التخصص : سنة أولى علوم اجتماعية
مقياس : مجتمع المعلومات (تطبيق)
الأفواج : 06 – 08 – 12
الأستاذة : جلال فاطمة زهرة
حصة تطبيق 2
عنوان البحث : مدخل لمجتمع المعلومات التعريف – المعاييّر – المبادئ
ملخص حول البحث
مقدمة :
"يأتي مجتمع المعلومات بعد مراحل متعددة مرّ بها التاريخ الإنساني ، و تميزت كل مرحلة بخصائص و مميّزات ، حيث شهدت الإنسانية من قبل تكنولوجيا الصيد ثمًّ تكنولوجيا الزراعة ثمًّ ظهور المجتمع الصناعي"[1] لتظهر بعده ما يسمىَّ "بتكنولوجيا المعلومات التي رسمت الملامح الأولى لمجتمع المعلومات ، هذا الأخير تميَّز بالتركيز على العمليات التي تعالج فيها المعلومات و المادة الخام الأساسية هي المعلومات التي يتم استثمارها بحيث تولد المعرفة معرفة جديدة ، و هذا عكس المواد الأساسية في المجتمعات الأخرى حيث تنضب بسبب الاستهلاك أمَّا في مجتمع المعلومات فالمعلومات تولد معلومات ممَّا يجعل مصادر المجتمع المعلوماتي متجدِّدة و لا تنضب"[2]
التعريف بمجتمع المعلومات:
لقد ورد تعريف مجتمع المعلومات في الموسوعة العربية على أنَّه " مجتمع تتاح فيه الاتصالات العالمية ، و تنتج فيه المعلومات بكميات ضخمة ، كما توزع توزيعاً واسعاً ، و التي تصبح فيه المعلومات تأثير على
الاقتصاد "[3]
و يعرفه تقرير التنمية الإنسانية العربية سنة 2003 بأنَّه " المجتمع الذي يقوم على أساس نشر المعرفة وإنتاجها و توظيفها في مجالات النشاط المجتمعي "[4] المختلفة و يعرفه castells بقوله " يمكن وصف مجتمع المعلومات بأنَّه تدفق و انسِّياب للمعلومات يتِّم من خلال شبكات المنظمات و المؤسسات ، و هذا التدفق و الانسِّياب يمثل سلسلة صادقة و مكررة و مبرمجة من التبادل و التفاعل بين الفضاءات المادِّية (الفيزيقية) غير المتصلة و المحتلة من الفعالية الاجتماعية في المنظمات الرسمية و المؤسسات الاجتماعية"[5]
خصائصه: يتميز مجتمع المعلومات بجملة من الخصائص أهمها :
" استخدام المعلومات كمورد اقتصادي ...و الاستخدام المتنامي للمعلومات ... و ظهور قطاع المعلومات كقطاع مهم من قطاعات الاقتصاد ..."[6]
مبادئه :
اعتمد مؤتمر القِّمة العالمي لمجتمع المعلومات عِّدة مبادئ يرتكز عليها قيام مجتمع المعلومات العالمي الذي يتجه نحو التنمية المستدامة و من بين هذه المبادئ ما يلي[7]
1- دور الحكومات و جميع أصحاب المصلحة في النهوض بتكنولوجيا المعلومات .
2- البنية التحتية للمعلومات و الاتصالات من أهم عناصر قيام مجتمع المعلومات .
3- النفاذ إلى المعلومات و المعرفة من خلال تعزيز تبادل المعارف و إزالة الحواجز التي تعترض سبيل النفاذ العادل إلى المعلومات الموجهة إلى الأغراض الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و التعليمية.
4- يتاح لكل شخص فرصة اكتساب المهارات و المعارف لفهم مجتمع المعلومات و الاقتصاد القائم على المعرفة مع استعمال تكنولوجيا المعلومات في جميع مراحل التعليم.
