يهدف هذا المقياس إلى إعطاء الطالب فكرة عامة حول التسويق في المجال الفندق ، وأهم تطبيقاته، ووإظهارأهمية  العنصر البشري في القطاع الفندقة مع عناصر المزيج التسوقي التقليدي ، إضافة إلى الجوانب المادية الأخرى (تصمم، الغرف ، الديكور ، ......)

وقد تم تقسييم المحاضرات وفق محاور البرنامج التالي :

البرنامج :

محاضرات الملقات :

المحور الأول: صناعة الفنادق ( نشأة الفندقة، مفهوم الفندقة ، خصائص النشاط الفندقي ، أهمية الفندقة، أنواع الفنادق، ......)

المحور الثاني : ماهية الخدمة الفندقية ( تعريف الخدمة الفندقية، خصائص الخدمة الفندقية، زهرة الخدمة الفندقية ، ......)

المحور الثالث: ماهية التسويق الفندقي ( تعريف التسويق الفندقي ، أهمية التسويق الفندقي ، .......)

المحاضرات المتبقية: 

وفق المحاور التالية

المحور الرابع : سلوك المستهلك (السائح/ الضيف)

المحور الخامس : تقسيم السوق السياحي

المحور السادس : المزيج التسويقي للخدمات الفندقية

المحور السابع:  جودة الخدمة الفندقية