محاور المقرر الدراسي علم اجتماع الجمهور والمستخدمين

المستوى: ماستر 1

التخصص: الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

السداسي الثاني

يتضمن هذا المقرر مجموعة من المحاضرات مقسمة على الفصول الآتية:

الفصل الأول: مفاهيم عامة  حول الجمهور، وسائل الإعلام التقليدية

الفصل الثاني: مفاهيم عامة حول المستخدمين والإعلام الجديد.

الفصل الثالث: خصائص وسمات جمهور وسائل الإعلام.

الفصل الرابع: أنواع الجمهور.

الفصل الخامس: سوسيولوجيا الجمهور.

الفصل السادس: الاتجاهات العلمية الحديثة لدراسة الجمهور.

الفصل السابع: ماهية وسائط الاتصال الجديدة.

الفصل الثامن: خصائص وسمات مستخدمي الوسائط الجديدة.

الفصل التاسع: تأثيرات وسائط الاتصال الجديدة على المستخدمين.

الفصل العاشر: المفاهيم المتداولة في مجتمعات ما بعد الحداثة.

الفصل الحادي عشر: أهم المقاربات النظرية لدراسة الإعلام الجديد.

ملخص المادة:

     لقد حضي الجمهور بنصيب كبير من النقاش والجدال خاصة بعد ظهور نظرية الاستخدامات والاشباعات التي جاءت بفروض أكثر جرأة ووضوحا من رؤية الجمهور على أنه عنصر سلبي وذلك باعتباره نشطا وواعيا وفعالا يستخدم وسائل الاتصال الجماهيرية لأهداف مقصودة.

   هذه الوضعية الجديدة التي وضعت الجمهور في مكانة المتحكم في استخداماته لوسائل الاتصال الجماهيري دفعت بهذه الأخيرة إلى التجدد المستمر لإعادة التموقع في سلم أولويات هذه الاستخدامات. وجاءت الأنترنت بكل ما تحمله خصائصها من إبهار لتحاول تتويج نفسها كوسيط الوسائل لاحتوائها على كل وسائل الإعلام التقليدية، هذه الوسيلة التي حملت خصائص جديدة تماما لم تتمتع بها سابقاتها من الوسائل لاتاحتها المجال الواسع للمتلقي – ليس فقط ليتمتع بالقدرة على الاختيار- ولكن لكي يكون مرسلا متى شاء ذلك مع تعميقها لمفهوم التخصص ( في المحتوى) والتخصيص ( التوجه نحو المتلقي الفرد).

    وعليه فقد أصبحت دراسة جمهور وسائل الإعلام التقليدية ومستخدمي الوسائط الجديدة تبعا لاستراتيجية البحث الجديدة تهتم بالمحيط العام الذي يتم فيه إعداد وتبادل الرسائل الإعلامية بين المرسل والمتلقي عبر قنوات مختلفة. ونتيجة لتطور الدراسات الإعلامية في هذا السياق العام برزت دراسات الجمهور ومستخدمي الوسائط الجديدة كمجال حيوي من مجالات الاتصال الجماهيري.