1.   تقديم عام:

إن دراسة الكتابات الأثرية المغربية الإسلامية من حيث جمع المادة العلمية وتوثيقها وتصنيفها وتحليلها وقراءتها، عمل صعب التناول والبحث لتميزه وخصوصيته فيتطلب الخبرة والتجربة الميدانية والممارسة المخبرية العملية والقراءة الدقيقة للنقائش الأثرية، واستقراء نصوصها الغنية بالمعلومات والعبارات والأسماء والألقاب، وما يترتب عنها من استخلاص صيغ متنوعة ومتباينة، ومن ثم فالقراءة الصحيحة لنصوصها تكشف عن أحداث تاريخية وجغرافية وسياسية واقتصادية واجتماعية ومذهبية وفكرية وإدارية، وفنية وعمرانية... وغيرها، كما تكشف عن روح العصر والدولة التي أمرت بإنجازها فهي المرآة العاكسة للحكم القائم، وعليه فإن هذه القضايا وغيرها تتطلب من الباحث المتخصص التعامل معها بحيطة وتزداد قيمتها إذا قورنت بما يعاصرها من أخبار في المصادر المخطوطة والمصادر التاريخية والجغرافية وكتب الرحالة وكتب النوازل.

 يعتبر موضوع الكتابات الأثرية العربية الإسلامية المغربية عامة، من الموضوعات الحضارية الهامة التي تشكل لبنة جديدة في حقل الدراسات التاريخية والأثرية واللغوية والفنية والاجتماعية والفكرية والدّينية، وغيرها من فروع الدّراسات الأخرى، التي لا يستغني عنها الباحث في التحقيق والتوثيق والتأليف.

ومن المعروف، أن الكتابات الأثرية بأنواعها المختلفة (تذكارية، شاهدية، وقفيات) سواء كانت منفذة على المباني والعمائر، أو على المعادن (تحف، مسكوكات) والأخشاب، أو على غيرها، الأواني الفخارية والخزفية، والرخام والحجر والعظم والزجاج والنسيج إلخ... فهي بمثابة مصادر أثرية أصلية، معاصرة للوقائع والأحداث يصعب الطّعن فيها أو التشكيك في معلوماتها.

2.   أهم الأبحاث والدراسات:

 وقد اعتمدنا على عدة مصادر تخص تاريخ المغرب الإسلامي وحضارته على عدد لا بأس به من المصادر والمراجع والأبحاث المتخصّصة التي نشرت في المجلات والدّوريات العلمية، نذكر من بين هؤلاء الباحثين الذين كان لهم فضل السبق في نشر أبحاثهم الخاصة ببلاد المغرب الأدنى  الباحث روي(Roy) الذي يعتبر من أوائل المهتمين بالكتابات الإفريقية، فقد ألف كتابا مكونا من مجلدين عن "كتابات مدينة القيروان"، وذلك بالاشتراك مع بوانسو Poinssot))  وجزئه الثالث مع مصطفى سليمان الزبيسي، كما كان لهذا الأخير الفضل في إتمام مدونته الجامعة للكتابات العربية بتونس، حيث تعتبر تونس من أغنى بلدان الغرب الإسلامي من حيث الكتابات العربية وذات تقاليد عريقة في هذا المجال، إضافة إلى أعمال الباحثين رجاء العودي وجواد عبد اللطيف.

