مقياس التسويق الابتكاري السنة الثانية ماستر تخصص تسويق الخدمات

   مقياس التسويق الابتكاري من المقاييس المهمة في مسار ماستر شعبة العلوم التجارية تخصص تسويق الخدمات، وهو مبرمج في السداسي الثالث من التكوين، يهدف هذا المقياس الى تعريف الطلبة بهذا النوع الجديد والمستحدث من التسويق، والذي جاء كثمرة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال عامة، وتكنولوجيا الانترنت خصوصا، في تخطيط وتنفيذ الانشطة التسويقية بطرق حديثة ومبتكرة ومخفضة للتكاليف.
   
يعالج المقياس مواضيع مهمة في التسويق الابتكاري، بداية بضبط المفاهيم الأساسية، ثم المقارنة بين التسويق الابتكاري والتسويق التقليدي لاستخلاص مزاياه، بالاضافة الى مناقشة كل عناصر مزيج التسويق الابتكاري ، في صيغته الموسعة وصولا الى دراسة بعض التجارب االناجحة والفاشلة في مجال التسويق الابتكاري حتى يتمكن الطالب من استخلاص الدروس المستفادة.

The innovative marketing course is one of the important measures in the course of the Master of Business Sciences Division of Service Marketing. It is programmed in the third semester of training. This measure aims to introduce students to this new and innovative type of marketing, which came as a result of the use of information and communication technology in general, and Internet technology in particular. In planning and implementing marketing activities in modern, innovative and cost-reducing ways.

The course deals with important topics in innovative marketing, beginning with setting the basic concepts, then comparing innovative marketing with traditional marketing to extract its advantages, in addition to discussing all elements of the innovative marketing mix, in its expanded form, leading to the study of some successful and failed experiences in the field of innovative marketing so that the student can Draw lessons learned.

أهداف المقياس:  الهدف من دراسة مقياس التسويق الابتكاري هو:

*   تعريف الطلبة بمفهوم وأهمية الابتكار بالمؤسسة  الاقتصادية؛

*   أن يستطيع الطالب التمييز بين مختلف المفاهيم المرتبطة بالابتكار والإبداع؛

*   مساعدة الطلبة في معرفة المفهوم الحديث للتسويق.

*   تعريف الطلبة بمختلف القضايا المهمة والمتعلقة بالتسويق الابتكاري

*    ان يصبح  الطالب المتخرج قادرا على إدارة التسويق الابتكاري في مؤسسته التي يعمل بها.

المعارف المسبقة: على الطالب أن يكون مدركا وملما بالمفاهيم التي درسها في السنوات السابقة  كالإدارة، الابتكار،  التسويق، المزيج التسويقي  سلوك المستهلك... لان المقياس جاء ليتمم المعارف السابقة


 محتوى المقياس

الفصل الأول: مدخل إلى الابتكار في المؤسسات الإقتصادية

الفصل الثاني: مدخل الى التسويق

الفصل الثالث: التسويق الابتكاري وعناصره    

الفصل الرابع: متطلبات ومراحل التسويق الابتكاري

الفصل الخامس: المبتكر التسويقي وتكلفة التسويق الابتكاري

الفصل السادس: التسويق الابتكاري والمزيج التسويقي

الفصل السابع : إدارة التسويق الابتكاري

الفصل الثامن: بعض القضايا الأساسية والمتعلقة بالتسويق الابتكاري

المحور التاسع: بعض التجارب الابتكارية الناجحة والفاشلة بالتسويق  الابتكاري