اعمال تطبيقية مصادر تاريخ الجزائر الحديث ماستر1

 

شعبة التاريخ

الحصة التطبيقية/  السداسي الاول/

السنة الجامعية: 2020/2021

التخصص: تاريخ الجزائر الحديث 1519-1830

المقياس: مصادر تاريخ الجزائر

أستاذ المقياس: د. محمد بكار

الدرس التطبيقي:  أعمال الطلبة

النص:

استرجاع ما بين 600 و650 وثيقة بلغت قيمتها النهائية 49 ألف يورو

 

"تمكنت السلطات الجزائرية ممثلة في وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الثقافة  نهاية مؤخرا  من اقتناء مجموعة من المستندات التاريخية الهامة والتي بلغ عددها 600 وثيقة، التي كانت معروضة في المزاد العلني بدار مارمبات ملافوس بمدينة تولوز بفرنسا.

وقال حميدو مسعودي، المدير العام للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، في تصريح للاذاعة الثقافية أنه تفاجئ للاهتمام الخاص الذي حظيت به بعض الوثائق التاريخية الخاصة بالجزائر خلال بيع بالمزاد العلني بفرنسا.

كما أكد المسؤول بمؤسسة الفنون المطبعية أن الاهتمام طال تلكم الكتب لما لها من قيمة تاريخية جعلت حتى المكتبة الوطنية الفرنسية تزايد لشرائها و هو ما رفع من قيمة المزاد .حيث وصلت بعض الكتب حسبه الى 1500 يورو للكتاب الواحد مضيفا ان الجزائر اصرت على شراء كل الوثائق والتي يتراوح عددها ما بين  600 و650 وثيقة بلغت قيمتها النهائية.

لقد بلغت بعض الكتب أرقاما ثقيلة حيث اقتنيت بعضها بــ1500 يورو لكننا نفذنا تعليمات وزارة الثقافة التي أكدت على أهمية الكتب وضرورة اقتنائها”94 الف يورو" .

وفي اتصال هاتفي مع الإذاعة الثقافية، أكد مسعودي أن البيع شهد حضورا ملفتا للاقدام السوداء ”  كانت القاعة مملوؤة بالاقدام السوداء وبعض الفرنسيين الذين عاشوا بالجزائر اثناء فترة الاستعمار ما زاد من قيمة تلك الوثائق”.

حنان حملاوي/ جريدة الحوار

by موقع الحوار6 أبريل، 2017059215

المطلوب:

- من خلال ما تقدم، حاول إعطاء حوصلة عن واقع أرشيف الجزائر، ومجهودات الدولة في إطار استرجاع ما أمكن من وثائق لتعزيز الذاكرة وتاريخ الوطن خاصة في الفترة الحديثة المتزامنة مع حكم الدولة العثمانية.

 

للاستفسار يرجي التواصل مع أستاذ المقياس: د/بكار محمد عن طريق الإيميل medbekkar1961@gmail.com