    أما بخصوص الأبحاث المنشورة في بلاد المغرب الأوسط،  جاء في مقدمتهم  شارل بروزلارد (charles Brosslard.) الذي نشر كتابات مدينة تلمسان في المجلة الإفريقية ما بين 1851-1861م، وقام بنشر دراسة عن كتابات شواهد قبور وسلاطين أمراء بني زيان، الصادر سنة 1876، وأعمال الباحث ألبارت دوف ( (Albrt Devoulx حول الكتابات التذكارية والعثمانية المحفوظة بالمتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية بالجزائر العاصمة، وكذلك أعمال الباحث غابريال كولان( Coulin Gbriel) عام 1901م في مدونة تضم 211 كتابة أثرية، إضافة إلى الباحث مارسي غيستاف،(Mercier Gustave)، ونشر عمله تحت عنوان "الكتابات العربية بعمالة قسنطينة"  في سنة (1856-1857م)، كما نشر أيضا الباحث مارسي (Mercier) مدونة الكتابات العربية والعثمانية بالجزائر سنة 1902م، ثم جاء الباحث الجزائري المرحوم بورويبة رشيد الذي قام بعمل موضوعه الكتابات الأثرية بالمساجد الجزائرية، وصدر سنة 1979م، وأعمال وأبحاث الدكتور صالح بن قربة في كتابه " المسكوكات المغربية" الذي أعطى عناية كبيرة للكتابات على السكة المغربية، وتعمق في دراسة الخط والكتابة في رسالة الدكتوراه، المطبوعة سنة 2011 في ثلاثة مجلدات تحت عنوان "المسكوكات المغربية على عهد الموحدين والحفصيين والمرينيين خلال القرون السادس والسابع والثامن للهجرة الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر للميلاد"،  بالإضافة إلى ما نشره من دراسات وأبحاث في هذا المجال الهام، ثم صدر كتاب بعنوان" جامع الكتابات الأثرية العربية بالجزائر جزء 1-2" للباحثين معزوز عبد الحق ولخضر درياس سنة 2000 و2001م، إضافة إلى بعض الرسائل الجامعية لكل من بن بلة خيرة المعنونة بـ " الكتابات التذكارية بمدينة الجزائر في العهد العثماني"  سنة 1993م ورسالة ماجستير ليلى مرابط المعنونة بـ " الكتابات الشاهدية الزيانية بتلمسان" سنة 2001م ورسالة دكتوراه " الكتابات الوقفية بالمغرب الأوسط من القرن السابع إلى القرن الثالث عشر الهجريين" سنة 2015م، وكذلك رسالة دكتوراه عياش محمد المعنونة بــ "الكتابات الشاهدية في بلاد المغرب الإسلامي من القرن الثاني حتى نهاية القرن العاشر الهجريين /الثامن السادس عشر الميلاديين-دراسة في الشّكل والمضمون-" سنة 2018م، بالإضافة إلى بعض الرسائل الجامعية الأخرى.

       أما فيما يخص بلاد المغرب الأقصى في مقدمتهم الباحث ألفريد بال ( A.Bel) الذي خصص بحثه حول الكتابات العربية بفاس، وكذلك الباحثان هنري باسي (H. Basset) وليفي بروفنسال حول كتابات موقع شالة التي تعود إلى العهد المريني، إضافة إلى الباحث دوفردان (Deverdun) في كتابه " الكتابات العربية بمراكش، إضافة إلى أعمال والأبحاث الدكتور الحاج موسى العوني في كتابه" الكتابات المرينية بفاس و مدونة الكتابات السعدية والعلوية بمدينة فاس " الصادر سنة 2009.

   ومن الباحثين الذين اهتموا بالتراث الأندلسي وكتابتها نذكر كتاب بروفنسال (lévi provencal) أنه جمع كتابات في مختلف المدن الأندلسية ورتبها تريبا كرونولوجيا، إضافة إلى أوكانيا خيمينز (ocana jiminez)، فقد نشر مقالات كثيرة في مجلة "الأندلس" حول الكتابات الموحدية والطراز الكوفي الأندلسي وغيرها من المواضيع.

     وتجدر الإشارة إلى أن جهودا حثيثة تبذل منذ العقد الماضي، لاستغلال التقنيات الحديثة في دراسة الكتابات، وفي هذا السياق نشير إلى أن الأعمال التي يقوم بها بعض الباحثين لتوظيف المعلومات في هذا الحقل، قصد الوصول إلى دراسات تفصيلية وعامة في آن واحد.

