مقياس: مدارس ومناهج2 السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية 

فرع: العلوم الإنسانية       المجموعة الأولى 

(الأفواج:01-02-03-04-05-06-07)

السداسي الثاني (2020-2021)

وحدة التعليم: المنهجية   الرصيد:5   المعامل:2

أستاذة المقياس: حيمان فطيمة

 fahima-philo@outlook.fr


أهداف التعليم:

- التعرض لكل مدرسة من هذه المدارس من خلال: 

1- التعريف بها. 2- تاريخها. 3- روادها. 4- تصورها المنهجي: القواعد المنهجية الاسترشادية - النموذج التصوري.

محتوى المادة: المدارس المنهجية الكبرى:

- المدرسة الإسلامية.

- المدرسة الماركسية.

- المدرسة الوضعية.

- المدرسة الوظيفية.

- المدرسة البنيوية.

- مدرسة الحلويات والتاريخ الجديد.

- المدرسة الأنجلوسكسونية.

بعض المراجع:

1- إحسان محمد الحسن، عدنان سليمان الأحمد، المدخل إلى علم الإجتماع، دار وائل للنشر، عمان، الأرن، 2005.

2  - إبراهيم عثمان، مقدمة في علم الإجتماع، دار الشروق، عمان، الأردن،1999.

3- جورج غوريفتش، دراسات في الطبقات الإجتماعية، ت أحمد رضا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1973.

4- سمير نعيم أحمد، النظرية في علم الإجتماع، مكتبة جامعة عين شمس، القاهرة، 1977.

5- سعاد عطاء فرج، تاريخ تطور الفكر الإجتماعي، مطبوعات جامعة عين شمس، القاهرة، 2008.

6- غيث عاطف محمد، دراسات في تاريخ التفكير واتجاهات النظرية في علم الإجتماع، دار النهضة العربية، القاهرة، 1975.

7- عبد الباسط عبد المعطي، اتجاهات نظرية في علم الإجتماع، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1981. 

8- يوسف كرم، تاريخ الفلسفة الحديثة، ط6، دار المعارف

9- ليفي بريل، فلسـفة أوجسـت كونت ، ترجمة تيمور قاسم، مكتبة الأنجلو المصرية. ط2.

10- شــــارلين وبـاتريشـــيـا ليفي، البحوث الكيفية في العلوم الاجتماعية ، ترجمـة، هنـاء الجوهري، المركز القومي للترجمة،  القاهرة.

11- الهام محمد فتحي محمد شاهين، الفلسفة الوضعية عند أغست كونت وأسباب ظهورها، مجلة كلية الدراسات الاسلامية، جامعة الأزهر، القاهرة، عدد 36.

12- عدنان احمد مسلم، نظريات اجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق، سوريا.

13- جورج طرابيش، معجم الفلاسفة، دار الطليعة، بيروت، ط3، 2006.

14- إبراهيم زكريا إبراهيم، مشكلة البنيوية، مكتبة مصر

15- عبد العزيز حمودة، من البنيوية  إلى التفكيك، عالم المعرفة، 1998.

16- عبد الوهاب جعفر، البنيوية بين العلم والفلسفة عند ميشال فوكو، دار المعارف، 1989.

17- عبد الوهاب جعفر، البنيوية وموقف سارتر منها، دار المعارف، 1980

18 ابن منظور، لسان العرب، مادة حلّل.

19- صليبا جميل، المعجم الفلسفي، الجزء الأول.

-20 بدوي عبد الرحمن، الموسوعة الفلسفية، الجزء الثاني، ط 1.

-21 كونزمان بيتً، أطلس الفلسفة، ترجمة جورج كتورة، ط1.

-22 بوشينسكي أ.م، تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا.

- 23بدوي عبد الرحمان، الموسوعة الفلسفية، الجزء الأول.

-24  متس رودولف، الفلسفة الانجليزية في مائة عام، الجزء الأول، ترجمة فؤاد زكريا، دار النهضة العربية، القاهرة،2009 ،

-25 راسل برتراند، حكمة الغرب، الجزء الثاني ، ترجمة فؤاد زكريا، سلسلة عالم المعرفة، الكويت 1983.

- Hutin Serge, La philosophie Anglaise et Américaine, P.U.F. Paris, 1963.

-Searle John, Langage ou esprit, in Appel Karl-Otto et al. Un siècle de philosophie 1900-2000, Éditions Gallimard, Paris, 2000.

-Habermas Jürgen, Philosophie herméneutique et philosophie analytique, in Appel Karl-Otto et al. Un siècle de philosophie 1900-2000, Éditions Gallimard, Paris, 2000.