كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية
قسم العلوم الاجتماعية
شعبة الفلسفة
مقياس فلسفة يهودية - مسيحية

مستوى السنة الثانية ليسانس

محتويات المقياس:

أولا: الفلسفة اليهودية

- تقديم تاريخي

– مصادر الفلسفة اليهودية:

-الفسفة اليونانية.

-النصوص المقدسة: التوراة-التلموذ.

- مباحث الفلسفة اليهودية.

- أعلام الفلسفة اليهودية.

- فيلون الإسكندري.

- موسى بن ميمون.

- سيجر دي بارابانس.

- علاقة الفلسفة اليهودية بالفلسفة المسيحية.

-علاقة الفلسفة اليهودية بالفلسفة الإسلامية.

ثانيا: الفلسفة المسيحية

-  مدخل تاريخي

- مصادر الفلسفة المسيحية:

- الفلسفة اليونانية.

- النصوص المقدسة: العهد القديم والعهد الجديد.

- مباحث الفلسفة المسيحية.

- أعلام الفلسفة المسيحية.

- القديس أغسطين.

- القديس أنسلم.

- توما الإكويني.

- علاقة الفلسفة المسيحية بالفلسفة اليهودية.

- علاقة الفلسفة المسيحية بالفلسفة الإسلامية.

*- المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ..

- يوسف كرم، تاريخ الفلسفة الأوربية فى العصر الوسيط، القاهرة: دار الكاتب المصرى، 1946م.

- أحمد شحلان (هل فهم تراجمة ابن رشد اليهود الوسطويون لغة ابن رشد) أعمال ملتقى: ابن رشد فيلسوف الشرق والغرب، مج 2، منشورات المجمع الثقافي، تونس، ط 1، 1999.

- الخنساء، سلمى حمزة، تاريخ الفكر السياسي القديم / الوسيط، لم تُذكر الدّار ومكان الطبع ط1، 1988.

- بدوي، عبد الرحمان، فلسفة العصور الوسطى.

- روح الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط، ترجمة إمام، عبد الفتاح إمام،


ملخص المقرر الدراسي:   

        من خلال مكونات المقياس السابق ذكرها يتضح أننا أمام محطة من محطات تاريخ الفلسفة، فلقد تعرفتم أيها الطلبة خلال السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية من خلال دراستكم لمقياس مدخل إلى الفلسفة العامة على مدلول الفلسفة و مفهومها و المجالات التي تبحثها وهي مبحث الوجود و مبحث المعرفة و مبحث القيم، ثم علاقة الفلسفة بمختلف العلوم الأخرى. ولقد تعرفتم من خلال هذ المقياس على مفهوم الفلسفة عبر تاريخها كما تعرفتم على موضوعها ومنهجها وكذا الأهداف الخاصة و العامة للفلسفة، فرسخ نتيجة ذلك في أذهانكم أن الفلسفة مجال معرفي متميز له طبيعة خاصة يتميز بها عن غيره من المجالات المعرفية الأخرى.
      و بالإنتقال إلى السنة الثانية فلسفة و في السداسي الأول منها وجدتم أمامكم مقاييس جديدة تمكنكم من التكوين القاعدي في الفلسفة، و من هذه المقايييس الأساسية والتي تمثل مراحل أساسية من مراحل تاريخ الفلسفة نجد مقياس الفكر الشرقي الذي تعرفتم من خلاله على الإرهاصات الفلسفية ومغامرات العقل الأولى في الفكر الشرقي مع الفكر الصيني (الكنفوشية ...) و  الفكر الهندي (البوذية .....) و فكر حضارات ما بين النهرين الفكر الفارسي (المانوية، الزرادشتية ....) الفكر البابلي، الفكر السومري..كما نجد مقياييس أخرى كمقياس الفلسفة اليونانية و مدارس الفلسفة اليونانية، حيث تعرفتم من خلالها على أهم محطة من محطات الفكر الفلسفي و  التي تبلور فيها هذا الفكر  متخلصا بفضل فلاسفة اليونان من كثير مما علق به من الخرافات و الأساطير التي قيدت إنبعاث العقل الفلسفي في عصور ما قبل اليونان.
      و في السداسي الثاني وجدتم كذلك مقاييس أخرى تشكل هي الأخرى محطات فلسفية هامة من بينها مقياس الفلسفة اليهودية و المسيحية الذي نحن بصدد الحديث عنه، و من الناحية الكرنولوجية فنحن نتحدث عن حقبة زمنية عاصرت في بداياتها الحقبة اليونانية، و هي فترة تمتد تقريبا من السنة 50 ق.م إلى القرن 16 م، و في هذة الفترة برزت  ثلاث فلسفات مهمة في تاريخ الفلسفة، أعني  الفلسفة اليهودية و الفلسفة المسيحية و كذلك الفلسفة الإسلامية، ويطلق عادة على هذه المرحلة خاصة من سنة 50 م إلى منتصف القرن 15 م إسم العصور الوسطى أو الفلسفة الوسيطية. 
      في هذا المقياس سنحاول الإجابة عن جملة من الأسئلة تتعلق بمحتويات المقياس يمكن بيانها كالأتي:

  1. الفلسفة اليهودية:
  •  هل توجد حقيقة فلسفة يهودية ؟ سنتعرض كإجابة عن هذا السؤال لموقفين متعارضين، أحدهما يتنكر لوجود فلسفة يهودية، و الثاني يدافع عن هذا الوجود.
  • إذا سلمنا بوجود فلسفة يهودية، فما هي مصادرها الداخلية و الخارجية؟
  • ماهي مباحث الفلسفة اليهودية؟ و منهم أعلامها؟ 
  • ماعلاقتها بغيرها من الفلسفات، المسسيحية من جهة و الإسلامية من جهة أخرى؟
     2- الفلسفة المسيحية: 
                         
  • مالمقصود بالفلسفة المسيحية؟ 
  •  ما هي مصادرها الداخلية و الخارجية؟
  • ماهي مباحث الفلسفة المسيحية؟ و منهم أعلامها؟ 
  • ماعلاقتها بغيرها من الفلسفات، اليهودية من جهة و الإسلامية من جهة أخرى؟ 

        ملاحظة : ستتم عملية الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال المحاضرات الي ستقدم عبر منصة التعليم عن بعد