كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.                             السنة الثانية – تخصص فلسفة.2024/2025.

قسم العلوم الإنسانية / شعبة الفلسفة.                        اختبار السداسي الثالث / مقياس: المنطق الصوري.

الإجابة النموذجية وسلم التقييم

1/ أ – ما هو موضوع المنطق؟ (01.5 ن)

      الاستدلال.

 

ب – عرّف موضوع المنطق ذلك: (01.5 ن)

      استنباط أمر (النتيجة) من أمر أو من أمور أخرى (المقدمات).

 

2/ – ما المقصودُ بـ (صوري) في قولنا: « منطق صوري »، وما هي مظاهر صورية المنطق؟ (03 ن)

      -  المقصود أن المنطق يهتم بصورة أو شكل الاستدلال دون محتواه أو مضمونه، يبحث الصورة المنطقية: العلاقة بين أجزاء الفكر بغض النظر عن مضمون تلك الأجزاء.

     - مظاهر صورية المنطق: استخدام الرموز من متغيرات وثوابت بدل ألفاظ اللغة الطبيعية.

 

3/ «الإنسان كائن حي يمارس الرياضة»، هل هذا التعريف دقيق تبعا لقواعد التعريف؟ (03 ن)

هذا التعريف ليس دقيقا:

   - ليس مانعا لأفراد من أجناس أخرى من الدخول في التعريف بسبب استعمال الجنس البعيد (كائن حي).

   - ليس جامعا لجميع أفراد المُعَرَّف (الإنسان) بسبب استعمال كلي ثانوي: الخاصة "يمارس الرياضة".

والصحيح التعريف بالجنس القريب والفصل النوعي: الإنسان حيوان عاقل، وهكذا يكون جامعا ومانعا.

4/

أ‌-     هات قضية حملية جزئية سالبة: (01 ن)

        ليس بعض الإنسان فانيا/ ج.س / o

   ب- أعكسها: (01 ن)

       لا تُعكَسُ.

 

   ج- أفرضها: كاذبة، ما حكم القضايا التي تقابلها: (02 ن)

 

                                                 ك.م (صا)                 ك.س (كا)

                                                                    

                                                                 

                                           ج.م (صا)                        ج.س (كا)

 

   د- برهن قاعدة دخولها تحت التضاد: (02 ن)

              ك.س (كا)                            ج.م (صا) بالتناقض

             ج.س (كا)                             ك.س (كا) بالتداخل

             ج.س (كا)                            ج.م (صا)

                                    وهو المطلوب.

 

5/ ليكن القياس التالي:

كل إنسان حي

وعمر إنسان

إذن عمر حي.

 

أ‌-     ما هو الشكل القياسي له؟ (01)

        هذا القياس من الشكل الأول (وهو الذي يكون الحد الأوسط موضوعا في مقدمته الكبرى ومحمولا في مقدمته الصغرى)

 

ب‌-  ما الذي يميّز أشكال القياس الحملي عن بعضها؟ (01)

       موضع الحد الأوسط في المقدمتين.

 

   ج- هل ذلك القياس من وضع أرسطو؟ برر إجابتك: (03 ن)

        هذا القياس ليس من وضع أرسطو.

        التبرير: لأنّ:

      1/ أرسطو لم يستخدم إطلاقا ألفاظ اللغة الطبيعية في نظريته عن القياس، بل استعمل الحروف الأبجدية.

      2/ في القياس المذكور حدّ جزئي (اسم علَم: عمر)، وأرسطو وضع القياس لأجل العلم، وقرر أنه "لا علم إلا بما هو كلي"، وبالتالي فالصواب استعمال حدود كلية للتمثيل للقياس عنده.

      3/ المقدمة الصغرى "عمر إنسان" قضية شخصية لا تقبل العكس، وعليه يتعذر ردّ القياس من الشكل الثاني أو الثالث، أو الرابع إلى الشكل الأول الكامل بعكس إحدى المقدمتين.