بسـم الله الـرّحمن الرّحــيم، والصّلاة والسّلام عـلى أشـرف المرسلـين سيّـدنا محمّـد وعلـى آلـه وصحبـه أجمعيـن وبـعد.، طلبـتنا الأفاضل، نظـــرا للظّروف التي تمــرّ بــها الجزائر بسبب وبــاء كورونا -عافانا الله وإياكم- وما نتج عنـــه من غلق للمؤســسات الجامعيّة علــى الصّعيد الوطني، وتنفيذا لتعليمات الوزارة الوصيّة توجّب علينا الحرص على استمرارية العمليّة التعليمية من خلال هـذا الفضاء الذي يتيح لكم بصفة مؤقّتة متابعة محاضراتكم -للسّداسي الرّابع- في مقيـاس: مستويات التّحلـيل اللّـساني (المبرمج لطلبة السنة الثانية ليسانس؛ تخصّص: دراسات لغويّة) .

      وكما تعلمون، اتّجهـت اللّسانيّــات إلى دراسة اللّغة دراسـة علميّة وصفيّة بعيــدة عن الأحكام المعياريّة فاهتمّت بالمستوى الصّوتي، والمسـتوى الصّرفي، والمستوى النّحوي، وكذا المستوى الدّلالي ونظرت إلى هـذه المستويات نظرة تكامليّة، ذلك أنّ التّحليل الّلساني يستهلّ بدراسة الأصوات (لأن تجاورها يؤلّف الكلمات) ليبحث بنـية الكلمات، ويدرس طبيعة الـتّراكيب بغية ضبط دلالة الخــطاب. وبنـاء عليه تعيّـن علينا -وفقا لما ورد في مفردات المقرّر- بحث هـذه المستويات بغية الاستعانة بـها في تحـليل النّصوص والخطابات.