     المنظومة الأولى  فيشرف عليها لودفيك كارلوس وتتبناها مؤسسة ماكس فان برشام )سويسرا( يطلق عليه اسم Thesaurus  Depigraphie Arabe ، وتهدف إلى تجميع أقصى عدد ممكن من الكتابات في قاعدة بيانات مختصرة، تضم المعطيات الضرورية مثل الإحداثيات المكانية والزمنية والوصف والنص والمراجع التي نشرت النقيشة، وتنشر نتائج هذه المنظومة في أقراص مضغوطة حسب التوزيع الجغرافي. وقد ضمت أول دفعة منها نقائش شمال إفريقيا، ولكن يبقى العيب الأكبر لهذه المنظومة، بالإضافة إلى طابعها المختصر هو غياب الصور. أما المنظومة الثانية، فهي من إنجاز الباحثة "صولانج أوري (s.ory) خلال العقد الماضي بوضع برنامج (لوجيسيال) خاص بالكتابات العربية، أطلق عليه اسم (epimac)، وتساعد هذا الأداة المعلوماتية في تكديس كل المعلومات المتعلقة بالكتابة، حيث ترتب حسب مواضيع معينة، ويساعد هذا التصنيف أساساً على القيام بدراسة عمودية تهم تفاصيل الكتابة الواحدة (وأفقية) تشمل كتابات متعددة، ويمكن بالتالي من إعداد سجلات بنوعية المواضيع التي تتطرق لها الكتابات.

  وقد اعتمدنا على عدة مصادر تاريخية وأدبية وجغرافية ودينية وكتب الرحالة والتراجم التي تخص منطقة بلاد المغرب الإسلامي وحضارته.

3.   المنهج والأهداف المرجوة:

    اعتمدنا في كتابة هذا البرنامج للسنة الأولى ماستر تخصص آثار اسلامية في الوحدة التعليمية الأساسي، فقد توخينا تحقيق الأهداف التعليمية لهذه الوحدة ومنها عرض محاور البرنامج لمادة مقياس الكتابات الأثرية بالمغرب الإسلامي في الفترة الوسيطة والعثمانية معتمدين في ذلك المنهج التاريخي الوصفي والتحليلي، بقصد تكوين صورة واضحة لدى الطلبة عن الكتابات الأثرية ، ولقد توخينا تحقيق الهدف العام المتمثل في أن يكون للطالب في نهاية المقياس قادرا على معرفة أهم أنواع الكتابات الأثرية في الحضارة الإسلامية وكذا معرفة خصائص ومميزاتها عبر كل الفترات، ويضاف الى هذا بعض الاهداف الخاصة التالية:

1-    أن يفهم الطالب طبيعة السياسة والأنظمة الاقتصادية وتطورها في حضارة بلاد الاسلامي.

2-    أن يكشف الطالب مراحل تطور الخط وخصائصه المحلية.

3-     أهمية الكتابات في دراسة تطور الزخرفة الكتابية والنباتية والهندسية والرمزية.

4-    أن يفهم دلالة العبارات والصيغ والألقاب المنقوشة وتفسيرها.

4.   المخطط العام للدروس:

تنقسم هذه المطبوعة البيداغوجية المتخصصة إلى 13 محاضرة تدريسية تناولنا في:

1-    المحاضرة الأولى: تقديم عام للمقياس

2-    المحاضرة الثانية: أهمية الكتابات الأثرية بالمغرب الإسلامي ومجالاتها

3-    المحاضرة الثالثة: أنواع الكتابات الأثرية ودراستها التقنية

المحور الاول: الكتابات الأثرية في العصر الوسيط( دراسة تحليلية)

4-    المحاضرة الرابعة: الكتابات الاثرية التأسيسية ( التذكارية)  

5-    المحاضرة الخامسة: كتابات الوقف 

6-    المحاضرة السادسة: الكتابات الشاهدية

7-    المحاضرة السابعة: الكتابات على التحف التطبيقية

8-    المحاضرة الثامنة: الكتابات الاثرية على المسكوكات

المحور الثاني: الكتابات الاثرية في الفترة العثمانية( دراسة تحليلية)

9-    المحاضرة التاسعة: الكتابات الأثرية التأسيسية( التذكارية) 

10-           المحاضرة العاشرة: كتابات الوقف

11-         المحاضرة الحادي عشر: الكتابات الشاهدية

12-         المحاضرة الثاني عشر: الكتابات على التحف التطبيقية 

13-         المحاضرة الثالثة عشر: الكتابات الأثرية على المسكوكات 

     وقد قسمنا مخطط المحاضرة إلى تمهيد تاريخي لكل فترة تخص الكتابة الأثرية المدروسة، ثم دراسة وصفية للنقيشة وذلك بوصف الكتابة ومضمون النص وأهم الخصائص اللغوية مع البعد التاريخي وشرح أهم المصطلحات والصيغ مع وضع بطاقات تقنية وصور ولوحات توضيحية. وفق المنهج العلمي المتبع في دراسة الكتابات الأثرية عامة.

