مقياس: مدارس ومناهج2 السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية واجتماعية
فرع: العلوم الإنسانية المجموعة الأولى
(الأفواج:01-02-03-04-05-06-07)
السداسي الثاني (2020-2021)
وحدة التعليم: المنهجية الرصيد:5 المعامل:2
أستاذة المقياس: حيمان فطيمة
fahima-philo@outlook.fr
أهداف التعليم:
- التعرض لكل مدرسة من هذه المدارس من خلال:
1- التعريف بها. 2- تاريخها. 3- روادها. 4- تصورها المنهجي: القواعد المنهجية الاسترشادية - النموذج التصوري.
محتوى المادة: المدارس المنهجية الكبرى:
- المدرسة الإسلامية.
- المدرسة الماركسية.
- المدرسة الوضعية.
- المدرسة الوظيفية.
- المدرسة البنيوية.
- مدرسة الحلويات والتاريخ الجديد.
- المدرسة الأنجلوسكسونية.
بعض المراجع:
1- إحسان محمد الحسن، عدنان سليمان الأحمد، المدخل إلى علم الإجتماع، دار وائل للنشر، عمان، الأرن، 2005.
2 - إبراهيم عثمان، مقدمة في علم الإجتماع، دار الشروق، عمان، الأردن،1999.
3- جورج غوريفتش، دراسات في الطبقات الإجتماعية، ت أحمد رضا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1973.
4- سمير نعيم أحمد، النظرية في علم الإجتماع، مكتبة جامعة عين شمس، القاهرة، 1977.
5- سعاد عطاء فرج، تاريخ تطور الفكر الإجتماعي، مطبوعات جامعة عين شمس، القاهرة، 2008.
6- غيث عاطف محمد، دراسات في تاريخ التفكير واتجاهات النظرية في علم الإجتماع، دار النهضة العربية، القاهرة، 1975.
7- عبد الباسط عبد المعطي، اتجاهات نظرية في علم الإجتماع، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1981.
8- يوسف كرم، تاريخ الفلسفة الحديثة، ط6، دار المعارف
9- ليفي بريل، فلسـفة أوجسـت كونت ، ترجمة تيمور قاسم، مكتبة الأنجلو المصرية. ط2.
10- شــــارلين وبـاتريشـــيـا ليفي، البحوث الكيفية في العلوم الاجتماعية ، ترجمـة، هنـاء الجوهري، المركز القومي للترجمة، القاهرة.
11- الهام محمد فتحي محمد شاهين، الفلسفة الوضعية عند أغست كونت وأسباب ظهورها، مجلة كلية الدراسات الاسلامية، جامعة الأزهر، القاهرة، عدد 36.
12- عدنان احمد مسلم، نظريات اجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق، سوريا.
13- جورج طرابيش، معجم الفلاسفة، دار الطليعة، بيروت، ط3، 2006.
14- إبراهيم زكريا إبراهيم، مشكلة البنيوية، مكتبة مصر
15- عبد العزيز حمودة، من البنيوية إلى التفكيك، عالم المعرفة، 1998.
16- عبد الوهاب جعفر، البنيوية بين العلم والفلسفة عند ميشال فوكو، دار المعارف، 1989.
17- عبد الوهاب جعفر، البنيوية وموقف سارتر منها، دار المعارف، 1980
18 ابن منظور، لسان العرب، مادة حلّل.
19- صليبا جميل، المعجم الفلسفي، الجزء الأول.
-20 بدوي عبد الرحمن، الموسوعة الفلسفية، الجزء الثاني، ط 1.
-21 كونزمان بيتً، أطلس الفلسفة، ترجمة جورج كتورة، ط1.
-22 بوشينسكي أ.م، تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا.
- 23بدوي عبد الرحمان، الموسوعة الفلسفية، الجزء الأول.
-24 متس رودولف، الفلسفة الانجليزية في مائة عام، الجزء الأول، ترجمة فؤاد زكريا، دار النهضة العربية، القاهرة،2009 ،
-25 راسل برتراند، حكمة الغرب، الجزء الثاني ، ترجمة فؤاد زكريا، سلسلة عالم المعرفة، الكويت 1983.
- Hutin Serge, La philosophie Anglaise et Américaine, P.U.F. Paris, 1963.
-Searle John, Langage ou esprit, in Appel Karl-Otto et al. Un siècle de philosophie 1900-2000, Éditions Gallimard, Paris, 2000.
-Habermas Jürgen, Philosophie herméneutique et philosophie analytique, in Appel Karl-Otto et al. Un siècle de philosophie 1900-2000, Éditions Gallimard, Paris, 2000.
- معلم: Fatima HIMAINE