمثل أعراض تأخر الكلام في :     

1- الحذف:OMISSION 

هو عبارة عن حذف بعض أصوات حروف من الكلمات المتلفظ بها مثل:حمام =< مام 

ت‌- التشويه: DISTORTION 

يتضمن تشويه نطق الصوت بطريقة تقربه من الصوت العادي ولكن لا يماثله مثل : روح =< اوح و يحدث عند تساقط الأسنان و اختلاف اللهجات 

3-الإضافة :ADDITION

حيث يضيف الطفل صوتا زائدا إلى الكلمة مما يجعل كلامه غير واضح

 مثل: سمكة : س سمكة 

4_تعويض صوت بأخر مثل :خوخ=غوغ.

5_قلب الاصوات و المقاطع .مثل :جدع=جعد.

4-التشخيص:

نفي اي قصور في الذكاء أو التأخر العقلي .

نفي النقص السمعي لاسيما الخفيف و المتوسط.

تطبيق اختبار الإدراك و التمييز السمعي.

تقييم انتاجات الكلامية للحالة .

5_علاجه: 

تكفل بالنواحي النفسية للطفل.

العمل على تمارين الاقاع باستعمال كلمات و مقاطع بدون معنى .

إعادة هيكلة و تثبيت مفهوم الزمن لدى الطفل. 

تدريب الذاكرة السمعية و الإدراك السمعي لدى الطفل.