5.   أهم المصادر والمراجع:

أ‌.       المراجع باللغة العربية:

1.     جمعة إبراهيم:

  - قصة الكتابة العربية، سلسلة إقرأ، دار المعارف، القاهرة، 1947.

-        دراسة في تطور الكتابات الكوفية على الحجارة في مصر في القرون الخمسة الأولى للهجرة مع دراسة مقارنة لهذه الكتابات في بقاع أخرى من العالم الإسلامي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1969.

2.أحمد يوسف، الرّسالة الأولى من الخط الكوفي في جميع أطواره، مكتبة جامعة، القاهرة، 1934.

3.أفا عمر والمغراوي محمد، الخط المغربي تاريخ وواقع وآفاق، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ط1، دار البيضاء، 2007.

4.     باشا حسن، الألقاب الإسلامية في تاريخ والوثائق والآثار، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1957.

5.    بروسلار شارل ، كتابات شواهد وقبور سلاطين وأمراء بني زيان الملتقطة من روضاتهم الملكية بمدينة تلمسان، تر: الرزقي شرقي، موفم للنشر، الجزائر، 2011.

6.  بن قربة صالح، أبحاث ودراسات في تاريخ وآثار المغرب الإسلامي، دار الهدى عين مليلة، الجزائر، 2011.

-         المسكوكات المغربية على عهد الموحدين والحفصيين والمرينيين خلال القرون السادس والسابع والثامن للهجرة الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر للميلاد، ج 3، دراسة حضارية، دار الساحل للكتاب، الجزائر، 2011.

-        المسكوكات في الحضارة العربية الإسلامية، ط 1،ج 1، منشورات الحضارة، الجزائر، 2009.

تاريخ مدينة المسيلة وقلعة بني حماد، ط 1، منشورات دار الحضارة، الجزائر، 2009.

-      من قضايا التاريخ والأثار في الحضارة المغربية الإسلامية، دار الهدى للطباعة والنشر، عين مليلة، الجزائر، 2012.

-  عبد المؤمن بن علي موحد، بلاد المغرب، سحب الطباعة الشعبية للجيش، الجزائر، 2007.

7.    بورويبة رشيد، الدولة الحمادية تاريخها وحضارتها، وزارة الثقافة، مطبعة الشعبية للجيش، الجزائر، 2007.

-        الكتابات الأثرية في المساجد الجزائرية، تر: إبراهيم شبوح، وزارة الثقافة، تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، 2007.

8.  الجبوري سهيلة، أصل الخط العربي وتطوره حتى نهاية العصر الأموي.- بغداد، 1977م.

9.  الجبوري يحي وهيب: الخطّ والكتابة في الحضارة العربية، دار الغرب الإسلامي، ط 1، لبنان، 1994.

10. حبش حسن قاسم، دراسة الخط العربي الكوفي، ط 1، مطبعة جامعة السليمانية، بغداد 1980.

11. الحداد محمد جمزة إسماعيل، مدخل إلى دراسة المصطلحات الفنية للعمارة الإسلامية، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، ط 3، 2008.

-        النقوش الآثارية مصدرا للتاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، مج 1، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، د.ت.

12.    خير الله جمال، النقوش الكتابية على شواهد القبور مع معجم الألفاظ والوظائف الإسلامية، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2007.

13. الدالي عبد العزيز، الخطاطة الكتابة العربية، مكتبة الخانجي، مصر، 1980.

