يعدّ علم الأسلوب بمواصفاته المعاصرة من أهمّ العلوم التي شغلت بال اللغويين حديثا. وهو بظواهره المتجدّدة يدفعنا إلى إعادة القراءة لكثير من الأفكار الأسلوبية التي عرفتها الدّراسات اللغوية في تراثنا العربي.

       لقد كان للبحث عن مكمن الإعجاز في القرآن الكريم الأثر البالغ في إذكاء جذوة النظر في خصائص التراكيب اللّغوية، وما يطبعها من أصناف العدول التي تتمظهر فيها الأفكار تبعا للأغراض والمقاصد. من هذه الزّاوية يمكننا القول بأنّ بذور البحث الأسلوبي أصيلة في تراثنا العربي.

الأسلوبيات علم ناشيء ما انفكّ يتّسع شيئا فشيئا وتتفرّع عنه اتّجاهات متعدّدة ويكفي شاهدا على هذا تعدّد التعاريف للأسلوب من منظور أنّه حدث لساني تجسّده اللّغة. وهو نفسي لأنّ الأثر غاية حدوثه، وهو اجتماعي لأنّ الآخر ضرورة وجوده. إنّنا أمام علم حديث حافل بالتنوّع في التجارب والوسائل وحتى الغايات. إنّ هذا العلم الذي نشأ في أحضان علوم اللّغة يفد من تخصّصات عدّة الأمر الذي يجعل من العسير أن نرسم له حدودا دقيقة تفصله عن هذه العلوم خاصّة وأنّنا نعيش عصرا لا يعرف الحدود. فالعلوم اليوم يطبعها التداخل والتكامل. ولعلّ من أهمّ ما تسعى إليه الأسلوبية هو الوقوف على الأسرار التي شحنت الخطاب وأمدّته بالقدرة اللاّزمة على التوصيل والتأثير لتحقيق الاستجابة.

لم يعد هناك أدنى شكّ بين دارسي النصوص على أنّ المنهج الأسلوبي قد فرض نفسه كمنهج تحليلي يتمتّع بجانب كبير من الدّقة والموضوعية. فهو وإن كان يهتمّ بدراسة النص على المستوى التركيبي، والدلالي، والصوتي فهو يتجاوز ذلك إلى تحديد خصائص الأسلوب، والتعرف على صاحبه من خلال أثره.

تتعرّض هذه الدّروس إلى تأصيل الأسلوبية في التراث العربي من خلال تلك الوقفات الناظرة في حدود الأسلوب وسماته عبر مختلف تفرّعاته، وما يبنى عليه من مقوّمات. ثمّ الوقوف على العلاقة الرابطة بين الأسلوبية وعلوم اللغة كالبلاغة، والنقد، واللّسانيات. وما عرفه هذا العلم من اتّجاهات ذات صلة بطبيعة اللّغة والأديب ومحيطه الاجتماعي.

مفردات  مقياس  علم الأسلوب

السداسي الخامس، تخصص لسانيات تطبيقية

01 ـ الأسلوب في التراث العربي.

02 ـ الأسلوب في الدراسات الحديثة.

03 ـ خصائص الأسلوب وأشكاله.

04 ـ  أنواع الأسلوب ومقوّماته.

05 ـ الأسلوبية علم قائم بذاته.

06 ـ الأسلوبية والعلوم الأخرى ( البلاغة، النقد، اللسانيات)

07 ـ اتّجاهات الأسلوبية.

08 ـ عناصر التحليل الأسلوبي.

09 ـ تحليل نص سردي أسلوبيا.

10 ـ تحليل نص شعري أسلوبيا.