الأهداف العامة:
يهدف هذا المقياس إلى التعرف على الفلسفة من خلال مدخل عام، وبالتالي إحاطة الطالب(ة) بأفكار عامة حول هذا الموضوع والمقياس من خلال مجموعة أسئلة تتمحور حول الفلسفة، بداية بالاطلاع على تعريفها انطلاقا من كون مصطلح الفلسفة يعتبر من أشد المسائل المعقدة والصعبة. ثم سنسعى جاهدين لتحقيق السياق التاريخي والمعرفي الذي ظهر فيه ذلك المصطلح حتى يدرك الطالب أهم حيثيات نشأة الفلسفة وبداياتها وأهم تطوراتها من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الوسيطية مروراً بالفلسفة الحديثة وصولاً إلى الفلسفة المعاصرة، كما سيتعرف الطالب(ة) على أهم الخصائص التي تميز هذا التفكير -الفلسفي- عن بقية أنواع التفكير الأخرى. وكذلك معرفة قيمة الفلسفة و وظيفتها ثم علاقتها بالدين والعلوم التجريبية والعلوم الإنسانية.
و تحقیق الأهداف السابق ذكرها لن یكون سهلا إلا من خلال صیاغة أسئلة إشكالیة تفتح المجال أمام ذلك :
1 _ ما المقصود بالفلسفة؟
2 _ ماهو السیاق التاریخي و المعرفي الذي نشأت فیه؟
3 _ وهل الفلسفة كنشاط فكري إنساني تعتبر ضرورة حضاریة - إنسانیة أم العكس؟
- معلم: FELLAG CHEBRA Mouloud