14.    داود مايسة محمود، الكتابات العربية عن الآثار الإسلامية من القرن الأول إلى  القرن الثاني عشر الهجري، ط 1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1991.

15.    دغفوس راضي، دراسات في التاريخ العربي الإسلامي الوسيط، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 2005.

16. ديماند، الفنون الزخرفية الإسلامية، تر: أحمد موسى، دار المعارف، القاهرة، 1958.

17. شحاتة عزة علي عبد الحميد، النقوش الكتابية بالعمائر الدينية والمدنية في العصرين المملوكي والعثماني، القاهرة، 2008.

18. الشريفي محمد، خطوط المصاحف عند المشارقة والمغاربة من القرن الرابع إلى القرن العاشر الهجري، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1982.

19. عاطف منصور محمد رمضان، النقود الإسلامية، ط 1، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2008.

20.    عبد الفتاح محمد حسام الدين اسماعيل، الكتابات العربية حتى القرن السادس، ط 1، دار القاهرة للكتاب، القاهرة، 2002.

21.    عثمان إسماعيل عثمان، تاريخ العمارة الإسلامية والفنون التطبيقية بالمغرب الأقصى، ط 1، ج 3، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 1993.

-        دراسات جديدة في الفنون الإسلامية والنقوش العربية، دار الثقافة، بيروت، 1977.

22. العقيلي محمد بن عبد الوهاب، منهج الإمام الشافعي في إثبات العقيدة، ط 1، دار الاستقامة، مصر، 2012.

-         منهج الإمام الشافعي في إثبات العقيدة، ط 1، مج 1، دار الاستقامة، القاهرة، 2012.

23.    عون فيصل بدير، علم الكلام ومدارسه، مكتبة الحرية الحديثة، القاهرة، 1988م.

24.    عوني الحاج موسى، فن المنقوشات الكتابية في الغرب الإسلامي، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، منشورات عكاظ، الدار البيضاء، 2010.

25. معزوز عبد الحق، الكتابات الكوفية في الجزائر، بين القرنين الثاني والثامن الهجريين (8-14م) ط. الجزائر، 2002.

-         شواهد القبور في المغرب الأوسط بين القرنين 2-13ه/8-19م، منشورات وزارة الشؤون الدينية، تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، 2011.

-         مظاهر التطور في الكتابة الكوفية على النقائش في الجزائر، المؤسسة الوطنية للفنون والطباعة، الجزائر، 2013.

26. معزوز عبد الحق ودرياس لخضر، جامع الكتابات الأثرية العربية بالجزائر، ج1، ج2، مطبعة سومر بئر خادم، الجزائر، 2000.

27. المنجد صلاح الدين، دراسات في تاريخ الخط العربي منذ بدايته إلى نهاية العصر الأموي- بيروت.

ب‌.  الدراسات والمقالات

1.          بن قربة صالح، "أهمية الكتابات الأثرية الشاهدية في تاريخ المغرب الإسلامي وحضارته"، مجلة التاريخ العربي، العدد 38، الرباط، 2006.

-        "دور التصوف وأثره في الحياة السياسية خلال القرن السادس في العهد المرابطي"، بحث نشر فن أعمال ملتقى التغيرات الاجتماعية في البلدان المغاربية عبر العصور 23-24 أفريل 2001، مخبر الدراسات التاريخية والفلسفية، جامعة منتوري، قسنطينة، 2004.

-        "مقدمة لدراسات الكتابات الأثرية المغربية في العصر الإسلامي"، مجلة الدراسات الأثرية، معهد الآثار، جامعة الجزائر، العدد 02، 1992.

2.          "نشأة الفنون الإسلامية الفن الإسلامي أصوله وخصائصه"، مجلة الأصالة، السنة الثامنة والتاسعة، جانفي 1980.

3.          حسن محمد، "القيمة التاريخية والفنية للكتابات الشاهدية بإفريقية"، الحياة الثقافية، السنة الثامنة، العد 25، وزارة الثقافة، تونس، جانفي فيفري 1983.

4.     الزاهري زهير، "من أقدم الآثار الإسلامية بالجزائر"، مجلة التاريخ، العدد 13، الجزائر، 1982.

