مقياس: مدارس ومناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية
المستوى: سنة أولى جذع مشترك علوم إنسانية
السداسي الأول (2023 - 2024)
وحدة التعليم: المنهجية الرصيد:3 المعامل:2
أستاذة المقياس: حيمان فطيمة
fahima-philo@outlook.fr البريد الإلكتروني:
ملخص:
هذا المقياس هو دليل ومرشد للطلبة في الكليات والجامعات في التعريف بالأسس العلمية التي ينبغي إتباعها أو مراعاتها خلال إجراء البحث العلمي، يتضمن دروسًا في منهج البحث العلمي ماهيته، آلياته وتقنياته، ويهدف إلى تكوين الطالب في مجال التفكير العلمي المنهجي، وتدريبه على النشاط العلمي الممنهج من خلال الإلمام بالعناصر الأساسية للمنهجية العلمية.
مضامين المقياس:
1- مفهوم المدرسة في العلوم الإنسانية.
2- المدارس المنهجية الكبرى: المدرسة الإسلامية - المدرسة الماركسية - المدرسة الوضعية - المدرسةالوظيفية - المدرسة البنيوية.
3- مدرسة الحوليات والتاريخ الجديد.
4- المدرسة الأنجلوسكسونية: التعريف ها - تاريخها - روادها - تصورها المنهجي.
5- تعريف المنهج العلمي وأهميته.
6- العمليات الأساسية في المنهج العلمي: الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب، الاستنباط، التصنيف، التفسير،
التجريد، الحكم، التعليم.
7- العناصر الأساسية في المنهج العلمي: المبادئ، المراحل، الأساليب، الوسائل.
8- خطوات المنهج العلمي: الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.
9- مراحل تكوّن المنهج العلمي: في العصور القديمة - في العصور الوسطى
10- مراحل تكون المنهج العلمي: إسهام المسلمين - إسهام فلاسفة وعلماء أوروبا في العصر الحديث
11- المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية والإنسانية.
12- المنهج الكمي والمنهج الكيفي.
13- الموضوعية والذاتية.
14- مناهج البحث في علوم الإعلام والاتصال - علم المكتبات.
15- مناهج البحث في علم الآثار - التاريخ.
مراجع:
إبراهيم أبو لغد وآخرون: البحث الاجتماعي مناهجه وأدواته، مركز التربية الأساسية في العالم العربي.
- أحمد بدر: أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت.
- أكرم العمري : مناهج البحث وتحقيق المخطوطات مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، السعودية.
- جمال زكي وآخرون: أسس البحث الاجتماعي، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، (د.ت).
- حامد عامر: المنهج العلمي في دراسة المجتمع، دار المعارف، القاهرة، مصر.
- خير صفوح: البحث الجغرافي مناهجه وأساليبه، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق
- ديو بولود فان دالين: مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل نوفل، مكتبة الأنجلو المصرية.
- ربيحي الحسن: دليل الباحث في تنظيم كتابة البحوث الاجتماعية، مطابع الجمعية العلمية الملكية، عمان.
- سامي عريفج وآخرون: مناهج البحث العلمي وأساليبه عمان، الأردن.
- السيد علي شتا: المنهج العلمي والعلوم الاجتماعية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، مصر.
- السيد محمد خيري: الإحصاء في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، دار التأليف، القاهرة، 1963.
- عاصم الأعرجي: الوجيز في مناهج البحث العلمي، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- عبد الباسط حسن: أصول البحث الاجتماعي، مكتبة وهبة، القاهرة، مصر.
- عبد الحق كايد: مبادئ في كتابة البحث العلمي والثقافية المكتبية، مكتبة دار الفتح، دمشق، سوريا.
- عبد الحميد لطفي: علم الاجتماع، دار المعارف، القاهرة، مصر.
- عبد الرحمن بدوي: مناهج البحث العلمي، وكالة المطبوعات، الكويت.
- عبد السلام هارون: تحقيق النصوص ونشرها، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.
- عبد العظيم الديب: المنهج في كتابات الغربيين في التاريخ الإسلامي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
- عبد الله موفق: توثيق النصوص وضبطها عند المحدثين، المكتبة الملكية، مكة المكرمة.
- معلم: Fatima HIMAINE