يعتبر التوزيع من الوظائف التسويقية الحيوية، حيث أنها تسعى إلى توفير المنتجات للقطاعات المختلفة من السوق في المكان والوقت المناسبين ( منفعة مكانية وزمانية وحيازية ) ويمكن لنا أن نتصور أهمية هذه الوظيفة التسويقية من خلال حقيقة أن تكاليف التوزيع تصل أحيانا إلى مابين:15-25 % من إيراد المبيعات في الواقع العملي.
كما تبدو أهمية وظيفة التوزيع من ناحية أخرى في الحالات التي يكون فيها المنتجون للسلع/ الخدمات ممن لا تتوفر لديهم القدرة المالية الكافية أو الخبرة والدراية  المطلوبة للقيام بأعمال التوزيع لمنتجاتهم في السوق . ومن ثم فإنهم يستعينون بالوسطاء ( تجار جملة ، أو تجزئة). ويتم عادة تنظيم هؤلاء الوسطاء داخل قنوات توزيع متنوعة، والتي تحتاج إلى دراسة وتحليل قبل اتخاذ القرار عند الاختيار فيما بينها.