5.     الشرقي الرزقي، "الكتابات الوقفية بالمعالم الدينية في تلمسان"، مصدر جديد لتوثيق المسح العقاري بالمدينة وضواحيها في مجلة الثقافة، العدد 16، 2007.

6.     عبد الجواد لطفي، "النقائش العربية وكتابة التاريخ (إفريقية نموذجا)"، مجلة الحياة الثقافية، تونس، العدد 182، أفريل 2007م.

-"صناعة النقائش الجنائزية بالقيروان"، المجلة التونسية لعلم الآثار، وزارة الثقافة التونسية، العدد 1، 2013.

7.          العودي رجاء، "أنساب الأشراف بإفريقية من خلال النقائش الأثرية"، مجلة إفريقية في الفنون والتقاليد الشعبية، وزارة الثقافة تونس، العدد 15، 2009.

8.     معزوز عبد الحق، قراءة في الكتابات الكوفية في الجزائر، مجلة معهد الآثار بجامعة الجزائر، عدد 06، 2007.

9.     مودود خالد، "النقائش العربية بإفريقية وتطوره من القرن الثالث إلى نهاية النصف الأول من القرن السادس هجري"، المؤتمر الحادي عشر للآثار، النقائش والكتابات القديمة في الوطن العربي، المنظمة العربية لتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1988.

-         "نقائش أغلبية جديدة القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، دراسة تاريخية وأثرية"، نقائش ورسوم صخرية في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 7 أكتوبر 1997.

10.  هشام إبراهيم عز الدين محمد، المقومات التشكيلية والجمالية في الخط العربي "خط الثلث أنموذجا"، مجلة العلوم الإنسانية، كلية الفنون الجميلة والتطبيقية مجلد 14 سنة 2014 العدد 03، جامعة السودان للعلوم التكنولوجية. 265-286

ت‌.  الرسائل الجامعية:

1-  بن بلة خيرة، دراسة في النقوش الكتابية التذكارية على المباني بمدينة الجزائر في العهد العثماني، رسالة ماجيستير في الآثار الإسلامية، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، قسم التاريخ والآثار العربية الإسلامية، 1993 .

2-  دريسي حياة، العلامات السلطانية والشعارات في بلاد المغرب الإسلامي والأندلس منذ قيام الدولة الفاطمية إلى نهاية الدولة المرينية من خلال الوثائق والآثار، شهادة ماجيستر، معهد الآثار جامعة الجزائر2، الموسم الجامعي 2010/2011.

3-  مرابط  ليلى، الكتابات الشاهدية الزيانية 8-10ه/14-16م – مجموعة متحف تلمسان- دراسة أثرية تحليلية، رسالة ماجستير، قسم الآثار، جامعة الجزائر، 2001-2002.

-الكتابات الوقفية من القرن السابع إلى الثالث عشر هجريين / القرن الثالث عشر إلى التاسع عشر الميلاديين، دراسة تاريخية أثرية، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في الآثار الإسلامية، معهد الآثار، جامعة الجزائر 2، 2015/2016.

4-   عياش محمد، "الكتابات الشاهدية في بلاد المغرب الإسلامي من القرن الثاني حتى نهاية القرن العاشر الهجريين /الثامن السادس عشر الميلاديين-دراسة في الشّكل والمضمون-"، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في الآثار الإسلامية، معهد الآثار، جامعة الجزائر 2، 2018.

 

 

ث‌.   المعاجم والقواميس

1.  ابن منظور أبو الفضل محمد جمال الدين (711ه/1318م)، لسان العرب، دار الصادر، بيروت.

2.  بن سيدة، المحكم والمحيط الأعظم، ط 1، معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية، 1972.

3.  رزق عاصم محمد، معجم المصطلحات العمارة والفنون الإسلامية، ط 1، مكتبة مدبولي، 2000.

4.  ضيف شوقي، المعجم الوسيط، ط 4، مكتبة الشروق الدولية، مصر، 2004.

5.  الزبيدي محمد بن محمد بن عبد الرزاق المرتضى، تاج العروس من جواهر القاموس، مطبعة حكومة، الكويت، 1972.

