يعتبر التوزيع من الوظائف التسويقية الحيوية، حيث أنها تسعى
إلى توفير المنتجات للقطاعات المختلفة من السوق في المكان والوقت المناسبين (
منفعة مكانية وزمانية وحيازية ) ويمكن لنا أن نتصور أهمية هذه الوظيفة التسويقية
من خلال حقيقة أن تكاليف التوزيع تصل أحيانا إلى مابين:15-25 % من إيراد المبيعات في الواقع العملي.
كما تبدو أهمية وظيفة التوزيع من ناحية أخرى في الحالات
التي يكون فيها المنتجون للسلع/ الخدمات ممن لا تتوفر لديهم القدرة المالية
الكافية أو الخبرة والدراية المطلوبة
للقيام بأعمال التوزيع لمنتجاتهم في السوق . ومن ثم فإنهم يستعينون بالوسطاء (
تجار جملة ، أو تجزئة). ويتم عادة تنظيم هؤلاء الوسطاء داخل قنوات توزيع متنوعة،
والتي تحتاج إلى دراسة وتحليل قبل اتخاذ القرار عند الاختيار فيما بينها.