يهدف هذا المقياس إلى تعريف طلبة سنة أولى جذع مشترك بماهية كلمة علم النفس ومكوناتها، وماذا يدرس علم النفس (أو مواضيع علم النفس)، وتعريف علم النفس لغة واصطلاحا، كما يهدف أيضا إلى تحديد أهداف علم النفس الأكثر شيوعا وهي:( الفهم، والضبط، والتنبؤ) متبوعا ببعض الأمثلة عن ذلك، وتحديد أهم العوامل الثلاثة الرئيسية المسؤولة عن تطور علم النفس وهي: (العامل الأول: حركة التجريب في المانيا بقيادة كل من: ويليم فونت وفيشنر) والعامل الثاني:( الدراسة الإحصائية للفروق الفردية والقياس العقلي بقيادة: جولتون وبيرسون وإبنجهاوس) والعامل الثالث: وهو (التجريب في علم النفس الحيوان بقيادة: بافلوف وكهلر، ثروندايك وغيرهم)، كما تم التطرق أيضا للعلوم المساهمة في تطور علم النفس وهي:( الفلسفة، الطب،العلوم الطبيعية)
كما سيتم التطرق إلى نظريات علم النفس الأكثر شيوعا وهي:
1-نظرية التحليل النفسي لسيجموند فرويد( الجهاز النفسي: الهو، الأنا، والأنا الأعلى) كما تم التطرق إلى بعض المصطلحات السمتخدمة في التحليل النفسي من قبيل: ( الشعور، الاشعور، وما قبل الشعور) (الصراع، الكبت، والآليات الدفاعية)
2-النظرية السلوكية: ونخص بالذكر تجارب إيفان بتروفيتش بافلوف وقوانيه: التعزيز، التعميم، التمييز، والانطفاء
3-النظرية السلوكية: تحارب إدوار لي ثروندايك واهم قوانينه وهي: (قانون الأثر، قانون الممارسة،قانون الاستعداد)
4-النظرية السلوكية: تجارب سكينر: (الاشراط الفعال،وجداول التعزيز)
5-نظرية تولمان:( السلوكية القصدية)
- معلم: ADDA Benattou