السداسي: الأول

الوحدة: وحدات التعليم المنهجية

المادة: مدارس ومناهج 1

محتوى المادة:

1.    تعريف المنهج العلمي.

2.    أهمية المنهج العلمي.

3.  العمليات الأساسية في المنهج العلمي: الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب، الاستنباط، التصنيف، التفسير، التجريد، الحكم، التعليم.

4.    العناصر الأساسية في المنهج العلمي: المبادئ، المراحل، الأساليب، الوسائل.

5.    خطوات المنهج العلمي: الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.

6.    مراحل تكون المنهج العلمي:

‌أ.       في العصور القديمة

-       في العصور الوسطى:إسهام المسلمين-إسهام فلاسفة وعلماء أوروبا

‌ب.   في العصر الحديث

7.    الدعوة إلى استخدام المنهج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

8.    المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية والإنسانية.

9.    مقارنة بين العلوم الاجتماعية والإنسانية من جهة والعلوم الطبيعية من جهة أخرى.

10.                      المناهج الكمية والمناهج الكيفية.

11.                      الموضوعية والذاتية:

‌أ.       تعريف الموضوعية.

‌ب.  التفكير الذاتي والتفكير الموضوعي.

‌ج.    الموضوعية من الخارج.

‌د.      الموضوعية من الداخل.

‌ه.   الموضوعية من الداخل والخارج.