السنة: ماستر 1
التخصص: فلسفة عامة
أهداف التعليم
تعميق التكوين القاعدي والأساسي للفلسفة عامة والفلسفة اليونانية خاصة. - والتعرف على ميلاد العقل الفلسفي كعقل إشكالي ونقدي. - إضافة إلى تدريس المادة من خلال مقاربات جديدة ومعاصرة.
محتوى المادة:
- الفلسفة قبل سقراط:
1/ الإرهاصات:
النحل: -النحلة الأوروفية.
- النحلة إلوسيس.
-الحكماء
السبع.
2/ الفلسفة الأيونية: البحث عن الأصل والوحدة:
أ-
طاليس .أنكسيماندريس .أنكسيماس .
3/ الفلسفة الفيثاغورية: العدد
أو المبدأ الامادي
4/ هيراقليطس: فلسفة الصراع
والصيرورة .
5/ المدرسة الإيلية: البحث عن الوحدة والثبات .
بارمنيدس
.زينون .
6/ فلاسفة الكثرة والذرة أمبادوقليس، ديموقريطس
7/ الحركة السفسطانية: بروتاغوراس وغورجياس
.
- مدخل عام
للفلسفة حتى عهد سقراط أصـولها ، مصادرهــا ، آثارهـا ، تأثيرهـــا .
أولا:1- المرحلة السقراطية:
1- سقـــراط:
رفض الأفكار السفسطائية
- منهجه في البحث .فلسفة
المفاهيم .الأخلاق والمعرفة
- 2-المدارس السقراطية الصغرى:
أ/ المدرسة الميغارية ( إقليدس )
ب/ المدرسة الكلبية ( أنتستانس )
ج/ المدرسة القورينائية ( أرستبوس )
3-أفلاطــون: أعماله ومنهجه .الوجود (نظرية المثل )
نظرية المعرفة التنفس الأخلاق السياسة
القيمة والفن
4-أرسطــو:
آثاره الفكرية وطريقته في البحث .
نقد نظرية المثل .
المسألة الميتافيزيقية (
البحث عن الجوهر )
( الصورة والمادة / الوجود
بالقوة والوجود بالفعل )
فلسفة
الطبيعة ( الحركة / التغير / العلل الأربعة ) .التنفس الأخلاق والسياسة الفن
- ثالثا: الفلسفة بعد أرسطو ( المدارس المتأخرة )
1- المدرسة الأبيقورية .
2- المدرسة الرواقية .
3- مدرسة الشكاك :
أ/ بيرون
ب/ سكتوس إمبيريقوس .
4-الأفلاطونية المحدثة.
- معلم: HAROUN Ghenima