6.  البستاني بطرس، محيط المحيط، مكتبة لبنان، بيروت، 1977.

7.  محمد نور سامي، الكامل في مصطلحات العمارة الإسلامية، دار وفاء للطّباعة والنشر، الإسكندرية، 2002.

8.  أبدي فيروز، قاموس المحيط، دار الجبل بيروت.

9.  الجوهري اسماعيل بن الحداد، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، ج 3، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، 1990.

10.     المعجم الموحد لمصطلحات الآثار والتاريخ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكتبة تنسيق التعريب، 1993.

11.     الحنفي عبد المنعم، معجم مصطلحات الصوفية، ط 2، دار المسيرة، بيروت، 1987.

12.     حلمي عزيز، غيطاس محمد، قاموس المصطلحات الأثرية والفنية، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، د، ت، ن.

13.     معجم ألفاظ الحضارة، ط 1، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 2014.

ج‌.    قائمة المصادر والمراجع باللغة الأجنبية:

أولا:  المصادر والمراجع

1.     Abdeljaouad (L), Inscription arabes des monuments islamiques des grandes villes de tunis : monastir,kairoun, sfax, sousse et tunis, (2é/8é- 10é/16é), thése de doctorat, ain-en provence, 2001 vol I 

2.     Barges. (J.J.L), Tlemcen, Ancienne Capital Du Royaume De Ce Nom, Sa Topographie, Son-Histoire, Paris, 1859.

3.     Békir (A.), Histoire De L’école Malékite En Orient Jusqu A La Fin Du Moyen Age, Tunis, 1962.

4.     Deverdun(G.), Inscriptions Arabes De Marrakech, Présentation Mohamed Rabitateddine, Faculté Des Lettres Et Des Sciences Humaine- Marrakech, Faculté Des Lettres Et Des Sciences Humaine,  Rabat,  1ére Edtion, 2011.

5.     ELAOUDI-ADOUNI(Raja), Stèles Funéraires Tunisoises De   L’époque Hafside ( 628- 975/ 1230-1574), T 1 .T2 , Institut National Du Patrimoine, 1997.

6.     Etudes et document sur le patrimoine culturelle, La dégradation et la conservation de la pierre, UNESCO, Publié sous La direction de Lorenzo et richard pieper, Venis,1988.

7.     Golvin (L.), Recherches Archologiques Ala Qal ‘a Des Banu Hmmad, G.P.Maisonneuve Et Larose,  Paris,1965.

8.     Lambert,(M), lindustrie de la pierre de marbre, presses universitaire de France, paris, 1971.

9.     Lévi-provencal (Evariste), Inscriptions Arabes d’ Espagne, librairie et imprimerie a devant, E-J Brill leyde, librairie colncal et orientaliste E. larose, paris , 1931.

10.           Marçais (G), L’art musulman, Paris, 1962.

11.           Marçais (M.), Architecture Musulmane d’ Occident, tunisie , Algérie, Maroc,Espagne, Sicile, Artes, et métiers graphiques, Paris, 1954.

12.           Marcais .(G.) L’archecture Musulmane, d’Occident, paris,1954.

13.           MARCIER (G), Corpus des inscriptions arabes et turques de l’Algerie ; II, Département de constantine, Editeur Ernest Letoux paris, 1902.

14.           Pilibie (A.), Les Principes de l’architecture de la Sculpture de la Peinture, Paris, 1982.

15.           ROY  (Bernard) et POINSSOT (Paule), Inscriptions Arabes De Kairouan, Vol.2, Fax.2 Institut Des Hautes Etudes De Tunis, Paris,C. Klincksiek, 1958.

16.           ROY  (Bernard) et POINSSOT (Paule), Inscriptions Arabes De Kairouan, 3e Partie, Avec Le Concours De Loius Poinssot Et S. M. Zbiss, Tunis, I.N.A.A.T. , 1983.

17.           ROY  (Bernard)et POINSSOT (Paule), Inscriptions arabes de Kairouan, vol.II, fax.I, Institut des hautes études de Tunis, Paris,C. Klincksiek, 1950. 

