ملخص:

ان مفهوم الصيغة يؤكد على بنية المعرفة في مجال معين، وتتحول هذه البنية الى نموذج ففي هذا المقرريتم التطرق  الى النظريات السوسيولوجية للتربية من خلال عرض اهم العناصر الملمة بها من حيث نشاتها وروادها واهم المفاهيم الخاصة بكل النظريات واساسيات بنائها، والمناهج المستخدمة للدراسة والتطرق الى اهتمامتها في الحقل التربوي لتقريب الصورة للطالب كيف يتم العمل بهذه المقاربات في دراسة الظواهر والمشاكل الاجتماعية التربوية  وفي الاخير تقديم بعض التقيم للنظرية او النقد الموجه لها في دراسة الظواهر، والذي يتضمن النظريات التالية: النظرية الاثنومتودولوجيا والنظرية الظاهرتية ، نظرية الراس مال الثقافي لبيار بورديو ونظرية التعلم لباندورا ثم نظرية الانتشار الثقافي.