مدخل عام:
لقد حضي الجمهور بنصيب كبير من النقاش والجدال خاصة بعد ظهور نظرية الاستخدامات والاشباعات التي جاءت بفروض أكثر جرأة ووضوحا من رؤية الجمهور على أنه عنصر سلبي وذلك باعتباره نشطا وواعيا وفعالا يستخدم وسائل الاتصال الجماهيرية لأهداف مقصودة.
هذه الوضعية الجديدة التي وضعت الجمهور في مكانة المتحكم في استخداماته لوسائل الاتصال الجماهيري دفعت بهذه الأخيرة إلى التجدد المستمر لإعادة التموقع في سلم أولويات هذه الاستخدامات. وجاءت الانترنت بكل ما تحمله خصائصها من ابهار لتحاول تتويج نفسها كوسيط الوسائل لاحتوائها على كل وسائل الإعلام التقليدية، هذه الوسيلة التي حملت خصائص جديدة تماما لم تتمتع بها سابقاتها من الوسائل لاتاحتها المجال الواسع للمتلقي – ليس فقط ليتمتع بالقدرة على الاختيار- ولكن لكي يكون مرسلا متى شاء ذلك مع تعميقها لمفهوم التخصص ( في المحتوى) والتخصيص ( التوجه نحو المتلقي الفرد). وعليه فقد أصبحت دراسة جمهور وسائل الإعلام التقليدية ومستخدمي الوسائط الجديدة تبعا لاستراتيجية البحث الجديدة تهتم بالمحيط العام الذي يتم فيه إعداد وتبادل الرسائل الإعلامية بين المرسل والمتلقي عبر قنوات مختلفة. ونتيجة لتطور الدراسات الإعلامية في هذا السياق العام برزت دراسات الجمهور ومستخدمي الوسائط الجديدة كمجال حيوي من مجالات الاتصال الجماهيري.
محاور المقرر الدراسي علم اجتماع الجمهور والمستخدمين
المستوى: ماستر 1
التخصص: الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة
السداسي الثاني
يتضمن هذا المقرر مجموعة من المحاضرات مقسمة على المحاور الآتية:
المحور الأول: مفاهيم عامة ( الجمهور، وسائل الإعلام القديمة، المستخدمين، الإعلام الجديد)
المحور الثاني: جمهور وسائل الإعلام التقليدية
أولا: خصائص وسمات جمهور وسائل الإعلام
ثانيا: أنواع الجمهور
ثالثا: الاتجاهات الحديثة في دراسات الجمهور
المحور الثالث: مستخدمو وسائط الاتصال الجديدة
أولا: مدخل مفاهيمي: وسائل الاتصال الجديدة، المستخدم
ثانيا: الخصائص والسمات العامة لمستخدمي وسائط الاتصال الجديدة
ثالثا: تأثير وسائل الاتصال الجديدة على المستخدمين
رابعا: المقاربات المفسرة لمستخدمي الوسائط الجديدة
- معلم: SOLTANI Fadhila