عرف المجال الصحي مؤخرا تطورات عدة في مجال تقديم الخدمات الصحية والعناية بالفرد والمجتمع، وسعي المؤسسات الصحية إلى تحقيق أهدافها واستمراريتها في الأسواق والدخول إلى أسواق جديدة، كما ظهرت المنافسة بين المؤسسات الصحية وخاصة الخاصة منها، لذا اتجهت أنظارها إلى مفهوم التسويق لتعزيز أنشطتها التسويقية والوصول إلى أكبر شريحة من السوق، والمحافظة على مكانتها وصورتها بتقديم أفضل الخدمات الصحية لطالبي العلاج والاهتمام بطالبي الوقاية، لذا ظهر تداول مفهوم التسويق الصحي في المؤسسات الصحية. 

إن أهداف المؤسسات الصحية في البداية هي أهداف إنسانية، فهي تسعى للعناية وتقديم خدمات صحية مثلى للمرضى، ولكن مع ما يشهده القطاع الصحي من توسع في السنوات الأخيرة، وظهور المؤسسات الاستشفائية الخاصة، وزيادة عدد المقبلين على هذه المؤسسات، ومع تنامي حاجات ورغبات الزبائن والرغبة في تقديم خدمات طبية سريعة ودقيقة، أصبح لزاما على المؤسسات الصحية أن تنتهج أسلوبا تسويقيا تجذب به الزبائن وتقنعهم بما تقدمه من خدمات، من خلال استخدام عناصر المزيج التسويقي الصحي، فإن عناصر المزيج التسويقي الخدمي لا تقتصر على العناصر الأربعة المعروفة (4P’S)، وإنما أضيفت ثلاث عناصر ليحتوي المزيج التسويقي الخدمي الصحي على سبعة عناصر (7P’S) .

     ونهدف في هذا المقياس إلى التعريف على المفاهيم المتعلقة بالمؤسسات الصحية مبرزين أهميتها في المجتمع و علاقتها به وكيفية تأثرها بالبيئة المحيطة بها، مع التطرق لمفاهيم حول التسويق الصحي وسلوك المستهلك للخدمة الصحية والتعرف على أهم عناصر المزيج التسويقي وجودة الخدمة الصحية .

برنامج التسويق الصحي :

  1. ماهية التسويق الصحي

  2. تحليل سلوك المستهلك و العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي للمريض

  3. المزيج التسويقي في مجال الخدمات الصحية

  4. جودة الخدمة الصحية