يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الاستراتيجي وأسسه وأهمية تكييف نشاطات منظمات الأعمال مع متغيرات لبيئة التسويقية وكيفية اختيار الأسواق الاستراتيجية والاستراتيجيات المتبعة لدخولها، إلى جانب تعريف الطالب بمختلف السياسات التي تضبط عناصر المزيج التسويقي الاستراتيجي للخدمات والعوامل المؤثرة في تحديدها 

محتوى المادة: 

- مفهوم وطبيعة التسويق الاستراتيجي

- أهمية التسويق الاستراتيجي

- مكانة التسويق الإستراتيجي في المؤسسات الخدمية 

- كيفية إعداد الاستراتيجية التسويقية الخدمية 

- مراحل الاستراتيجية التسويقية في قطاع الخدمات

- الاستراتيجيات القاعدية (التكلفة، التركيز، اتنويع) 

- جوهر الاختلاف بين التسويق العملي والتسويق الاستراتيجي