أهداف التعلييم

تهدف هذه المادة لإيجاد علاقة واضحة بدين الطالب وموضوع بحثه العلمي، مدن خلال خلق تقاليد تفكير ابستيمولوجي يتميز بالفحص الموضوعي للمعرفة من منطلق متفتح على التراث العالمي للبحث المعرفي، من ناحية وأيضا إيجاد طابع عقلاني لاكتساب وبناء المعرفة العلمية بطريقة مبدعة وخلاقة من ناحية أخرى، كما تهدف هذه المادة لإمداد الطالب بأدوات التفكير العقلي اللازم للممارسة العملية للمعرفة المتوفرة على اليقظة الإبستيمولوجية المكرسة لمبدأ النقد الذاتي.

المعارف

فترض أن يكون الطالب ملما بالمفاهيم الأساسية لمناهج البحث القانون ووظائفه وأهدافه والفرق بين البحث القانوني وغيره من البحوث العلمية، ويمتلك المهارات الكافية لإعداد بحث قانوني وفقا لأصول البحث، ومتمكنا من الخطوات العملية لكيفية كتابة البحث وتعريف الطالب بالطرق الحديثة للحصول على المعلومات من خلال المواقع الموثوقة على شبكة الانترنت، ويمتلك القدرة على تطبيق الأسس العلمية والعملية الخاصة بمادة أسس البحث في مجال الجريمة والانحراف.

المحور الثالث: المنهج العلمي في البحث السوسيولوجي.

الدرس الخامس عشر: المنهج الكمي.

الدرس السادس عشر: المنهج الكيفي.

المحور ال ا ربع: المقاربة السوسيولوجية.

الدرس السابع عشر: المقاربات الجنائية.

الدرس الثامن عشر: المقاربة السوسيولوجية.

الدرس التاسع عشر: المقاربة الفينومينولوجية

الدرس العشرون: المقاربة الثقافية.

المحور الخامس: أدوات جمع البيانات.

الدرس الواحد والعشرون: الاستمارة والاستبيان.

الدرس الثاني والعشرون: الملاحظة وأنواعها.

الدرس الثالث والعشرون: المقابلة وأنواعها.

الدرس الرابع والعشرون:  دراسة الحالة.

الدرس الخامس والعشرون: تحليل المحتوى.

الدرس السادس والعشرون: القياس السوسيومتري.

الدرس السابع والعشرون: استطلاع وقياس الرأي العام.

الدرس الثامن والعشرون: طرق وأساليب قياس المواقف والاتجاهات