يعتبر مقياس ملتقى التدريب على البحث الخاص بطلبة الماستر 2 اثار اسلامية المبرمج في السداسي الثالث ضمن وحدات المنهجية ذو اهمية كبيرة بالنسبة لتكوين الطلبة من أجل اكتساب الكفاءة والقدرة العلمية في التعليم العالي للقيام بأعمال البحث بصفة منفردة تتناسب مع برنامج الماستر تخصص اثار اسلامية، حيث يتم التكوين وتدريب الطالب عن طريق تسطير برنامج يتناسب مع المحتوى العام للتخصص انطلاقا من منهجية علمية للدراسات الاثرية وفقا لمتطلبات التكوين الاثري في التخصص.
الهدف منها هو تكوين الطالب ومساهمته الشخصية بالمشاركة في جميع المقاييس التكونية من اجل اكتساب مهارات البحث وادراك النقائص ونقاط الضعف في وحدات التعليم الاساسي والمنهجي والاستكشافي للتخصص خلال مساره التكويني في ماستر اثار اسلامية، كما تساعده على اكتساب مهارة فن الالقاء ومواصفات الباحث الجيد وكيفية التعامل مع المادة الاثرية والمواقع وتقنيات العمل الميداني والبحث في المصادر وتحليل والمقارنة وربط المادة الاثرية بسياقها التاريخي وفق منهجية البحث الاثري.
تنقسم هذه المطبوعة البيداغوجية المتخصصة إلى 13 محاضرة تدريسية تناولنا في:
1- المحاضرة الأولى: الكتابات الاثرية
2- المحاضرة الثانية: الخط والزخرفة
3- المحاضرة الثالثة: العمارة الدينية المسجدية
4- المحاضرة الرابعة: القصور الصحراوية
5- المحاضرة الخامسة: السكة المغاربية من الفتح حتى نهاية الدولة العثمانية
6- المحاضرة السادسة: الفن الاسلامي اصوله وخصائصه
7- المحاضرة السابعة: العمارة الاسلامية
8- المحاضرة الثامنة: العمارة والبيئة
9- المحاضرة التاسعة: التصوير الاسلامي
10- المحاضرة العاشرة: المدينة الاسلامية
11-المحاضرة الحادي عشر: أثار المقاومات الشعبية (الامير عبد القادر وتراثه الحضاري)
12- المحاضرة الثاني عشر: الفنون التطبيقية في حضارة بلاد المغرب الاسلامي
13- المحاضرة الثالث عشر: المخطوطات واهميتها في الدراسات التاريخية والاثرية
قد قسمنا مخطط المحاضرة إلى: مدخل عام ومحاور تتناسب مع موضوع المحاضرة وفق اشكالية عامة تترتب عليها وضع مخطط يتناسب معها ومنهج لمعالجتها للوصول الى نتائج علمية مع دراسة نقدية لاهم المصادر والمراجع.
قبل أن ننهي كلامنا نشير إلى قد أثرنا بإيجاز تشعب الموضوع وتنوع مادته واتساع رقعته، واختلاف فلسفة الكيانات السياسية في المنهج والتطبيق ورغم كل ذلك فقد تابعت التطور الحضاري كل الأمراء والخلفاء الدويلات خلال تسعة قرون بجدية في معالجة الموضوعات المسطرة في برنامج المقررة في مقاييس ماستر اثار اسلامية مركزا على بلاد المغرب توثيقا ووصفا وتحليلا وتصويرا وفق المنهج العلمي المتبع في دراسة الاثار الاسلامية.
ونرجو من الله أن يكون عملنا هذا اضافة علمية تكون بمثابة مرجع أساسي في هذا الحقل من الدراسات العربية الاسلامية والله من وراء القصد.
د/ عياش محمد
الشلف في: 22/ 01/ 2021
- معلم: AYACHE Mohamed