كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. السنة الثانية – تخصص فلسفة.2024/2025.
قسم العلوم الإنسانية / شعبة الفلسفة. اختبار السداسي الثالث / مقياس: المنطق الصوري.
الإجابة النموذجية وسلم التقييم
1/ أ – ما هو موضوع المنطق؟ (01.5 ن)
الاستدلال.
ب – عرّف موضوع المنطق ذلك: (01.5 ن)
استنباط أمر (النتيجة) من أمر أو من أمور أخرى (المقدمات).
2/ – ما المقصودُ بـ (صوري) في قولنا: « منطق صوري »، وما هي مظاهر صورية المنطق؟ (03 ن)
- المقصود أن المنطق يهتم بصورة أو شكل الاستدلال دون محتواه أو مضمونه، يبحث الصورة المنطقية: العلاقة بين أجزاء الفكر بغض النظر عن مضمون تلك الأجزاء.
- مظاهر صورية المنطق: استخدام الرموز من متغيرات وثوابت بدل ألفاظ اللغة الطبيعية.
3/ «الإنسان كائن حي يمارس الرياضة»، هل هذا التعريف دقيق تبعا لقواعد التعريف؟ (03 ن)
هذا التعريف ليس دقيقا:
- ليس مانعا لأفراد من أجناس أخرى من الدخول في التعريف بسبب استعمال الجنس البعيد (كائن حي).
- ليس جامعا لجميع أفراد المُعَرَّف (الإنسان) بسبب استعمال كلي ثانوي: الخاصة "يمارس الرياضة".
والصحيح التعريف بالجنس القريب والفصل النوعي: الإنسان حيوان عاقل، وهكذا يكون جامعا ومانعا.
4/
أ- هات قضية حملية جزئية سالبة: (01 ن)
ليس بعض الإنسان فانيا/ ج.س / o
ب- أعكسها: (01 ن)
لا تُعكَسُ.
ج- أفرضها: كاذبة، ما حكم القضايا التي تقابلها: (02 ن)
ك.م (صا) ك.س (كا)
ج.م (صا) ج.س (كا)
د- برهن قاعدة دخولها تحت التضاد: (02 ن)
ك.س (كا) ج.م (صا) بالتناقض
ج.س (كا) ك.س (كا) بالتداخل
ج.س (كا) ج.م (صا)
وهو المطلوب.
5/ ليكن القياس التالي:
كل إنسان حي
وعمر إنسان
إذن عمر حي.
أ- ما هو الشكل القياسي له؟ (01)
هذا القياس من الشكل الأول (وهو الذي يكون الحد الأوسط موضوعا في مقدمته الكبرى ومحمولا في مقدمته الصغرى)
ب- ما الذي يميّز أشكال القياس الحملي عن بعضها؟ (01)
موضع الحد الأوسط في المقدمتين.
ج- هل ذلك القياس من وضع أرسطو؟ برر إجابتك: (03 ن)
هذا القياس ليس من وضع أرسطو.
التبرير: لأنّ:
1/ أرسطو لم يستخدم إطلاقا ألفاظ اللغة الطبيعية في نظريته عن القياس، بل استعمل الحروف الأبجدية.
2/ في القياس المذكور حدّ جزئي (اسم علَم: عمر)، وأرسطو وضع القياس لأجل العلم، وقرر أنه "لا علم إلا بما هو كلي"، وبالتالي فالصواب استعمال حدود كلية للتمثيل للقياس عنده.
3/ المقدمة الصغرى "عمر إنسان" قضية شخصية لا تقبل العكس، وعليه يتعذر ردّ القياس من الشكل الثاني أو الثالث، أو الرابع إلى الشكل الأول الكامل بعكس إحدى المقدمتين.
- معلم: ADJOUTE Mohammed