مقياس استراتيجية وتخطيط مالي موجه لطبة السنة الثالثةليسانس علوم تسيير تخصص ادارة مالية.

المقياس يحتوي على اربع محاور اساسية وبعد انتهاءنا من المحور الاول بقية ثلاث محاور

المحور الثاني: مدخل الى التخطيط المالي

يمكن تعريف التخطيط بشكل عام على انه مرحلة دراسة للمحيط والمؤثرات المختلفة لتصور المستقبل وتحديد هدف او مجموعة اهداف ترغب المؤسسة في تحقيقها في المستقبل

اما التخطيط المالي هو نوع من التخطيط الذي يركز على كيفية الحصول على الاموال من مصادرها المختلفة وكيفية استثمارها, وانفاقها بحيث يتم الحصول على اكبر فاءدة من وراء هذا الاستثمار .

ومن بين اهمية التخطيط المالي نذكر مايلي:

  1. يتيح الفرصة للتعرف على الاحتياجات المالية المستقبلية والاستعداد لها بشكل مسبق.
  2.  يساعد في تقييم درجة لمخاطرة التي تتحملها المؤسسة والوساءل التي يمكن استخدامها للتخفيف من المخاطرة.
  3. التنسيق بين قرارات التمويل والاستثمار.
  4. وضع الادارة في موقف المستعد لمواجهة الاحتمالات المستقبلية.
انواع التخطيط المالي:

من حيث الشمولية هناك نوعان تخطيط مالي شامل وتخطيط مالي جزءي

من حيث الفترة الزمنية التي يغطيها التخطيط المالي

تخطيط مالي طويل ومتوسط الاجل

تخطيط مالي قصير الاجل

ويمر التخطيط المالي بستة مراحل اساسة

ومن بين العوامل التي ترفع من كفاءة التخطيط المالي لدينا عاملين عامل البشري وعامل التكنولوجيا.

المحور الثالث: علاقة التخطيط المالي بالقرار الاداري

تعتبرعملية اتخاذ القرار على انها عملية اختيار بديل من بين مجموعة من البداءل لتحقيق هدف او مجموعة من الاهداف, خلال فترة زمنية معينة,في ضوء معطيات كل من متغيرات البيءة الداخلية والخارجية والموارد المتاحة للمؤسسة.

وهناك عدة تصنيفات للقرارات 

  • تصنيف وفق التدرج الهرمي  لدينا قرارات استراتيجية,  القرارات الادارية او التكتيكية, القرارات التنفيذية او العملتية
  • تصنيف وفق التكرار: القرارات المبرمجة, القرارات غير مبرمجة.
  • تصنيف حسب درجة التاكد: قرارات في حال التاكد, قرارات في حالة عدم التاكد.
  • قرارات حسب ظروف الاختيار: قرارات اختيارية, قرارات مفروضة
وهناك عدة عوال تؤثر على عملية اتخاذ القرار.

المحور الرابع: مفهوم الرقابة

يمكن تعريف الرقابة على انها عملية منتظمة يتاكد من خلالها المدراء من مدى تنفيذ الخطط وتحقي الاهداف وباستخدام طرق فعالة  وذات كفاءة عالية.

ويتمثل دور الرقابة في مايلي:

  • التغلب على المشكلات والمصاعب في حالة عدم التاكد.
  • كشف الاشياء غير منتظمة.
  • تحديد الفرص.
  • ادارة المواقف الصعبة.
  • لامركزية السلطة.
وتتمثل مستويات الرقابة فيما يلي:

  • الرقابة الاستراتيجية.
  • الرقابة التكتيكية.
  • الرقابة التشغيلية.
اي استفسار او توضيح او شرح مفصل يرجى الاتصال بي من خلال عنوان  البريد الالكتروني التالي:

a.khanoussa@univ-chlef.dz

استاذة المقياس 

خنوسة عديلة