في هذا المقرر يتم عرض الدروس المتبقية من السداسي الثاني والمتعلقة بمقياس "اقتصاد كلي2". و نبدأ أولا بتتمة للفصل الثالث الخاص بالنموذج الكنزي بأربعة قطاعات حيث نبين طريقة إيجاد مستوى الدخل التوازني و مدى تأثير التجارة الخارجية على هذا المستوى خاصة من خلال زيادة مستوى الصادرات. بعد ذلك ندخل في الفصل الرابع و الأخير المتعلق بنموذج التوازن الكلي أو ما يسمى بنموذج IS/LM حيث نبين في البداية طريقة استخراج معادلة IS و منحناها و هي معادلة التوازن في سوق السلع و الخدمات مع إبراز كيفية تغيرها و تغير منحناها بفضل السياسة المالية. ثم نبين طريقة استخراج معادلة LM و منحناها و هي معادلة التوازن في سوق النقود أيضا مع إبراز كيفية تغيرها و تغير منحناها بفضل السياسة النقدية. نعرج بعد ذلك على مدى فعالية السياستين المالية و النقدية من حيث قدرتها على الرفع من مستوى الدخل التوازني العام و هو توازن سوق السلع و الخدمات و توازن سوق النقود في آن واحد اعتمادا طبعا على مدى حساسية المتغيرين الأساسيين لهذا النموذج و هما الاستثمار و الطلب على النقود لتقلبات سعر الفائدة.

يرجى النقر على اسم المقياس ثم الذهاب إلى منتدى الأخبار و الذي يتطلب منك اسم المستخدم و الرقم السري و عليه، على الراغبين في الدخول للمحاضرات الاتصال على الايميل:b.cherifi@univ-chlef.dz

من أجل إعطائهم اسم المستخدم و الرقم السري.

المقياس موجه الى طلبة السنة الثالنية  محاسبة و تدقيق  - قسم مالية و محاسبة 

يهدف مقياس التسيير المالي الى اكتساب الطلبة للمفاهيم الاساسية المرتبطة بالوضعية المالية للمؤسسة و تدريب الطلبة على اساليب و طرق التحليل المالي و مناهج اتخاذ القرارات المالية و خلق كفاءات لتحليل و تقييم الاداء المالي للمؤسسة .

خطة البحث 
- مقدمة          معالج
-مفاهيم اساسية للتحليل المالي .             معالج
-التوازن المالي                     معالج
- مؤشرات التوازن المالي          معالج
-التحليل المالي باستعمال النسب المالية          طور المعالجة
- دراسة المردودية و اثر الرافعة المالي   
 - تقييم جدول حسابات النتائج  
 -  دراسة و تحليل المردودية  
- التحليل المالي حسب طريقة التدفقات 
- دراسة جدول التمويل 
- دراسة جدول التدفقات الخزينة


يعتبر مقياس اقتصاد المؤسسة من المقاييس الأساسية لطلبة العلوم المالية ، وذلك لكونه يهتم بدراسة المؤسسة الاقتصادية وجوانبها المختلفة والتي تعتبر القوة المركزية لاقتصاد أي دولة في العالم. ونتيجة تعدّد المواضيع المرتبطة بالمؤسسة الاقتصادية والتي تجعل الطالب في نوع من الحيرة ، لذلك سنسعى من خلال هذا المقياس الى التطرق لأهم المحاور التالية:

1 مفهوم المؤسسة

-2 المؤسسة والمحيط

-3 تنظيم المؤسسة

-4 وظائف المؤسسة

-5 أدوات التحليل القتصادي للمؤسسة

-6 انماط نمو المؤسسة

لقد أصبحت الرياضيات المالية تمثل جزءاً لا يتجزأ من التقنيات الكمية المعتمدة في كل العمليات المالية و التمويلية و خاصة تلك التي تقوم بها البنوك التجارية و نظرا للأهمية التي تكتسبها البنوك التجارية ، فقد أصبحت الدراسات التي تعنى بالجانب المالي و المصرفي تكتسي أهمية قصوى في الحياة العلمية و العملية، وقد تعددت المواضيع التي تعنى بهذا الجانب ، و من هنا كان منطلق إعداد هذه المطبوعة و هذا لتساعد الطالب على استيعاب و فهم الطرق و الآليات التي تبنى عليها عمليات القرض و الاستثمار.

أي استفسار حول مضمون المقياس أو الاعمال الموجهة يرجى الاتصال عبر البريد الالكتروني

m.torchi@univ-chlef.dz