بطاقة التواصل ومعلومات المقياس:
معلومات حول الدرس:
عنوان المقياس: الفكر العربي المعاصر
المستوى: الأولى ماستر
السداسي: الثاني
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد: 5
المعامل: 2
السنة الجامعية: 2023.2024
توقيت الدرس: الثلاثاء من التاسعة ونصف إلى الحادي عشر (محاضرة).
قاعة الدرس: المدرج (ج).
معلومات حول أستاذ المقياس:
الإسم واللقب: نصرالدين شنوف
مؤسسة الانتماء: جامعىة الشلف
الرتبة: أستاذ مساعد قسم ب
التخصص: فلسفة
الإيميل: c.nasreddine@univ-mascara.dz
Chennoufnasreddine92@gmail.com
رقم الهاتف: 0778997896
أوقات الاستقبال: الإثنين صباحا بقاعة الأساتذة
أهداف التعلم:
الاطلاع على أهمية الفكر العربي ودوره في عقنلة الفكر
تنمية الحس النقدي لدى الطالب
تزويد الطالب بأدوات التفكير الفلسفي
تزويد الطالب بجملة من المعارف و الأنساق الفلسفية
معرفة الطالب لتاريخ الفكر العربي المعاصر
الكفاءات المستهدفة:
في نهاية هذه الوحدة التعليمية يكون الطالب قادرا على تكوين قاعدة معرفية ومنهجية صلبة تخص تاريخ الفلسفة وبدايات تشكل الدرس الفلسفي و مباحثه الكبرى وأهم الاستشكالات التي ينبثق عنها. وأيضا يكون قد امتلك الحد الأدنى من أدوات التفكير الفلسفي من قدرة على التحليل و النقد و التساؤل و الشك المنهجي و أيضا احترام المفاهيم الفلسفية ووضعها في سياقاتها الإيبستيمولوجية.
المعارف السابقة:
على الطالب أن يكون له قاعدة منهجية ولغوية وشخصية فلسفية تسمح له بالتعامل مع المفاهيم الفلسفية و استيعابها وأيضا يكون على دراية بأن الجدل و النقد و التجاوز هو سمة أساسية للفلسفة وبأن الحقيقة ليست ملكاً لأحد بأن الاختلاف هو ديدن التفكير الفلسفي و خاصيته الأولى.
كيفية تنظيم الدرس و طريقة التقييم
يتكون الدرس من 07 محاضرة، وتكون طريقة التقييم في المحاضرة في شكل امتحان كتابي يكون في آخر السداسي بصيغة حضورية مباشرة
وصف التعلم:
تسليط الضوء على أهم المفاهيم التي يتضمنها الدرس الفلسفي، ومحاولة التعمق بحسب قدرات الطالب في التعاطي مع مشكلات الفلسفة الكلاسيكية والتركيز على الحوار الفلسفي و استفزاز الطالب من أجل دفعه للتفكير فلسفيا في القضايا المثارة
المصادر التي تساعد الطالب في تعلمه:
عزمي طه السيد احمد، الوجه الآخر للفسفة، عالم الكتب الحديث، الأردن، 2015
البخاري حمانة، تأملات في الدنيا و الدين، دار القدس العربي
محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، 1998، ط1.
عادل العوا، الفكر العربي، دار عويدات، بيروت، 1979.
رضوان السيد، سياسات الاسلام المعاصر، دار الكتاب العربي، بيروت، 1997.
مصطفى النشار، التفكير الفلسفي، الدار المصرية اللبنانية، 2015
زكرياء ابراهيم، مشكلات الفلسفة، مكتبة مصر، د ط.
عبد الحفار مكاوي، مدرسة الحكمة، دار الكتاب العربي، القاهرة.
- معلم: Nasereddine CHENNOUF