نقدم في هذه المنصة دروس مقياس "اقتصاد كلي 1" للسداسي الأول الخاص بالسنة الثانية تخصص "علوم مالية ومحاسبة". الدروس معروضة هنا في إطار أربعة فصول. يتعلق الفصل الأول بالتعاريف والنظريات الخاصة بالاقتصاد الكلي. الفصل الثاني خصصناه لأهم الأدوات الاقتصادية الكلية المستعملة في التحليل الاقتصادي الكلي ومن بينها الناتج المحلي الإجمالي والناتج الوطني الإجمالي والفرق بينها وكذا مقاييس الدخل ومستوى المعيشة. في الفصل الثالث عرضنا التوازن في النموذج الكلاسيكي المعتمد على التوازن في الأسواق ومرونة الأجور والأسعار والتوازن التلقائي، مع تبيان علاقة مستوى الأسعار بالسياسة النقدية. الفصل الرابع والأخير قدمنا فيه التوازن في النموذج الكنزي البسيط الذي يعتمد على المقاييس الكلية المتمثلة في الطلب الكلي والدخل الكلي وشرط المساواة بينهما مما يسمح لنا باستخراج قيمة الدخل التوازني مع ذكر مفهوم المضاعف ومختلف استخداماته

محتوى المادة:

1- الاقتصاد النقدي:

-         مدخل للاقتصاد الحقيقي و للاقتصاد النقدي

-         النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات

-         المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية

-         الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب، نظام سعر الصرف المعوم)

-          النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية

-         الوساطة المالية

-         الجهاز المصرفي الجزائري

2-  سوق رؤوس الأموال

-         السوق النقدي: التعريف، التصنيف، الأدوات، الهيئات و الدور

-          السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات

-         الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات و المبادلات)

سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة)

هذه المحاضرات الخاصة بالسداسي الثاني، موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس فرع العلوم المالية والمحاسبة

De la méthode. Un algorithme, très simplement, c'est une méthode. Une façon systématique de procéder pour faire quelque chose : trier des objets, situer des villes sur une carte, multiplier deux nombres, extraire  une racine carrée, chercher un mot dans le dictionnaire… ... C'est cela, un algorithme

في هذا المقرر يتم عرض الدروس المتبقية من السداسي الثاني والمتعلقة بمقياس "اقتصاد كلي2". و نبدأ أولا بتتمة للفصل الثالث الخاص بالنموذج الكنزي بأربعة قطاعات حيث نبين طريقة إيجاد مستوى الدخل التوازني و مدى تأثير التجارة الخارجية على هذا المستوى خاصة من خلال زيادة مستوى الصادرات. بعد ذلك ندخل في الفصل الرابع و الأخير المتعلق بنموذج التوازن الكلي أو ما يسمى بنموذج IS/LM حيث نبين في البداية طريقة استخراج معادلة IS و منحناها و هي معادلة التوازن في سوق السلع و الخدمات مع إبراز كيفية تغيرها و تغير منحناها بفضل السياسة المالية. ثم نبين طريقة استخراج معادلة LM و منحناها و هي معادلة التوازن في سوق النقود أيضا مع إبراز كيفية تغيرها و تغير منحناها بفضل السياسة النقدية. نعرج بعد ذلك على مدى فعالية السياستين المالية و النقدية من حيث قدرتها على الرفع من مستوى الدخل التوازني العام و هو توازن سوق السلع و الخدمات و توازن سوق النقود في آن واحد اعتمادا طبعا على مدى حساسية المتغيرين الأساسيين لهذا النموذج و هما الاستثمار و الطلب على النقود لتقلبات سعر الفائدة.

يمكن للطلبة المعنيين الدخول و الوصول إلى المواضيع كضيوف بدون الحاجة لاسم المستخدم أو كلمة مرور.


المقياس موجه الى طلبة السنة الثالنية  محاسبة و تدقيق  - قسم مالية و محاسبة 

يهدف مقياس التسيير المالي الى اكتساب الطلبة للمفاهيم الاساسية المرتبطة بالوضعية المالية للمؤسسة و تدريب الطلبة على اساليب و طرق التحليل المالي و مناهج اتخاذ القرارات المالية و خلق كفاءات لتحليل و تقييم الاداء المالي للمؤسسة .

خطة البحث 
- مقدمة          معالج
-مفاهيم اساسية للتحليل المالي .             معالج
-التوازن المالي                     معالج
- مؤشرات التوازن المالي          معالج
-التحليل المالي باستعمال النسب المالية          طور المعالجة
- دراسة المردودية و اثر الرافعة المالي   
 - تقييم جدول حسابات النتائج  
 -  دراسة و تحليل المردودية  
- التحليل المالي حسب طريقة التدفقات 
- دراسة جدول التمويل 
- دراسة جدول التدفقات الخزينة


يعتبر مقياس اقتصاد المؤسسة من المقاييس الأساسية لطلبة العلوم المالية ، وذلك لكونه يهتم بدراسة المؤسسة الاقتصادية وجوانبها المختلفة والتي تعتبر القوة المركزية لاقتصاد أي دولة في العالم. ونتيجة تعدّد المواضيع المرتبطة بالمؤسسة الاقتصادية والتي تجعل الطالب في نوع من الحيرة ، لذلك سنسعى من خلال هذا المقياس الى التطرق لأهم المحاور التالية:

1 مفهوم المؤسسة

-2 المؤسسة والمحيط

-3 تنظيم المؤسسة

-4 وظائف المؤسسة

-5 أدوات التحليل القتصادي للمؤسسة

-6 انماط نمو المؤسسة