جامعة حسيبة بن بوعلي –الشلف-

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

قسم العلوم التجارية

السنة الأولى ماستر

تخصص التسويق الفندقي والسياحي

السداسي الأول

من إعداد: د. بلعلياء خديجة / k.belalia@univ-chlef.dz

اسم المادة: إدارة الخدمات السياحية والفندقية

مقياس سداسي(السداسي الأول) تخصص التسويق الفندقي والسياحي

أهداف التعليم: تهدف هذه المادة التعليمية إلى تعريف الطالب بالمفاهيم النظرية لإدارة الخدمات السياحية والفندقية وكذلك تحديد أهم المناهج والأساليب في تطوير المنتجات وأماكن الجذب السياحية، بالإضافة إلى إدارة الأعمال السياحية ومدى أهمية القطاع في تنميتها.

عند إكمال المادة سيتمكن الطالب من:

·       فهم نظام السياحة وصناعة السياحة والفندقة.  

·       اكتساب مفاهيم أساسية عن أماكن الجذب السياحي وإدارتها.

·       التعرف على مختلف الخدمات السياحية والفندقية وإدارتها.

·       التعرف على الإدارة الإستراتيجية والالكترونية للخدمات السياحية والفندقية

·       دراسة بحوث السياحة والفندقة وأسواقها.

المعارف المسبقة المطلوبة:

·       أساسيات التسويق.

·       التسويق السياحي.

·       مبادئ السياحة.

·       مبادئ الفندقة.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر –تخصص التسويق الفندقي والسياحي- شعبة العلوم التجارية.

الحجم الساعي الأسبوعي: تدريس المقياس يكون في شكل حصتين أسبوعيا(3سا): حصة (1سا و30د) محاضرة و حصة أعمال موجهة (1سا و30 د).

محتوى المادة:

المحور الأول: صناعة السياحة والفندقة.

المحور الثاني: إدارة أماكن الجذب السياحي.

المحور الثالث: إدارة الخدمات السياحية.

المحور الرابع: إدارة الخدمات الفندقية.

المحور الخامس: إدارة خدمات النقل السياحي.

المحور السادس: إدارة خدمات الإرشاد السياحي.

المحور السابع: إدارة الأعمال السياحية والفندقية.

المحور الثامن: الإدارة الإستراتيجية في السياحة والفندقة.

المحور التاسع: بحوث وأسواق السياحة والفندقة.

طريقة التقييم: تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%).