أھداف التعلیم: الھدف من تدریس ھذه المادة ھو تمكین الطالب من فھم واستیعاب رھانات الاتصال كعملیة شاملة والقیادة كمعبر فعلي ونظري عن علاقات السلطة داخل التنظیمات. المعارف المسبقة المطلوبة : أن یكون للطالب معارف سابقة في الاتصال والإدارة وأنجز بحوثا في ھذه المواضیع. محتوى المادة: المحور الأول: الاتصال والإدارة. 1 -وظیفة التوجیه تعني الاهتمام بإصدار الأوامر واتخاذ القرارات وتحدید خطوط الاتصال والقیادة الإداریة والإشراف. 2 -أهمیة الاتصال داخل المنشأة وبین مستویات الإداریة المختلفة وبین الإدارة وعملاء المنشأة. 3 -القیادة الإداریة السلیمة من أهم عوامل نجاحها هو الاتصال والقیادة الفعالة وكیفیة تنمیة مهارات رجال الإدارة العاملین في عملیة الاتصال ثم كیف یلعب القادة الإداریین الدور الرئیسي في إنجاح العمل. المحور الثاني: وظائف العملیة الإداریة أربعة عناصر متكاملة هي: 1 -التخطیط: وضع وتحدید الأهداف والسیاسات والإجراءات. 2 -التنظیم: عملیة التنظیم تشمل اختیار الأفراد وتعیینهم ورسم الهیكل التنظیمي للمؤسسة وتوزیع السلطات والمسئولیات والصلاحیات. 3 -التوجیه: و تشمل التنسیق بین عناصر العمل واتخاذ القرارات الإداریة وتحدید عملیات الاتصال ثم القیادة الإداریة. 4 -الرقابة: وظیفة الرقابة والتي تعني مراقبة أداء المؤسسة والعاملین وفق الخطط الموضوعة ووفق التنظیم المرسوم والتوجیه المتبع. المحور الثالث: الاتصال وعلاقات السلطة. 1 -رهان ممارسة السلطة. المؤسسة: جامعة حسیبة بن بوعلي - الشلف عنوان الماستر: الاتـصال الــتـنـظـیـمي 67 السنة الجامعیة: 2017-2018 2 -استراتیجیة الفاعلین داخل المنظمة. 3 -مهمة القیادة في تحویل الاستراتیجیات الفردیة إلى استراتیجیة جماعیة. 4 -العقل المفتوح. 5 -الصمت والإصغاء الایجابي. 6 -التكفل بالنزاعات. 7 -التكفل بانشغالات الفاعلین . المحور الرابع: عوائق الاتصال القیادي. 1 -نقص المعلومات لدى بعض أو جمیع أطراف التواصل. 2 -عدم توضیح الأولویات لدى بعض الأطراف. 3 -عدم الإصغاء من قبل بعض الأطراف. 4 -عدم الفهم وعدم توجیه أسئلة من قبل البعض. 5 -وجود أفكار مسبقة لا تتوفر الرغبة في الانعتاق منها. 6 -عدم فهم احتیاجات الآخرین 7 -عدم التفكیر بوضو ح