السنة: ماستر 1
التخصص: فلسفة عامة

أهداف التعليم 

تعميق التكوين القاعدي والأساسي للفلسفة عامة والفلسفة اليونانية خاصة. - والتعرف على ميلاد العقل الفلسفي كعقل إشكالي ونقدي. -  إضافة إلى تدريس المادة من خلال مقاربات جديدة ومعاصرة.

محتوى المادة:


  • الفلسفة قبل سقراط:

1/ الإرهاصات:

 النحل: -النحلة الأوروفية.

         - النحلة إلوسيس.

         -الحكماء السبع.

2/ الفلسفة الأيونية: البحث عن الأصل والوحدة:

                    أ‌-     طاليس .أنكسيماندريس .أنكسيماس .
3/ الفلسفة الفيثاغورية: العدد أو المبدأ الامادي
4/ هيراقليطس: فلسفة الصراع والصيرورة .
5/ المدرسة الإيلية: البحث عن الوحدة والثبات .
بارمنيدس .زينون .         
6/ فلاسفة الكثرة والذرة أمبادوقليس، ديموقريطس
7/ الحركة السفسطانية: بروتاغوراس وغورجياس .
  •  مدخل عام للفلسفة حتى عهد سقراط أصـولها ، مصادرهــا ، آثارهـا ، تأثيرهـــا .
 أولا:1- المرحلة السقراطية: 

                     1- سقـــراط: رفض الأفكار السفسطائية
                     - منهجه في البحث .فلسفة المفاهيم .الأخلاق والمعرفة
  •   2-المدارس السقراطية الصغرى:
                                       أ/ المدرسة الميغارية ( إقليدس )
                                      ب/ المدرسة الكلبية ( أنتستانس )
                                       ج/ المدرسة القورينائية ( أرستبوس )
    3-أفلاطــون: أعماله ومنهجه .الوجود (نظرية المثل ) نظرية المعرفة التنفس الأخلاق السياسة
القيمة والفن
    4-أرسطــو: آثاره الفكرية وطريقته في البحث .
نقد نظرية المثل .
المسألة الميتافيزيقية ( البحث عن الجوهر )
( الصورة والمادة / الوجود بالقوة والوجود بالفعل )
فلسفة الطبيعة ( الحركة / التغير / العلل الأربعة ) .التنفس الأخلاق والسياسة الفن
  • ثالثا: الفلسفة بعد أرسطو ( المدارس المتأخرة )
1-  المدرسة الأبيقورية .
2-  المدرسة الرواقية .
3-  مدرسة الشكاك :
أ/ بيرون
ب/ سكتوس إمبيريقوس .
4-الأفلاطونية المحدثة.