الحوّكمة وأخلاقيات المهنة
موجه إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع العام خلال السداسي الخامس
ملخص:
مقياس الحوكمة وأخلاقيات المهنة يتمحور حول ثلاث محاور أسساسية هي:
أولا- الحوكمة أو الحكم الراشد: وهي من أكثر المفاهيم التي أثارت الجدل في السنوات الأخيرة، ومثّل تحدياً فعلياً أمام منظري الفكر في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لوضع أسس فكرية تتمحور حول المفهوم والمقصد الفعلي له، لوضع الخطط والطرائق المناسبة للوصول لفعالية قصوى في معايير التقييم الخاصة بقياس مستوى الأداء الرشيد في سياسات الدول أو الشركات أو المجتمعات.
ثانيا- الفساد (المالي والإداري): تصاعد الحديث عن ظاهرة الفساد مع تزايد الإدراك بعمق تأثيره السلبي على جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالفساد يلتهم ثروات الشعوب ويعيق الاستثمار، يخفض من جودة الخدمات الأساسية، كما أنه يتعارض مع قيم الديمقراطية، ويتحدى إنفاذ القانون، ويهدد استقرار المجتمعات وأمنها، لذا كانت محاربته أكثر من ضرورة تقاسمتها الدول والمجتمعات والمنظمات الدولية.
ثالثا: أخلاقيات المهنة: أخلاقيات المهنة هي فئة فرعية من منظومة الأخلاق بصفة عامة، والممارس لمهنة معينة يواجه أنواعاً خاصة من المشكلات ذات الطبيعة الأخلاقية، يتعين عليه أن يتعلم كيف يواجهها بشكل منهجي، ولا يعينه بالضرورة تدريبه ومعرفته بالمنظومة الأخلاقية للأشخاص العاديين على مواجهة مثل هذه المشكلات واتخاذ القرارات المناسبة لها.
Corporate Governance and Ethics
The governance and professional ethics scale revolves around three main axes:
First- Governance or good governance: It is one of the most controversial concepts in recent years, and represented a real challenge to theorists in the political, economic and social fields, to lay intellectual foundations centered around the concept and its actual purpose, to develop appropriate plans and methods to reach maximum effectiveness in the evaluation criteria. Concerning measuring the level of rational performance in the policies of countries, companies or societies.
Second - Corruption (financial and administrative): The talk about the phenomenon of corruption has increased with the increasing awareness of the depth of its negative impact on economic and social development efforts. The stability and security of societies, so fighting it was more than a necessity shared by states, societies and international organizations.
Third: Ethics of the profession: Ethics of the profession is a sub-category of the moral system in general, and the practitioner of a particular profession faces special types of problems of an ethical nature, he must learn how to face them systematically, and his training and knowledge of the moral system of ordinary people does not necessarily help him to face such such problems and take appropriate decisions.الأهداف العامة:
- يتعرف الطالب على البعد التاريخي لظهور مصطلح ومفهوم الحوّكمة (الحكم اراشد)، وتطورهما .
- يتعرف الطالب على التعريفات المتعددة الزوايا؛ من هيئات متخصصة وخبراء وباحثين في الميدان لمفهوم الحوكمة والحكم الراشد.
- يتعرف الطالب على الفرق والتوافق المفاهيمي بين المصطلحين الحكم الرشيد والحوّكمة واستخداماتهما في العلوم المهتم بهذا الموضوع .
- يتعرف الطالب على العوامل ومن ثمَ الأسباب المساهمة بقوة في ظهور مفهوم الحوّكمة أو الحكم الراشد.
- يتعرف الطالب على مفاهيم متصلة الدلالة مع مفهوم الحوّكمة او الحكم الراشد.
- يتعرف الطالب على مجالات الحكم الراشد؛السياسي، الإقتصادي والإداري.
- يتعرف الطالب على المستويات الثلاث للحكم الراشد؛ العالمي، على مستوى الدولة وعلى مستوى المؤسسة .
- يتعرف الطالب على الاهداف التي يسعى الحكم الراشد إلى تحقيقها من خلال آليات محكمة ومضبوطة ناجعة.
- يتعرف الطالب على أهم الشروط التي تسمح بنجاح الحكمة الراشد والحوكمة.
- يتعرف الطالب على مباديء الحكم الراشد أو الحوكمة التي أقرتها الاتفاقيات الدولية، والمعاير العلمية لقياس وتقويم الحكم الراشد.
- يتعرف الطالب على مفهوم الفساد على مستوى معاني اللفظ، في القرآن الكريم و من خلال بعض العلوم والقانون.
- يتعرف الطالب على المداخل النظرية لمفهوم الفساد؛ الأخلاقي، الوظيفي، الثقافي و الحضاري
- يتعرف الطالب على أوجه وأنواع للفساد؛ السياسي، الإقتصادي المالي، الإداري والاجتماعي /(الأخلاقي)
- يتعرف الطالب على مفهوم الفساد الإداري والمالي من زواي بالاعتماد على تعاريف خبراء وباحثين وتشريعات وهيئات دولية مختصة بهذا الموضوع.
- يتعرف الطالب على أنواع الفساد الإداري والمالي من خلال تقسيمات معتمدة ترتكز على معايير موضوعية وعلمية.
- يتعرف الطالب على عوامل ومن ثَمَ الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انتشار الفساد المالي والإداري، وهي تتمحور حول الأسباب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية
- يتعرف الطالب على بعض مظاهر الفساد الإداري والمالي خاصة الواردة في القانون رقم06/01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته في الجزائر.
- يتعرف الطالب على ترتيب الجزائر في محاربة الفساد المالي والإداري حسب تقارير البنك الدولي ومنظمة الشفافية الدولية
- يتعرف الطالب على الآليات مقترحة لمحاربة الفساد من طرف الخبراء والباحثين والتي تشمل الجوانب: السياسية، القانونية، الاجتماعية والإقتصادية.
- يتعرف الطالب على الجهود الدولية لمكافحة الفساد المالي والإداري والحد من أثاره
- يتعرف الطالب على جهود الجزائر في مكافحة الفساد المالي والإداري والوقاية منه؛ من خلال إجراءات مجسدة تمثلت في سن تشريعات وإنشاء هيئات وأجهزة لذلك.- معلم: BOUMEDFAA El tahar