إن المُبتغى العلمي من تقديم مُحاضرات في مقياس علوم الاعلام و الاتصال لطلبة السنة أولى ماستر خلال السداسي الأول من الموسم الجامعي 2020/2021م في ظل جائحة كورونا ، هو تلقين الطلبة المعلومات و المعارف و المدركات الأساسية الخاصة بمنهجية البحث المُساعدة على إنجاز بحوثهم العلمية و التخصصية و من تمكينهم من إنجاز مذكراتهم  ( الماستر 2) في الموسم الجامعي القادم .    

     لذلك يُعد البحث العلمي و ما يتصل به من إجراءات وأدوات ومناهج من المتطلبات الأساسية للحياة العلمية للطالب الجامعي للقيام بمختلف البحوث العلمية بطريقة تضمن الدقة وتحقق أغراض العلم وأهدافه المعرفية ، و تأتي هذه المحاضرات تدعيما للرصيد المعرفي الخاص بمنهجية في البحث في تخصص علوم الإعلام و الاتصال  و دراسة الاتصال التنظيمي بالنسبة لطلبة السنة أولى ماستر.

    و يهدف مقياس منهجية علوم الإعلام و الاتصال  خلال السداسي الأول : إلى تقديم عدد من المحاضرات النظرية مع تدعيمها بأمثلة و إسقاطات عملية تُمكن الطالب من فهم رهانات المنهجية و كيفية التعامل مع المواضيع البحثية المدروسة و كيفية إنجازها منهجيا و نظريا و تطبيقيا.

   و حتى يَستوعب الطالب أهم الخطوات الواجب إتباعها في إنجاز المذكرات و البحوث الأكاديمية في دراسة مواضيع الاتصال الجماهيري من خلال حُسن اختيار الأدوات المنهجية الملائمة لكل موضوع بحث و عبر كل مرحلة تَمُر بها الدراسة ، لأن المنهجية هي الضامن الرئيسي لمدى عِلمية المواضيع المدروسة في بحوث علوم الاعلام و الاتصال و خاصة مواضيع الاتصال التنظيمي . بالإضافة إلى تحقيق جملة الأهداف التالية :

  •       أن يتعرف الطالب على البحث العلمي و أهميته الأكاديمية.  

  •      أن يكتسب الطالب المهارات البحثية و شروط إنجاز البحوث العلمية.

  •      أن يستوعب الطالب أدبيات التوثيق العلمي .
  •      أن يتجنب الطالب مَحاذير السرقات العلمية.