مقياس الاختبارات والقياس الرياضي يندرج ضمن وحدات التعليم المنهجية من عرض التكوين البيداغوجي لمستوى ماستر تدريب رياضي نخبوي المعامل 2 الأرصدة 3، يدرس هذا المقرر بواقع محاضرة واحدة و حصة أعمال موجهة واحدة في الأسبوع، متوج بامتحان عند نهاية السداسي، حيث يهدف برنامج هذا المقياس إلى إكساب الطالب المعارف النظرية و التطبيقية الأساسية و ذلك من أجل تمكينه من التحكم في إدارة العملية التدريبية و التعليمية و البحثية.

The module of fitness tests and measurement falls within the methodological education units from the  pedagogical education program framework, of the master sport training elite level ,this course is taught by one lecture and one directed works class per week, the evaluation being with an exam at the end of the semester, where the program of this scale aims To provide the student with basic theoretical and applies knowledge in order to enable him to control the management of the training, educational and research process.

الاهداف العامة للمقياس :

- تعلم الطالب تقنيات و أساليب تمكنه من التحكم في العملية التدريبية والتربوية بواسطة الاختبارات والقياسات كأدوات مراقبة.

-إكساب الطالب معارف نظرية ومهارات تطبيقية تمكنه من ممارسة مهامه المستقبلية بشكل فعال.

المعارف القبلية للمقياس:

- معارفة مسبقة حول التخصص

- معارف مكتسبة في أهم المقاييس القاعدية كالكيمياء الحيوية و الفيزيولوحيا.

الكفاءة المستهدفة:

- طلبة المستوى الأول ماستر تدريب رياضي نخبوي

الحجم الساعي للمقياس :

21 ساعة خلال السداسي الثاني بمعدل ساعة و نصف في الأسبوع .

محتوى المقياس :

·     مفاهيم عامة حول المادة و أهميتها في المجال الرياضي

·     إكساب الطالب مهارات تطبيقية تمكنه من القدرة على إجراء الاختبار المناسب و القياس المناسب للرياضي المناسب في الوقت والمكان المناسبين.

·     تزويد الطالب بمعارف نظرية تكسبه القدرة على التحليل و ترجمة النتائج المتعلقة بالاختبارات و القياسات الرياضية

·     تمكين الطالب من القدرة على استغلال نتائج الاختبارات و القياسات في العملية التدريبية و التربوية.

·     القدرة على العمل كمدرب رياضي متخصص في النوادي الرياضية أو مؤسسات الشباب و الرياضة.

·     الكفاءة في التعامل مع التلميذ، كأستاذ تربية بدنية و رياضية في المؤسسات التربوية.

·     القدرة على توظيف مختلف المعارف النظرية و التطبيقية المكتسبة في هذا المقياس في الحياة العملية و في سوق الشعل بصفة عامة.

طريقة تقييم الطلبة :

عن طريق المراقبة المستمرة و الامتحانات.