اللقب: قليل
الإسم : روميسة
الفوج:08
عنوان: تأخر الكلام
خطة البحث
1- ماهية تأخر الكلام
2- اسباب تأخر الكلام
3- اعرض تأخر الكلام
4- علاج تأخر الكلام 1 - ماهية تأخر الكلام
أ- تعريف لغوي :
1- بالإنجليزية:delayed speach
2- بالفرنسية:retard de parole
3- حسب القاموس:
هو إصابة للسلسلة الكلامية؛ تظهر على مستوى إنتاجات اللفظية للطفل؛ فيتأخر في البدء بنطق الكلمة ذات معنى في الوقت المفروض لذلك.
ب- تعريف اصطلاحي :
هو من الاضطرابات اللغوية الشفوية ؛وهو اضطراب وظيفي؛ يتمثل في اضطراب الجانب الفونولوجي للوحدات اللسانيية. (أصوات و حروف)؛ حيث يحدث خلل على مستوى ترتيب وتسلسل أصوات حروف مكونة للكلمة ؛وهو متغير غير ثابت ،وهو مشكل على مستوى الإدراك السمعي و إنتاج الكلام حيث ان الطفل لا يدرك الخصائص الفيزيائية الأصوات بصفة جيدة فينتج عن هذا إنتاج كلمات مشوهة بدون إصابة في الجهاز السمعي أو القدرة العقلية لدى هذا الطفل.
/2 أسباب تأخر الكلام
من أهم أسباب التي تؤدي إلى هذا الاضطراب وهي أسباب نفسية
1- أسباب نفسية
أحيانا نجد تأخر الكلام راجع إلى مشاكل نفسية خاصة مع الأم مثل:
- الإفراط في الحماية
- الشعور بالتجاهل والتهميش داخل الأسرة بالخصوص عند وجود الأخ الصغير شعوره بالغيرة تجعله يصر على عدم تكلم
- وكذلك السخرية والضحك على الطفل يعاني من تأخر مما يسبب ذلك بالخيبة وأحيانا يصاب بعقدة نفسية تجعله يصر على صمت وعدم الكلام
2- اسباب عاطفية:مشاكل في النمو العاطفي.
3-اسباب وظيفية:عدم النضج في البنية الزمنية تنتج صعوبة في تحليل العناصر المتتالية من الناحية الزمنية مثل تسلسل الوحدات الصوتية للكلمة .
3- أعرض تأخر الكلام
تتمثل أعراض تأخر الكلام في :
1- الحذف:OMISSION
هو عبارة عن حذف بعض أصوات حروف من الكلمات المتلفظ بها مثل:حمام =< مام
ت- التشويه: DISTORTION
يتضمن تشويه نطق الصوت بطريقة تقربه من الصوت العادي ولكن لا يماثله مثل : روح =< اوح و يحدث عند تساقط الأسنان و اختلاف اللهجات
3-الإضافة :ADDITION
حيث يضيف الطفل صوتا زائدا إلى الكلمة مما يجعل كلامه غير واضح
مثل: سمكة : س سمكة
4_تعويض صوت بأخر مثل :خوخ=غوغ.
5_قلب الاصوات و المقاطع .مثل :جدع=جعد.
4-التشخيص:
نفي اي قصور في الذكاء أو التأخر العقلي .
نفي النقص السمعي لاسيما الخفيف و المتوسط.
تطبيق اختبار الإدراك و التمييز السمعي.
تقييم انتاجات الكلامية للحالة .
5_علاجه:
تكفل بالنواحي النفسية للطفل.
العمل على تمارين الاقاع باستعمال كلمات و مقاطع بدون معنى .
إعادة هيكلة و تثبيت مفهوم الزمن لدى الطفل.
تدريب الذاكرة السمعية و الإدراك السمعي لدى الطفل.
- معلم: MEZRIG Asma