الهدف من المقياس:
تم تقديم هذه المحاضرات البيداغوجية الموسومة: " محاضرات في مقياس نظريات التعلم " للسداسي الأول حسب مفردات البرنامج الوزاري، حيث تتكون هذه الدروس من مجموعة من المواضيع المهمة في منهجية البحث، وحاولنا قدر المستطاع الإلمام بمواضيع البرنامج، والتبسيط في طرح الأفكار وهذا لأنها موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر الأولى تخصص لسانيات عربية من نظام (ل. م. د) بكلية الآداب والفنون *جامعة حسيبة بن بوعلي* الشلف.
يشكل التعلم الرسمي أو النظامي حلقة وصل بين حلقتين تعلميتين متكاملتين الأولى إطارها البيت والثانية إطارها المجتمع، ولقد احتاج الإنسان لهذا النوع من التعلم الطويل والمعقد -في كثير من الأحيان- بسبب تميزه عن باقي المخلوقات التي لم تتحمل مسؤولية التكليف وحمل الأمانة وعمارة الأرض وانفرد هو بحملها مشهدا الله على ذلك.
يتعلم الطفل في كنف الأسرة على ضوء استجاباته، وذلك هو الحال بالنسبة للمعلم الذي يتعلم من التغذية الراجعة التي يتزود بها من تلامذته ما يجب عليه القيام به لينجح بمهمته، وتتكامل حلقة التعليم والتعلم هذه في مؤسسات المختلفة حيث يتعلم الناس من بعضهم البعض تلقائيا أو نتيجة الملاحظة والتقليد، كل هذا يقود إلى القول إن العلاقات الإنسانية على كافة المستويات ما هي إلا علاقات تعليم وتعلم وإرسال واستقبال يكون فيها المرسل هو الطرف الأقوى والمؤثر، والمستقبل هو الطرف الأضعف والمتأثر.
فالإنسان مجبول على التعلم وهذه فطرة الله في خلقه، وحتى تستقيم حياته لا مناص من أن يبقى متعلما.
هذا المقرر يتناول النظريات المختلفة لتعلم اللغة وتعليمها، وتعريف الطلاب بمفهوم تعلم اللغة العربية وأهميتها والإلمام بنظريات تعلم اللغة العربية المختلفة وتطبيقاتها داخل الصفوف في المراحل الدراسية المختلفة. بالإضافة الى الإلمام بالجوانب التاريخية لكل نظرية وأوجه النقد وخصائص كل منها.
المكتسبات القبلية:
يعدّ مقياس نظريات التعلم من المقاييس المهمة في اللغة والأدب العربي، وحتى يتمكن الطالب من فهم واستيعاب المقياس جيدا يجب أن يكون ملما باللسانيات، واللسانيات التطبيقية، بالإضافة إلى الدروس المقدّمة في الطور الأول.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الأولى ماستر * تخصص لسانيات عربية * من نظام (ل. م. د) بكلية الآداب والفنون *جامعة حسيبة بن بوعلي* الشلف.
الأهداف العامة:
- تعريف الطلاب بمفهوم التعلم وأهميته.
- الإلمام بنظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في المجال السلوكي داخل المدارس وفي مختلف مجالات علم النفس والتربية.
- الإلمام بالجوانب التاريخية لكل نظرية وأوجه النقد وخصائص كل منها.
- تزويد الطالب بالمفاهيم والمبادئ والحقائق التي تصف التعلم كجانب من جوانب سلوك الكائن الحي بشكل عام والإنسان بشكل خاص.
- تعريف الطالب بالمفاهيم المتعددة للتعليم وبيان أوجه الشبه والاختلاف بينها.
- إبراز أهمية دراسة التعلم كجانب هام من جوانب السلوك.
المصادر والمراجع المعتمدة:
محمود مندوه محمد، نظريات التعلم، مكتبة الرشد العالمية (الرياض)، 2011.
صافيه سليمان أبو جودة، فصول في علم النفس التربوي، مكتبة الرشد العالمية، (الرياض) 2010م
أنور محمد الشرقاوي، التعلم، نظريات وتطبيقات، الأنجلو المصرية، القاهرة، 1991.
أحمد زكي صالح، نظريات التعلم، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،1983.
محتوى المقياس:
1- المحاضرة الأولى: مدخل نظري.
2- المحاضرة الثانية: معنى التعلم.
3- المحاضرة الثالثة: الممارسات ومنحنيات التعلم.
4- المحاضرة الرابعة: دافعية التعلم.
5- المحاضرة الخامسة: نتائج التعلم.
6- المحاضرة السادسة: معنى النظرية.
7- المحاضرة السابعة: النظرية السلوكية.
8- المحاضرة الثامنة: النظرية البيولوجية.
9- المحاضرة التاسعة: النظرية المعرفية.
10- المحاضرة العاشرة: النظرية البنائية.
- معلم: AMAMRA Kamel