ملخص:

يتم التطرق في هذا المقرر إلى النظريات السوسيولوجية للتربية من خلال عرض أهم العناصر الملمة بها من حيث نشأتها وروادها واهم المفاهيم الخاصة بكل النظريات  والمناهج المستخدمة للدراسة، بالإضافة إلى جديد كل نظرية من أراء مستحدثة، والتطرق إلى اهتماماتها في الحقل التربوي لتقريب الصورة للطالب كيف يتم العمل بهذه المقاربات والأفكار التي اكتسبها في دراسة الظواهر والمشاكل الاجتماعية التربوية مع تقديم بعض الأمثلة لكل نظرية، وفي الأخير تقديم بعض التقييم للنظرية أو النقد الموجه لها في دراسة الظواهر.

أهداف المقياس:

تمكين الطالب من فهم النظريات التي تناولت التربية كظاهرة اجتماعية.

اكتساب الطالب القدرة على تحليل الواقع في ضوء أفكارها.

وإسقاط النظرية واستعمالها في تحليل اي ظاهرة تربوية.