أثارت الظاهرة الاستشراقية، وما زالت تثير جدلا واسعا في مجال الدراسات الفكرية والحضارية. والاستشراق هو ذلك التيار الفكري الذي تمثل في الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي والتي شملت حضاراته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته.

لا يزال الغربيون حتى اليوم يستقون معلوماتهم عن الإسلام من كتابات المختصين في هذا المجال من المستشرقين، فضلا عما يكتبه بعض الأدباء أو الفلاسفة. ولكن كتابتهم لا تخرج في الغالب عن كونها مبنية على كتابات المستشرقين. ومن حق كل أمة أن تعرف ما يقوله الآخرون عنها في عقيدتها وأخلاقها وحضارتها، لقد حكمت الرؤية الاستشراقية موقف الغرب الفكري من الإسلام خلال التاريخ المعاصر، وحاولت هذه الرؤية قراءة الإسلام وتفسير تاريخه وتحليل مذاهبه، مستندة إلى الموضوعية حينا والتحامل أحيانا أخرى، وراحت انعكاسات الغرب عن الوطن العربي تغزو مساحات المثقفين العرب الذين يبحثون عن جذورهم الفكرية في المرآة التي عكسها مفكرو الغرب ولذلك فإن الاستشراق، واستمرار الاهتمام به تبقى من الأمور التي تثير كثيرا من الجدل في عصرنا.

ولذلك حاولنا في هذه الدروس تسليط الضوء على مصطلح الاستشراق وتتبع الظاهرة الاستشراقية وتطورها عبر العصور محللين دوافعها ونقاط ضعفها وقوتها كما نحاول أن نستشف ونستنتج منها دروسها.