مقياس: محاسبة التسيير

مقياس سداسي (السداسي الأول)- السنة الثانية LMD   شعبة محاسبة ومالية

 الهدف من المقياس:

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من التحكم في تقنيات حساب التكاليف وتحليلها من خلال ما يلي:

- معرفة طرق التسيير الجيد والعقلاني للمؤسسات والتحكم في استعمال مواردها بكيفية رشيدة. التحكم في استخدام محاسبة التسيير (المحاسبة التحليلية) كأداة ضرورية في التسيير وابراز كفاءة مسيري المؤسسات.

- القدرة على الربط بين المحاسبة المالية ومحاسبة التسيير كان التطور الاقتصادي سببا رئيسيا في بروزها خاصة بعد عدم تمكن المحاسبة المالية من توفير المعلومات الكافية لتحليل النشاط.

- استكشاف قدرة محاسبة التسيير في ضبط ورقابة عناصر التكاليف الذي يعتبر أمرا جوهريا لحماية المؤسسة من الخسائر التي قد تتعرض لها بسبب الاستخدام غير الرشيد لمواردها.

- الربط بين محاسبة التسيير ونظام مراقبة التسيير من خلال دراسة المقياسين ودورهما داخل المؤسسات

- اسـتيعاب المعارف والمعلـومات واكتـساب المهـارات اللازمة لأداء الجـوانب الـعمليـة ذات الصلـة بعـناصـر التـكالـيف وعلاقتـها بـوحدة قـياس التكلفـة وتسعـير المـواد الواردة.

 المكتسبات القبلية:

يمكن أن نصنف هذا المقياس كفرع أساسي من فروع المحاسبة، كونه يتطرق لدراسة جانب مهم من الجوانب التي تهتم بها المؤسسة هو جانب التكلفة، وحتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى مادة محاسبة التسيير لابد أن يكون ملما بمكتسبات مادة محاسبة مالية 1 ومحاسبة مالية 2. بالإضافة إلى مقاييس أخرى درسها خلال السنة الأولى. ومعارف نظرية تتعلق بالمصطلحات المستعملة في محاسبة التسيير، عارف جيدة في الرياضيات ومعارف لغوية.

 

الفئة المستهدفة:


طلبة السنة الثانية LMD – شعبة مالية ومحاسبة-


محتوى المقياس

الفصل الأول: مدخل إلى محاسبة التسيير

الفصل الثاني: مدخل إلى المخزونات وطرق تقييم المخزون (CMUP, FIFO)

الفصل الثالث: طريقة التكلفة الكلية حسب الأقسام المتجانسة

الفصل الرابع: طريقة التكاليف المتغيرة

الفصل الخامس: طريقة التحميل العقلاني للتكاليف الثابتة

الفصل السادس: طريقة التكلفة القائمة على الأنشطة ABC