محاضرات مقياس الدراسات الثقافية، لطلبة السنة الثانية ماستر/ إتصال جماهيري ووسائط جديدة .

المحور الثاني: أهمية الدراسات الثقافية، مباحثها، رهاناتها في الجزائر .


   مع تلاحق التحولات الوطنية و الاقليمية والدولية، صار لزاما على المتحكمين في الممارسات الحكام و السلطات في إدارة الشأن العام و التعرف على حركية المجتمع . السياسية الجزائرية أو العربية.. و الالتفات لأهمية مباحث الدراسات الثقافية .

ومن المباحث الهامة لهذا الحقل العلمي نجد البحث في نظريات الثقافة، الدراسات الثقافية، الأقلياتالعرقية والدينية.. والمجتمع، دراسات ما بعد الاستعمار، الاستشراق، التنوير والحداثة، الثقافة الشعبية، التعددية الثقافية..

كما أن من المجالات التي تهتم بها الدراسات الثقافية نذكر البحث في قضايا التعصب والتسامح، الثقافة والأيديولوجيا والسياسة، الحركات النسوية، الثقافة و السلطة،المجتمعا الأناوالآخر، وإشكاليات البيئة، الهوية والمسألة اللغوية والدينية، الهويات المنفتحة والمنغلقة .

  ولا يمكن للمجتمع والدولة والبحث العلمي إهمال فتح أوراق دراسة الهوية والنقد الادبي والفني، ولنتذكر كلنا الاختلافات التي شهدها المشهد الاعلامي و السياسي في الجزائر حولب بعضالأفلام الثورية، حيث كان من المفروض أن نبحث جميعا عن موقف ورؤى البحث الثقافي والأنتروبولوجي ومنظوره للنقاش وحوارية الفني والتاريخي. وغيرها من القضايا المهمة حول التطرف والعنف، الدين والإرهاب، اللغة والمنظومة التربوية، المناهج التعليمية والترفيه والهوية، الانتخابات السياسية، كرة القدم و المجتمع الجزائري، الشباب والانترنات الطفولة.. وإذا حضر البحث الثقافي أمكن لنا كشف لكثير من الأنساق الثقافية المضمرة وتتبع الأنساق الظاهرة، وهو ما اهتم به الغرب في قراءة مرجعياتنا وهويتنا وديننا وتاريخنا، وندعو هنا للاهتمام اكثر بتخصصات العلوم الانسانية في جامعاتنا ومنحها الدعم و الإمكانات اللازمة، مع التأكيد على أهمية انفتاح الجامعة على محيطها السوسيولوجي و الاقتصادي، لأن تحولات المجتمع تحتاج لتأمل علمي متواصل، وإلا وقعت الكوارث المجتمعية التي تعجز المجتمع والدولة ، في ظل غياب التحليل الثقافي والاجتماعي في آنه ومكانه اللازمة أرثر أيزابرجر، همومي بابا، جاياتاري سبيفاك، ميشال فوكو،... ومن الأعلام البارزة في مجالات الدراسات الثقافية نجد فرانسيس فوكو ياما،فرانز فانون، وفي الساحة العربية ندعو للاهتمام بكتابات علي حرب، محمد اركون،نصر حامد أبوزيد، برهان غليون، هشام جعيط، طه عبد الرحمان، إدوارد سعيد، عز الدين المناصرة .

ومن المراجع العربية التي يمكن توجيه القارئ لها في هذا السياق نذكر كتاب التلقي والسياقات الثقافية لعبد الله إبراهيم،كتاب النظرية و النقد الثقافي لمحسن جاسم المسوي،كتاب لسانيات الخطاب وانساق الثقافة لبد الفتاح احمد يوسف، كتاب النقد الجزائر والبحث الثقافي. لجابر عصفور.. الثقافي-قراءة في الأنساق الثقافية العربية- لعبد الله الغذامي، كتاب الهوية و النقد الأدبي .

  وفي الجزائر نشير لكتابات مالك بن نبين مصطفى الاشرف، مولود قاسم نايت بلقاسم، عبد الله شريط.. كما نشير لكتب محمد العربي ولد خليفة الكثيرة في التحليل الثقافي والاجتماعي والسياسي، ولعل أهمها كتابه ”المسالة الثقافية وقضايا اللسان والهوية،وكتاب الأكاديمي والناقد الفيلسوف وحيد بوعزيز(جامعة الجزائر) ”جدل الثقافة“ وكتاب الأكاديمي والمبدع المتميز فيصل الأحمر(جامعة جيجل) "أفق الدراسات الثقافية" .

ونحيل كذلك لكتابات هامة أنجزها الباحثون الجامعيون عبر الجامعات الجزائرية وأقسام الآداب و العلوم الانسانية والاجتماعية مثل عبد الوهاب شعلان ،اليامين بن تومي، عبد الغني بارة، اسماعيل مهنانة، عمار بوساحة ونشاطات الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية ، مصطفي كحيل، ارزقي فراد، علي حليتيم، اسماعيل قيرة، محمد داود .

  ونشير-كذلك- للدراسات الهامة المنجزة على مستوى مركز وهران الخاص بالبحث في الانتروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية.

******

نحن ..وأهمية الدراسات الثقافية/ 2018/10/17

من إعداد الزميل: د- وليد بوعديلة / جامعة سكيكدة