الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

 

 

 

جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

قسم العلوم الاجتماعية

 

عنوان الوحدة التعليمية:

سوسيولوجية الإخفاق المدرسي

السداسي الأول

 

 

 

 

 


دروس على منصة التعليم عن بعد موودل MOODLE

موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر علم اجتماع التربية

 

إعداد الدكتورة: ركاب أنيسة                                        مصادقة المجلس العلمي

 

 

 

 

السنة الجامعية           

2025-2024            

 

 


§      جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف

§      كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

§      قسم العلوم الاجتماعية

§      شعبة علم الاجتماع

§      المستوى: السنة الأولى ماستر علم اجتماع التربية  

§      المقياس: سوسيولوجيا الإخفاق المدرسي

§      وحدة التعليم: الأساسية

§      الرصيد:05

§      المعامل:02

§      طبيعة المقياس: سداسي ( السداسي الثاني)

§      عدد الساعات:15  أسبوعا،45 ساعة

§      نوع التقييم: امتحان كتابي

§      الأستاذة: ركاب أنيسة

§      البريد الالكتروني الشخصي: rekabanissa@gmail.com

§      البريد الالكتروني المهني:  a.rekab@univ-clef.dz

                       

 

الملخص

 

 


يُعالج مقياس سوسيولوجيا الإخفاق المدرسي ظاهرة التعثر الدراسي من منظور سوسيولوجي، عبر تحليل أسبابه ومظاهره والمقاربات النظرية المفسرة له. يبدأ بدراسة مفهوم الإخفاق المدرسي والتمييز بينه وبين الفشل، الرسوب، والتسرب، ثم يناقش العوامل المؤدية إليه، مثل العوامل النفسية (ضعف الدافعية، صعوبات التعلم)، الأسرية (المستوى الثقافي والاجتماعي)، والمدرسية (طرق التدريس، الاكتظاظ). يتناول المقياس أيضًا مظاهر الإخفاق، كارتفاع نسب الرسوب والتسرب المدرسي، قبل التطرق إلى المقاربات السوسيولوجية، حيث تفسر مقاربة "بورديو وباسرون" الإخفاق من خلال مفهوم إعادة الإنتاج الاجتماعي، بينما تربط مقاربة "بودلو واستابليه" الظاهرة بالبنية الاقتصادية والاجتماعية. في التطبيقات، يتم التعمق في العلاقة بين الإخفاق المدرسي وصعوبات التعلم، تأثير الأسرة، السياسات التربوية، وأساليب التدريس، مع التركيز على دور المدرسة في الحد من الظاهرة وتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية.

 

 

Abstract:

The Sociology of School Failure course examines the phenomenon of academic failure from a sociological perspective by analyzing its causes, manifestations, and theoretical approaches. It begins by studying the concept of school failure and distinguishing it from related terms such as academic failure, grade repetition, and dropout. The course then explores contributing factors, including psychological factors (lack of motivation, learning difficulties), family-related factors (cultural and social background), and school-related factors (teaching methods, overcrowding). It also addresses the manifestations of school failure, such as high rates of grade repetition and dropout, before discussing sociological approaches. Bourdieu and Passeron explain school failure through the concept of social reproduction, while Baudelot and Establet link it to economic and social structures. The practical component of the course delves into the relationship between school failure and learning difficulties, the impact of family environment, educational policies, and teaching methods, with a focus on the role of schools in mitigating the phenomenon and ensuring equal educational opportunities.

ثانيا: تقديم المقياس

 

 

 


يندرج هذا المقياس ضمن الأعمال النظرية المقدمة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم اجتماع التربية، ويهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم الإخفاق المدرسي من منظور سوسيولوجي، من خلال دراسة أسبابه، مظاهره، والمقاربات النظرية المفسرة له. يسعى المقياس إلى تمكين الطالب من فهم العوامل النفسية، الأسرية، المدرسية، والمجتمعية التي تؤثر على المسار الدراسي، مع التركيز على النظريات السوسيولوجية التي تفسر الظاهرة، مثل مقاربة بورديو وباسرون حول إعادة الإنتاج الاجتماعي، ومقاربة بودلو واستابليهالتي تربط الإخفاق المدرسي بالبنية الاقتصادية والاجتماعية. كما يهدف إلى تطوير قدرات الطالب على تحليل الظاهرة اعتمادًا على منهجية علمية تمكنه من دراسة الإخفاق المدرسي في مختلف السياقات التعليمية، واستنتاج الحلول الممكنة للحد منه.

