للعلوم الاجتماعية  مجالات معرفية مختلفة ، وغني عن القول ان  الوقوق  على هذه المجالات مما يزيد من رصيد الطالب المعرفي، كما انه مما يزيد من تعمقه الذي سيفتح له افاق البحث العلمي والتخصص العلمي . وبالرغم من ان ماسنتناوله هو في اطار تطبيقي، او في اطار عمل موجه الا اننا نحسب ان ذلك مما سيساعده على تكريس الاهتمام بفروع العلوم  الاجتماعية المختلفة . وايا يكن، فإإن ماسنتناوله سيكون في اطار بحوث ينجزها الطلبة، وفي اطار نصوص تناقش وتفصل افكارها ، وعلى حسب البرنامج المحدد، سيتعلق ذلك بعم الاجتماع وعلم النفس وعلم التربية والانثروبولوجيا والفلسفة والديموغرافيا والارطوفونيا .

ملخص :

    تتنوع العلوم الاجتماعية الى علوم مختلفة كعلم الاجتماع وعلم النفس  وغير ذلك من العلوم كماهو  معروف ،  ولاشك ان هذا التنوع له مايبرره ، فهذه العلوم تختص بالنشاط الانساني،  وهذا النشاط  كما لايخفى  في غاية  التّعدّد،  تعدّد يحتاج إلى  ان تفرد له الدراسات المتخصصة.  في اطار هذا المعنى سنتناول موضوعات مختلفة تتعلق بكل مجال من مجالات العلوم الاجتماعية،  وسيكون هذا التناول اما عن طريق تقديم العروض البحثية،  او  عن طريق اختيار نصوص منتقاة تقدم من اجل تحليلها ومناقشتها .

abstract

    Social sciences are divided into different sciences such as sociology, psychology and other sciences as is well known.  Undoubtedly, this diversity is justified, as these sciences are concerned with human activity, and this activity, as it is not hidden in the very plurality, is a plurality that needs to be singled out for specialized studies. In the context of this meaning, we will deal with different topics related to each field of social sciences, and this approach will be either by presenting research proposals, or by selecting selected texts that are presented for analysis and discussion.