نهدف من خلال هذا المقياس إلى تعريف طالب السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس المدرسي بمفهوم البحث العلمي أنواعه وخطوات إنجازه بشكل من التفصيل بداية من تحديد الموضوع إلى كتابة قائمة المراجع ، باعتماد أمثلة تدريبية للمحاضرات التي تتطلب معرفة عملية  كصياغة التساؤلات والفرضيات وطرق اختيار العينة واختيار الأساليب الإحصائية..... وسنتناول محتوى هذا المقياس كالآتي:

المحور الأولى: الاطار المفاهيمي للبحث العلمي

المحاضرة الأولى: مفهوم البحث العلمي

المحاضرة الثانية: أنوع البحث العلمي

المحور الثاني: خطوات انجاز البحث العلمي

المحاضرة الثالثة: اختيار موضوع البحث

المحاضرة الرابعة: صياغة إشكالية البحث

المحاضرة :الخامسة: فرضيات البحث أنواعها وطريقة صياغتها

المحاضرة السادسة: المعاينة؛ أنواع العينة وطرق اختيارها

المحاضرة السابعة: الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة

المحاضرة الثامنة: أدوات جمع البيانات

المحاضرة التاسعة: الأساليب الإحصائية وكيفية استخدامها

المحاضرة العاشرة: تفسير ومناقشة النتائج

المحاضرة الحادية عشر: التوثيق والاقتباس في البحث العلمي

المحاضرة الثانية عشر :  كتابة وتحرير البحث العلمي