 

 

 

 

 

ثالثا:الأهداف العامة المقياس

 

 

 

 

 


يهدف هذا المقياس لتكوين الطالب المبتدئ في ميدان العلوم الاجتماعية لفهم عميق و شامل لمجمل غايات التكوين و أهدافه و ذلك في إطار التكوين   – التعليم – عن بعد، اذ يهدف هذا المقرر إلى تحقيق جملة من الأهداف يمكن إيجازها فيما يلي:

·       فهم الإخفاق المدرسي من منظور سوسيولوجي من خلال دراسة أسبابه ومظاهره وتحليل تأثير العوامل الاجتماعية، الثقافية، والاقتصادية عليه.

·       التعرف على النظريات السوسيولوجية التي تفسر الإخفاق المدرسي، مثل مقاربة بورديو وباسرون حول إعادة الإنتاج الاجتماعي، ومقاربة بودلو واستابليه حول العلاقة بين الإخفاق المدرسي والبنية الاقتصادية والاجتماعية.

·       تحليل العوامل المؤثرة في الإخفاق المدرسي، بما في ذلك العوامل النفسية، الأسرية، التربوية، والسياسات التعليمية، بهدف فهم علاقتها بمسار التلميذ الدراسي.

·       تمييز مظاهر الإخفاق المدرسي مثل الرسوب، التسرب، والهدر التربوي، وربطها بالسياقات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

·       تطوير قدرات الطالب على البحث والتحليل من خلال تطبيق منهجيات علمية لدراسة الإخفاق المدرسي واقتراح حلول لمعالجته في الواقع التعليمي.

·       اكتساب مهارات نقدية لفهم دور المؤسسات التعليمية في تعزيز تكافؤ الفرص أو إعادة إنتاج الفوارق الاجتماعية.

·       إعداد الطالب للبحث الميداني عبر تحليل دراسات سابقة حول الإخفاق المدرسي والاستفادة منها في دراسات مستقبلية ضمن علم اجتماع التربية.و هذا صمن حصة التطبيق

 

رابعا: المكتسبات القبلية

 

 

 


لتمكين الطالب من فهم مقياس سوسيولوجيا الإخفاق المدرسي وتحليله بعمق، يجب أن يكون لديه:

 

معرفة أساسية بعلم الاجتماع التربوي، بما في ذلك مفاهيم التربية، التنشئة الاجتماعية، ودور المدرسة في المجتمع.

إلمام بالمفاهيم السوسيولوجية الأساسية مثل التفاعل الاجتماعي، الفوارق الاجتماعية، وإعادة الإنتاج الاجتماعي.

الإلمام بالنظريات التربوية التي تفسر العلاقة بين المدرسة والمجتمع، خاصة تلك المتعلقة بالنجاح والفشل المدرسي.

قدرة على تحليل الظواهر الاجتماعية باستخدام مناهج البحث السوسيولوجي، مع معرفة أولية بالبحث الوثائقي والميداني.

فهم أولي لواقع المنظومة التربوية والسياسات التعليمية، خصوصًا في السياق المحلي والإقليمي.

مهارات نقدية وتحليلية لفهم العوامل المؤثرة في الإخفاق المدرسي وربطها بالسياقات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

خامسا: االفئة المستهدفة

 

 

 

 


·       المستوى: طلبة السنة الأولى ماستر

·       التخصص: علم اجتماع التربية .

·       الحجم الساعي: 15 أسبوعا بمعدل 45 سا دروس.

·       مدة الدرس: 1 سا و 30 د.

 

 

 

 

 

سادسا: محتوى المادة

 

 

 


1.   مفهوم الإخفاق و الفشل المدرسي

2.   الفشل المدرسي و بعض المفاهيم المشابهة

3.   أساب و عوامل الإخفاق المدرسي

4.   مظاهر الإخفاق المدرسي ( الرسوب المدرسي ، التسرب المدرسي .... )

5.   المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي .

6.   مقاربة بيار بورديو  و جون كلود باسرون .

7.   مقاربة كريستيان بودلو و روحية استابليه .

 

قائمة المراجع:

يمكن للطالب أن يعتمد على مراجع متعددة و متنوعة لها علاقة بمحتوى المقياس و هي مرفقة في أخر المقرر الدراسي