مقياس: الإتصال والخدمة العمومية .

لطلبة السنة الأولى ماستر ، تخصص : إتصال تنظيمي .


المحور الأول: الخدمة العمومية (مدخل عام) .

1/ مفهوم الخدمة العموميّة:

 أو الخدمات العامة، هو مصطلح حديث إرتبط بنشأة الدول وتمتعها بالسيادة، يقصد به مجموعة الأنشطة والخدمات التي تقدمها الدول والحكومات و الجهات الرسميّة للصالح العام والمواطنين دون تمييز، فهي تقوم على أساس تحقيق المنفعة لعموم الشعب ولا تختص بفئة دون أُخرى، وتتحمّل الدولة المسؤوليّة عن أي تقصير في تقديمها. كما أنها عبارة عن أي عملٍ رسميٍ صادر عن مؤسسات الدولة المختلفة من وزارات، وهيئات، ومجالس بلديّة، ومراكز شرطة، ومحاكم وغيرها، وهي خدمة لا تتلقى الدولة مقابلها المال دائماً، لكنّها تأخذ مقابلاً على خدمة الكهرباء من خلال دفع الفواتير المستحقة على المواطن أو الشركات وغيرها من القطاعات الإنتاجيّة .


2/ أنواع الخدمة العموميّة: 

- الخدمة الإداريّة: المرتبطة بالمجالس البلديّة والإدارة المحلية والعامة..الخ 


- الخدمات الإلزاميّة: ومنها الخدمات الاجتماعيّة كتلك المتعلقة بالتعليم المدرسي والجامعي والتضامن والصحة والسكن والطفل وغير ذلك .


- خدمات الحياة: وأهمها خدمة توفير المياه، الكهرباء، الغاز،  والصرف الصحي، توزيع الوقود، الإنارة العمومية، نقل العمال، التهيئة العمرانية، الطرقات، النظافة، الأمن.. وغيرها، وفيها خدمات مجانيّة وأُخرى مدفوعة .


3/ مقومات ومعايير الخدمة العموميّة:

- المساواة: أي أنه لجميع المواطنين الحق في تلقي الخدمة العموميّة دون تمييزٍ على أساس الجنس أو اللون أو العرق أو الدين أو اللغة أو الجهة والمنطقة أو الثقافة أو نمط العيش أو المستوى المادي أو التعليمي .


- الإستمرارية: أي ديمومة الخدمة العموميّة كونها مرتبطة بحاجات متواصلة لعموم الناس، ممّا يتطلب من الدولة وضع الخطط التي تحفظ الخدمة العامّة عن التوقف . 


- المرونة والتكيف: أن التطوير الدائم للخدمات العموميّة وفق مقتضيات الزمان والمكان وذلك بالتحديث والعصرية والترميم ومواكبة أشكال التقدم .