يهدف مقياس المقاربات المنهجية في دراسة الاتصال الجماهيري الخاص بطلبة السنة أولى ماستر تخصص إتصال جماهيري خلال السداسي الثاني : إلى تقديم عدد من المحاضرات النظرية مع تدعيمها بأمثلة و إسقاطات عملية تُمكن الطالب من فهم رهانات المنهجية و كيفية التعامل مع المواضيع البحثية المدروسة و كيفية إنجازها منهجيا و نظريا و تطبيقيا.

   و حتى يَستوعب الطالب أهم الخطوات الواجب إتباعها في إنجاز المذكرات و البحوث الأكاديمية في دراسة مواضيع الاتصال الجماهيري من خلال حُسن إختيار الأدوات المنهجية الملائمة لكل موضوع بحث و عبر كل مرحلة تَمُر بها الدراسة ، لأن المنهجية هي الضامن الرئيسي لمدى عِلمية المواضيع المدروسة في بحوث علوم الاعلام و الاتصال .