امتدت حدود الدولة الاسلامية من الصين شرقا إلى الأندلس غربا على إثر حركة الفتوحات الاسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين ثم الخلافة الأموية ولكن حركة الفتوحات تراجعت زمن الخلافة العباسية لأسباب مختلفة أهمها  شساعة مساحة العالم الاسلامي وانشغال الخلافة بالمشاكل الداخلية بسبب الحركات المعارضة خاصة الخوارج والشيعة ، وقد نتج عن انشغال الخلافة العباسية نوع من الضعف جعلت دول الأطراف تفكر في الاستقلال عن مركز الخلافة في بغداد ، وكان ذلك الاستقلال ذو طابعين استقلال تام وكان في الأغلب يكتسي صبغة مذهبية معارضة للخلافة العباسية السنية ونقصد بذلك الخوارج أو الشيعة ، وشبه استقلال ونقصد به التبعية الاسمية للخلافة العباسية أو اعتراف الخليفة بسيادة تلك الدولة مقابل الخطبة له على المنابر وتقديم مقدار من المال سنويا لبيت مال الخلافة .
فماهي أهم الدول المستقلة التي ظهرت زمن الخلافة العباسية ؟
وماهي مميزات علاقاتها الخارجية خاصة مع مركز الخلافة في بغداد ؟ وهل ساهمت تلك الدويلات في استكمال عملية الفتوحات الاسلامية؟
وهل أثر ظهور الدويلات المستقلة على قوة العالم الاسلامي ؟وإلى أي مدى ساهمت تلك الدويلات في حماية حدود العالم الاسلامي من الأخطار المحدقة به خاصة الصليبيين والمغول؟ وماهي المميزات الحضارية لتلك الدويلات المستقلة ؟

أهداف التعليم

. يتعرف الطالب على الدول والامارات التي نشأت في المشرق الاسلامي والخلافة العباسية .

المعارف المسبقة المطلوبة :

. يجب أن يكون الطالب مطلعا على الدول والامارات التي نشأت في المشرق الاسلامي والخلافة العباسية .


محتوى المقياس :
- ظروف ظهور الدول المستقلة 
- الدولة الطاهرية
-الدولة الصفارية
- الدولة السامانية 
-الدولة الغزنوية 
الدولة البويهية 
- دولة السلاجقة 
الدولة الإخشيدية 
الدولة الطولونية 
-الدولة العبيدية 
الدولة الزنكية 

وتبقى هده الدويلات للسداسي الثاني لان لها علاقة مباشرة بالغزو المغولي للعالم الاسلامي 
-الدولة الغورية 
- الدولة القرخانية 
الدولة الخوارزمية