18.           Shafi (F.), Simple calyx ornament in Islamic Art, Astudy in  Arabesque, Cairo, 1956.

19.           Van Berchem (M.), Matréiaux pour un Corpus inscripion Arabicarum, 1ére partie/ Egypte, T I, fasc 1-4, Le Caire, 1894-1903.

20.           Weit Gaston, Matériaux pour un corpus inscriptionum arabicarum, Permiere partie, Egypte, Tome deuxiéme, Le Caire, 1930.

21.           ZBISS (S. M)., Corpus des inscriptions de Tunisie, inscriptions de Monastir, 2e partie, préface de Hasan Husni ABD AL- (W)., Tunis, I.N.A.A.T. , Imprimerie la Presse, 1960. 

22.           ZBISS (S. M.), Corpus des inscriptions arabes de tunis 3eme partie  vol 1, Nouvelles inscriptions de Kairouan, I.N.A.A.T., ImprimerieAl- asrie, N°23 .

23.           ZBISS (S. M.), Corpus Des Inscriptions Arabes De Tunis, Inscriptions De Tunis Et Sa Banlieue, 1e Partie, Préface De  MARCAIS(G.), Tunis, Direction Des Antiquités Dt Des Arts, Notes Et Documents, Vol. 13, T. 1, 1955.

24.           ZBISS( S. M)., Corpus Des Inscriptions De Tunis, Inscriptions D’ Algurgani, Contribution AL’histoire Des Almohades Et Des Hafsides, 1e Partie, Fax II, I.N.A.A.T., Imprimerie La Presse, 1962.

ثانيا: المقالات والدراسات:

1.      Bourrilly (J.), et Laoust (E.), « Steles Funéraires Marocaines », in Hespéris, n°3, 1927.Pp.01-127.

2.      Brosselard (Ch), Les Inscriptions Arabes de tlemcen, La Coudée Royale de tlemcen Revu Af, t 5, p.14-30.

3.      Brosselard(Ch.), «  Les Inscriptions Arabes De Tlemcen »,Revue Africaine, 3e Année N°16, Avril 1859.P.241.

4.      Brosslard (M.), Mémoire épigraphique et Historique sur Les Tombeaux Des emirs Beni zeyan, Journal Asiatique, Janvier- Février 1876

5.      El Bahi (A), « Feriana (Furrriyana) A L’époque médiévale : Questions De Toponymie », Dans Acte Du (Eme Colloque International Sur L’histoire Des Stepes Tunisiénne, Sbeitla, Dession 2006, INP, 2008.

6.      Elhabibe,(M.), « stèles funéraire kairouanaises dul IIIe/ Ixe au Vel/ IX siècles, etude typologique et esthétique »,  Dans Revue des Etudes Islamiques, Fasc.2, 1975.PP227-285

7.      Goitien, Artisans en médieterranée au hant moyen- age In Annales Economie.Societés.Civilisations, n°19, Aout- Juillet 1964.

8.      Idris( H.R.), «  Le Crépuscule De L’école Malékite Kairouanaise », Dans Les Cahiers De Tunisie, 1956.

9.      Marçais (G), « Sur deux steles Hammadite de musée Stephane Gsell » , Bulletin de l’histoirte et de geographie de la region de setif,1941 , PP.171-78.

10.  Marçais (G), Recherches d’archéologie musulmane, Achir, in Revue Africane,T.63 publier par la société Historique Algerienne Alger 1922.

11.  Marcais.(G.), "Sur deux stèles funéraires Hammadides du Mussée Stéphane Gsell", Bulletin de la société Historique de Sétif, 1941, pp. 171, 178.

12.  Talbi (M.), « Les Contacts Cultureles Entre L’ifriqiya Hafside (1230-1569) Et Le Sultanat Nasride d’Espagne( 1232-1492), Dans Etudes D’histoire Ifriqiyenne Et De Civilisation Musulman Médievale, Tunis 1982, Pp.263-293.

13.  Van Berchem,(M.) « l’épigraphie musulmane en Algérie », étude sur le corpus in, revue africaine, N° 49, 1905. Pp.160-191.