إن الاتجاهات الحديثة لدراسة علم التسويق وفلسفته وكيفية تخطيط وتنفيذ الأنشطة التسويقية المختلفة تتجه نحو تبني الأساليب الكمية (الإحصائية والرياضية المختلفة) باعتبارها الوسائل الأكثر نجاعة في التحديد الدقيق والصائب لمختلف الأنشطة وكيفية القيام بتنفيذها.

ومن جانب آخر نرى أن الوسائل الكمية تتيح لإدارة التسويق التفحص وبشكل دقيق لكافة المتغيرات ذات التأثير المباشر أو غير المباشر على أنشطتها ومعالجتها بأسلوب رياضي أو إحصائي بالشكل الذي يعطي المؤشرات الصحيحة والدقيقة التي يمكن على ضوئها بناء الخطط الإستراتيجية وكيفية تنفيذها.

على هذا الأساس جاء هذا المقياس ليوضح ويبن مختلف  الأساليب الكمية المطبقة في التسويق لطلبة السنة أولى ماستر،شعبة العلوم التجارية، تخصص تسويق سياحي وفندقي.