5- الحفاظ على أمن الشبكات و الحفاظ على الخصوصية و حماية المستهلك و إشاعة ثقافة عالمية للأمن.
6- استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال كأداة هامة للإدارة الرشيدة إلى جانب توفر بئة دولية دينامكية تمكنية تدعم الاستثمار الأجنبي المباشر
7- الحفاظ على التنوّع الثقافي و اللغوي و المحتوى المحلي مع احترام الهوّية الثقافية في مجتمع المعلومات ، لا بُدَّ من استعمال وسائط الإعلام بطريقة تتم على الشعور بالمسؤولية وفقاً للمعايير الأخلاقية و المهنية
معايير مجتمع المعلومات :
من بين المعايير و المؤشرات التي حدّدها الباحثين ، و التي تدّل على أنًّ مجتمعاً ما مجتمع معلومات ما يلي :
1- المعيار التقني :
يمثل الاعتماد المتزايد على تكنولوجيا المعلومات كمصدر للعمل و الثروة و البنية التحتية
2- المعيار الاجتماعي :
يوضح أهمية المعلومات في تحسين شروط الحياة ، و ينتشر استخدام الحاسوب و الاستفادة من المعلومات و توظيفها في شتى النشاطات الإنسانية و تلعب المعلومات دوراً مهماً في التنمية البشرية الشاملة التعليم ، الصحة و غيرها.
3- المعيار الاقتصادي :
تصبح المعلومات مصدر ثروة و سلعة ، و مصدر اقتصاد مهم و تخلق فرص عمل جديدة و يبرز الاقتصاد الإلكتروني و العملة الإلكترونية و التحويل الإلكتروني أي اقتصاد المعلومات.
4- المعيار السياسي :
يركز على زيادة وعي الناس بأهمية المعلومات في اتخاذ القرارات ، و مشاركتهم في صنع القرار السياسي ، و استخدام المعلومات في الاقتراع و التصويت و غيرها من الأمور السياسية.
5- المعيار الثقافي :
يركز على نظام قيّم للمعلومات ، يؤكد على القيّم الثقافية الداعمة للمعلومات (احترام الرأي ، و احترام حقوق الآخرين و احترام الملكية الفكرية) [8]
ملاحظة
على الطلبة الآتية أسمائهم التوسع في البحث :
الفوج رقم (06)
- شراطي سهيلة - شربيشي عائشة - دحماني كوثر - شبلي نور الهدى
الفوج رقم 08
- واضح ثابت نسرين - قيطون سارة - قورين كريمة
الفوج رقم 12
- موساوي فضيلة - عثماني خالصة - ناجم سلاف - نقي نجية
ترسل الأعمال على الإيميل التالي
Djelalfatima02@gmail.COM
-علوي هند ، المرصد الوطني لمجتمع المعلومات بالجزائر. قياس النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بقطاع التعليم بالشرق الجزائري [1]
ولايات قسنطينة ، عنابة ، سطيف نموذجاً. رسالة دكتوراه ،جامعة منتوري قسنطينة ، 2007 – 2008 ، ص 40.
[3] -JAMES Bemiger ,The control Revolution :technological and economic of The information society. Journal of American studies , London : Harvard university , 1986 , p 12 .
- أسامة محمد العامري ، اتجاهات إدارة المعلومات . عمان ، دار أسامة للنشر و التوزيع ، د ط ، 2009 ، ص 75.[4]
[5]-ربحي مصطفى عليان ، إقتصاد المعلومات information Economy . عمان ، دار صفاء ، 2009 ، ص 371.
- بزاوية زهرة ، مجتمع المعلومات و الكفاءات الجديدة لدى أخصائي المعلومات دراسة ميدانية بالمؤسسات الوثائقية لولاية وهران . رسالة [6]
ماجستير، جامعة وهران ، كلية العلوم الإنسانية و العلوم الإسلامية ، 2014 – 2015 ، ص ص 32 – 33.
- معلم: DJELLAL Fatima Zahra