ملخص:

تتناول هذه المحاضرات المبرمجة على  الثانية ليسانس في مقياس النقد الأدبي الحديث  المدارس النقدية الحديثة والمناهج السياقية، حيث تكون البداية  بارهاصات النقد الأدبي الحديث ثم بمدرسة البعث والإحياء التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، مركّزة على إحياء الشعر العربي الكلاسيكي، مع روادها مثل محمود سامي البارودي وأحمد شوقي في الشعر والشيخ المرصفي في النقد ،ثم ننتقل إلى مدرسة الديوان في أوائل القرن العشرين، التي دعت إلى التجديد والتعبير عن الذات بنزعة فردية، ممثلة بعباس محمود العقاد وعبد الرحمن شكري.

ثم نستعرض مدرسة الرابطة القلمية، التي تأسست في نيويورك عام 1920، وركزت على الروح الإنسانية والتجارب الفردية، ومن أعضائها جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة. نختتم بمدرسة أبولو في الثلاثينيات في مصر، التي اهتمت بالرومانسية والخيال، مع مؤسسين مثل أحمد زكي أبو شادي وإبراهيم ناجي.

أما المناهج السياقية فتشمل المنهج التاريخي، الذي يدرس النصوص في سياقها الزمني، والمنهج الاجتماعي، الذي يربط الأدب بالمجتمع. ويُضاف إليها المنهج الثقافي، الذي يستكشف تأثير الثقافة المحيطة، والمنهج النفسي، الذي يحلل الدوافع النفسية للكتاب والشخصيات. توفر هذه المناهج أدوات لفهم أعمق للنصوص من خلال ربطها بسياقاتها المختلفة.

هذا الملخص يهدف إلى تقديم نظرة شاملة عن المحتوى الدراسي للسنة الثانية ليسانس في الأدب العربي.

Summary:

 

These lectures, designed for second-year undergraduate students studying modern literary criticism, cover modern critical schools and contextual approaches. They begin with the precursors of modern literary criticism, followed by the Revivalist School, which emerged in the late 19th century and focused on reviving classical Arabic poetry, with pioneers like Mahmoud Sami al-Baroudi and Ahmed Shawqi in poetry and Sheikh al-Marsafi in criticism. We then move on to the Diwan School in the early 20th century, which advocated for renewal and self-expression with an individualistic tendency, represented by Abbas Mahmoud al-Akkad and Abd al-Rahman Shukri.

Next, we examine the Pen League, founded in New York in 1920, which emphasized the human spirit and individual experiences, with members like Khalil Gibran and Mikha'il Na'ima. We conclude with the Apollo School in the 1930s in Egypt, which focused on romanticism and imagination, with founders like Ahmad Zaki Abu Shadi and Ibrahim Nagi.

As for the contextual approaches, they include the historical approach, which studies texts in their temporal context, and the sociological approach, which connects literature to society.  Added to these are the cultural approach, which explores the influence of the surrounding culture, and the psychological approach, which analyzes the psychological motivations of authors and characters. These approaches provide tools for a deeper understanding of texts by linking them to their various contexts.

This summary aims to provide a comprehensive overview of the course content for second-year undergraduate students of Arabic literature.

 

وحدات المقياس:

عنوان الليسانس: نقد ودراسات أدبية

السداسي: الثالث

الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعّليمية الأساسية

الأستاذ المسؤول على المادة

المادة: نقد أدبي حديث (محاضرة+أعمال موجّهة)

أهداف التّعليم

المعارف المسبقة المطلوبة

محتوى المادّة

السداسي الثالث: وحدة التّعليم الأساسية

مادّة: نقد أدبي حديث

المعامل: 02

الرصيد: 04

مفردات الأعمال الموجّهة

مفردات المحاضرة

رقم

إرهاصات النّقد العربي الحديث

مدخل إلى النّقد العربي الحديث 1

01

مرجعيات النّقد العربي الحديث

مدخل إلى النّقد العربي الحديث 2

02

حسين المرصفي

النّقد الإحيائي

03

رمضان حمود

إرهاصات التّجديد في النّقد الحديث

04

نصوص جماعة الدّيوان

جماعة الدّيوان

05

نصوص جماعة أبولو

جماعة أبولو

06

نصوص جماعة الرابطة القلمية

جماعة الرابطة القلمية

07

طه حسين، شوقي ضيف...

النّقد التّاريخي

08

سلامة موسى

النّقد الاجتماعي

09

النّويهي، مصطفى سويف، العقاد...

النّقد النّفسي

10

محمد مندور،  محمّد مصايف

النّقد الواقعي

11

رشاد رشدي ...

النّقد الجديد

12

الصدق الفنّي/ الخيال/ الجنس الأدبي ...

القضايا النّقدية 1

13

التّصوير الفنّي في القرآن الكريم سيّد قطب

القضايا النّقدية 2

14

النّقد الحديث بين النّظري والتّطبيق

القضايا النّقدية 3

15

طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.

المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

1.       محمد مندور، النّقد المنهجى عند العرب

2.       محمود تيمور، النّقد والنّقّاد المعاصرون

3.      عز الدين الأمين، نشأة النّقد العربي الحديث

4.      سيّد قطب، النّقد الأدبي أصوله ومناهجه

5.       يوسف وغليسي، مناهج النّقد الأدبي

6.      يوسف نور عوض، نظرية النّقد الأدبي الحديث

7.      محمّد صايل حمدان، قضايا النّقد الحديث

8.      محمّد غنيمي هلال، النّقد الأدبي الحديث

9.      شوقي ضيف، النّقد

10.   شوقي ضيف، في النّقد الأدبي

11.   محي الدّين صبحي،  النّقد الأدبي الحديث بين الأسطورة والعلم

12.  شكري محمّد عياد، المذاهب الأدبية والنّقدية عند العرب والغربيّين

13.   شكري محمّد عياد، تجارب في الأدب والنّقد

14.   سيّد البحراوي، البحث عن المنهج في النّقد العربي الحديث

15.    ستاينلي هايمن، النّقد الأدبي الحديث ومدارسه الحديثة

16.   مصطفى ناصف، النّقد العربي؛ نحو نظرية ثانية

17.   نبيل راغب، النّقد الفنّي

18.   ميجان الرويلي وسعد البازعي، دليل النّاقد الأدبي؛ إضاءةٌ لأكثر من سبعين تيّارا ومصطلحا نقديا

19.   عيسى النّاعوري، أدب المهجر

20.  صابر عبد الدّايم، أدب المهجر

21.  جميل سرّاج، شعراء الرابطة القلمية؛ دراساتٌ في شعر المهجر