فترة الدراسة الحضورية

تقديم منهجية البحث العلمي:

التعارف مع الطلبة، شرح طريقة العمل من إعداد بحوث علمية، تحليل مقالات وإعداد بطاقات القراءة لكتب، توزيع الأعمال الموجهة الخاصة بفترة الدراسة عن بعد؛ إلزامهم بفتح ايميلات خاصة تحمل إسم ولقب الطالب للتواصل مع الأساتذة أثناء انقضاء فترة الدراسة الحضورية.

ورشات عمل أثناء فترة الدراسة الحضورية :

تمثلت هذه الورشات في تكوين الطلبة وتعريفهم بأهم المداخل النظرية في مقياس وسائل الإعلام والاتصال، في شكل حصص نقاشية بعد تكليف الطلبة بتقديم ورقات بحثية مبسطة تعلقت بكتاب : مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال للكاتب الراحل زهير إحدادن، الباب الأول منه الخاص بتقديم تعاريف مفاهيمية حول الإعلام والاتصال، أهم المفاهيم المشابهمة لهما والفرق بينهما؛ إضافة عرض أهم مراحل الإعلام والاتصال بداية من العصر البدائي حتى عصر الاتصال الجماهيري.

قائمة الأعمال الموجهة الخاصة فترة الدراسة عن بعد(بطاقات قراءة)

Ø     كتاب مدخل إلى علم الاتصال، منال طلعت:

1-  الفصل الأول والفصل الثاني والثالث (ماهية الاتصال، أساليبه ونماذجه)

Ø     مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال، رحيمة الطيب عيساني:

1-  الفصل الأول والثاني (الإعلام والاتصال المصطلح والمفهوم، أركان العملية الاتصالية، وعوامل نجاحها)

2-  الفصل الثالث والفصل الرابع (وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري في عصر العولمة)

Ø     كتاب الإعلام الإلكتروني، عبد العزيز الشريف:

1-  الفصل الأول والفصل الثاني (مفهوم الإعلام، الإعلام التفاعلي)

2-  الفصل الثالث والفصل الرابع (تكنولوجيا الاتصالات في الإعلام، الصحافة الإلكترونية)

Ø     كتاب الاتصال ونظرياته المعاصرة، حسن عماد مكاوي، ليلى السيد حسين):

1-  الفصل الأول( الاتصال مفهومه، أنواعه، نماذجه وعوامل فعاليته)

2-  الفصل الثاني(وظائف وسائل الاتصال)

3-  الفصل الثالث (مراحل تطور الاتصال )

Ø     كتاب تاريخ وسائل الإعلام، فضيل دليو:

1-  الفصل الأول (وسائل الإعلام والاتصال مقدمات تعريفية)

2-  الفصل الثاني (بعض وسائل الإعلام والاتصال التقليدية)

3-  الفصل الثالث ((وسائل الإعلام والاتصال الحديثة)

Ø     كتاب الأسس العلمية لنظريات الاعلام، جيهان رشتي:

1-  الباب الثالث (نماذج عملية الاتصال)

Ø     دراسة الإعلام التقليدي والجديد في سياق تمدد الإعلام الاجتماعي وشبكاته، جمال رزن

Ø     كتاب الميديا:فرنسيس بال، تر فؤاد شاهين:

1-  القسم الأول( التقنيات واستعمالاتها الصحافة، الراديو السينما التلفزيون والانترنت)

2-  القس الثاني (الأهداف والمقاصد (وظائف وسائل الإعلام والاتصال)

3-  القسم الثالث: وسائل الاتصال على المحك(وسائل الإعلام والحديثة والقديمة،)

Ø     كتاب مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال ، زهير إحدادن:

1-  الباب الأول: مفهوم الإعلام والاتصال وتطورهما