امتحان في مادة الرأي العام والوسائط الجديدة

 

أشار الباحث 'دبيح يوسف' في مقاله "آليات توجيه الرأي العام عبر الوسائط الجديدة" إلى مفهوم فقاعة الترشيح (Filter Bubble) موضِّحًا إيّاه كما يلي (بتصرُّف):

فقاعة الترشيح هي أحد مفاهيم الهندسة الاجتماعية. والمقصود بها أن نشاط مستخدم الشبكات الاجتماعية محصور (دون وعيٍ أو إرادةٍ منه) في نطاق محدود يشبه الفقاعة، حيث لا تسمح له هذه الشبكات بالوصول سوى إلى المعلومات والآراء التي ترشِّحها له خوارزمياتها بشكل شخصي، وهذا ما يجعل آراءه تتشكَّل وفق هذا الترشيح وفي حدود هذه الفقاعة. ويُبْنَى هذا الترشيح على أساس تتبُّع وتحليل ما يختاره المستخدم من محتويات في هذه الشبكات، إلى جانب ردود أفعاله عليها (بالإعجاب وغيره أو التعليق) ومشاركاته لها، وما يُنْشِئُهُ منها وينشُرُه فيها، وما يُجْريهِ من تواصلٍ ويُقيمُه من علاقاتٍ مع مستخدميها، مع الأخذ بعين الاعتبار مقدار المدّة المستغرَقة وحجم التكرار الحاصل في هذا. وقد دفع مفهومُ فقاعة الترشيح البعضَ إلى اتّهام الشبكات الاجتماعية بفرض وصاية توجيهية مُبرمَجَة على آراء مستخدميها، وبخاصّة تلك المتعلِّقة بالشأن السياسي.

 

المطلوب:

بناء على ما درست، أكتب مقالا تشرح فيه ما ورد في هاته الفقرة، مع دعم شرحك بأمثلة من الواقع.