السداسي :الثالث

اسم الوحدة : وحدة التعليم الأساسية

اسم المقياس : تسويق خدمات النقل

الرصيد :06

المعامل :02

تكمن اهمية تسويق خدمات النقل من اهمية النقل كحاجة إنسانية منذ فجر التاريخ ارتبط موضوعه بالحركة الدائمة للإنسان حيث كان ينتقل من مكان لآخر بحثا عن ضروريات الحياة ، يحتل مكانة متميزة في مختلف مجالات التنمية من خلال الخدمات التي يقدمها لباقي الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، كما يعتبر نشاطا خدميا ينتج عنه منفعة مكانية وزمانية . شهد قطاع خدمات النقل تطورا كبيرا ونموا متسارعا في الطلب بما انعكس على مؤسساته بالشكل الذي جعل المنافسة بين هذه المؤسسات قوية وشديدة، الأمر الذي جعل من تطبيق المفهوم التسويقي ضرورة حتمية باعتباره احد الأساليب الفعالة في تحسين مردودية وأداء مؤسسات النقل وتحقيق مزايا تنافسية. وباعتبار النقل خدمة فهو يعتمد بالضرورة على التسويق الخدمي الذي يمثل مجموع من الأنشطة والبحوث المستمرة تهدف أساسا إلى تدعيم علاقات مستمرة و تحقيق انطباع ايجابي لدى العملاء حول خدمات النقل المقدمة، من خلال عناصر المزيج التسويقي. وبالتالي أصبح التسويق الشغل الشاغل لكل مؤسسات النقل نظرا للدور الفعال الذي يؤديه وانعكاساته على مردوديتها وتنافسيتها، حيث أصبح أمامها مهمة حاسمة وهي إشباع رغبات العميل من خدمة النقل بالكفاية المثلى وبالمواصفات والتفضيلات التي يحددها.

وتماشيا مع متطلبات هذه الصناعة ، قامت الوزارة الوصية بإدراج هذه المادة العلمية ضمن تخصص تسويق الخدمات بهدف مساعدة الطلبة في هذا التخصص على فهم وإدراك مقومات هذه الصناعة، وذلك من خلال  محاور متكاملة تغطي مختلف جوانب تسويق خدمة النقل.