المستوى : أولى ماستر علم الاجتماع

التخصص : انحراف و جريمة

                                                 الحصة : رقم 01

مقياس : علم الضحايا (تطبيق)

الأستاذة : جلال فاطمة زهرة

عنوان البحث : الفئات الاجتماعية المستهدفة للجريمة في الوطن العربي

                                                                                               ملخص حول البحث :

يختلف الدافع إلى ارتكاب الجريمة ، و كذلك الأمر عندما نتحدث عن الفئات الاجتماعية التي تقدم على ارتكاب مختلف السلوكات الإجرامية ، فبعدما كانت الجريمة تقتصر على الرجل في المجتمعات التقليدية ، نجد في المجتمعات المعاصرة أن الجريمة أصبحت سلوك تمارسه كل فئات المجتمع نساء ، أطفال ، مراهقين ، كبار السّن ، و من خلال هذا البحث سوف نوضح أهم الفئات الاجتماعية التي تكون مستهدفة للجريمة في الوطن العربي و تكون بذلك ضحّية لها.

المقصود بالفئات الاجتماعية :

هم الأشخاص الضحايا الذين يتعرضون لضرر جسمي أو نفسي أو مادّي سواءً كانت متفرقة أو مجتمعة.

أهم التغيرات الحاصلة في بلدان الوطن العربي:

لقد عرفت معظم دول الوطن العربي مجموعة من التغيّرات و التحولات و من أبرزها التحول من الزراعة إلى الصناعة بالإضافة إلى تغيرات في الأنظمة السياسية الأمر الذي أدّى إلى ارتفاع نسب الجرائم بالمقارن مع النسب التي كانت سائدة في المجتمعات ذات الثقافات التقليدية ، بالإضافة إلى ظهور أنماط إجرامية جديدة صاحبت التغيّرات التكنولوجية التي عرفتها هذه الدول.

أهم الجرائم المنتشرة في بعض الدول العربية :

هناك انتشار لجرائم العنف ، و الجرائم ضّد الممتلكات 90 بالمائة خاصة و أنّ الجرائم ضد الممتلكات تمثل أكبر خطر للنظام الاجتماعي للدول إضافةً إلى جرائم المخدرات 10 بالمائة، و قد يرتبط ذلك بالتحوّل من الحياة الريفية إلى الحياة المدنية و فيما يلي إشارة لبعض الدول و الفئات الاجتماعية ضحايا الجريمة فيها :

1- مصر : من بين الجرائم المنتشرة في مصر نجد السرقات عن طريق التخدير والضحايا معظمهم من المواطنين التي لا تربطهم في الغالب بالمتهم صلة وطيدة.

2- ازدياد نسبة سرقة سيارات المواطنين المصريين.

3- قضايا شيكات دون رصيد معظم الضحايا من المصريين .

4- الاحتيال بشركات وهمية لابتزاز أموال المواطنين.

5- جرائم الاغتصاب و هي حالات فردية كانت ترتكب ضدّ مواطنات.

2- المملكة العربية السعودية :

نظرًا لتواجد العديد من شعوب العالم بهدف القيام بشعائر العمرة أو الحجّ فإنَّ معظم الجرائم كانت تختلف من حيث الإدِّعاء فتارةً يكون المدَّعي سعوديًا و المدّعي عليه أجنبيًا ، و تارةً يكون المدّعي أجنبيًا و المدّعي عليه سعوديًا.

حتّى أنّ بعض الدراسات أكدت أنّ أكبر نسبة من المشاكل و القضايا تكون بين وطنيِّن و أجانب ، و عادةً ما تكون الفئة الاجتماعية هم التجار السعوديين و المخالفات ضّد الضحّية متعددة منها الغش التجاري على سبيل المثال لا الحصر.

3- تونس :

في دراسة على الجانحات المسجونات في إصلاحيات تونس توصلت دراسة إلى النتائج التالية :

1- معظم الجانحات من تونس.

2- انتماؤهن إلى الأحياء الفقيرة في العاصمة تونس.

3- انتماؤهن إلى عائلات فقيرة (أب متوفي بنسبة 5 ,30 بالمائة ).

4- استغلالهن بمهن ذات دخل محدود و انعدام الشغل5 62,  بالمائة من دون شغل.

5- طغيان الجنحة الجنسية.

4- الأردن – المغرب – السودان :

من خلال دراسة قام بها (أحمد الربايعة تناول فيها السجناء المحكومين الذين صدرت بحقّهم أحكام بالسجن لمدد مختلفة في ثلاث أقطار عربية الأردن – المغرب – و السودان و قد توصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية :

1- معظم أفراد العيّنة من الأمّييّن و ينتمون غلى مستويات تعليمية متدنية.

2- معظم أفراد العيّنة هم من فئة صغار السّن 20 – 29.

3- الجرائم المنتشرة تمثلت في السرقة و تعاطي المخدّرات و القتل و إيذاء أجساد الآخرين.

4- الأميين و الأفراد الذين ينتمون إلى مستويات تعليمية متدنيّة يميلون إلى ارتكاب جرائم الزنا و هتك العرض و النصب و الاحتيال و التهريب.

5- صغار السّن يفضلون ارتكاب الجرائم المتعلّقة بتعاطي المخدّرات و الاختلاس و التزوير و التزييّف.

6- كما توصلت الدراسة أيضًا إلى أنّ الفقر يشكّل أقوى دافع للجريمة ، أي أنّ الفئات الاجتماعية الواقعة ضحّية الجريمة هي الطبقة الفقيرة.

 

 

خلاصة :

من خلال ملاحظة واقع هاته الدول هناك انتشار واسع للجريمة بمختلف أنواعها إضافة إلى ظهور جرائم مستحدثة أو معاصرة و قد ارتبط هذا بجملة التغيّرات الاجتماعية و الثقافية التي عرفتها هذه المجتمعات ، كما أننّا نلاحظ دخول مختلف الفئات الاجتماعية الى عالم الإجرام لعوامل متعددة و مختلفة من جهة ،من جهة أحرى فإنّ تحديد الفئات الاجتماعية التي تكون ضحّية للجريمة يرتبط بمجموعة من المؤشرات كالسّن و الجنس و المكانة الاجتماعية ...الخ .

المرجع المعتمد في اقتباس المعلومات:

ضحايا الجريمة ، إبراهيم بن عبد الرحمن الطخيس ،الفئات الاجتماعية المستهدفة للجريمة في الوطن العربي .الرياض ، المركز العربي للدراسات الأمنية و التدريب ، الصفحات من 89 إلى 111.

ملاحظة : يرجى من الطلبة الآتية أسمائهم التوسع في البحث و إرساله على الايميل التالي :

Djelalfatima02@gmail.COM

 بوشاقور الرحماني محمد

 بوعيشة فريال-